متى يفتح الطفل عينيه بعد الولادة؟

متى يفتح الطفل عينيه بعد الولادة ومراحل بصره

المواضيع

  1. بصر الطفل حديث الولادة

  2. بصر الطفل في الشهر الأول

  3. بصر الطفل في الشهر الثاني والثالث

  4. بصر الطفل في الشهر الرابع حتى السادس

تتساءلين متى يفتح الطفل عينيه بعد الولادة ومراحل بصره وسناخذك في رحلة سريعة الى كيفية تقدم بصر الطفل من ولادته حتى الستة اشهر فمتى يبدا برؤية الالوان؟

اجبناك على سؤالك متى يطلع شعر الطفل الحقيقي والان ننتقل الى العينين. ان كنت اما حديثة فلا بد ان الفرحة لا تسعك بمولودك الجديد. ونراهن على انك تتوقين ليحصل اللقاء الأول لاعينكما لكن لا تستعجلي في توقك لذلك فلكل تطور توقيت مناسب. ان كنت تتساءلين حيال حاسة البصر لدى طفلك وتطورها فسنقدم لك الإجابات على تساؤلاتك بشرح المراحل التي يمر بها الطفل منذ ولادته من ناحية البصر.

بصر الطفل حديث الولادة

الطفل حديث الولادة بحاجة للوقت كي يصبح نظره واضحا ففي الأسبوع الأول من حياته لا يستطيع الطفل ان يرى ما يحيط به من أغراض واناس بوضوح كما وان التفاصيل تبقى مشوشة عليه فيرى ما حوله على شكل ظلال رمادية. تمر بضع اشهر قبل ان يقوى الطفل على الرؤية بوضوح ويمكنك بتدخلك الخاص ان تطوري بصره بمساعدته على ذلك. يفحص الطبيب عيني الطفل عند ولادته ليضمن صحتهما واضعا دواء للعينين يساعد في تجنب انتقال البكتيريا الموجودة في قناة الولادة. وبما ان الطفل يرى الأشياء باللونين الأسود والأبيض مع الظلال الرمادية بسبب نقص نمو خلاياه العصبية الموجودة في شبكة العين والدماغ لا يتمكن من التركيز على الاجسام المحيطة به او القريبة منه. الا انه يفضل النظر الى وجه امه من بين كل الوجوه.

بصر الطفل في الشهر الأول

لا تتفاعل عينا طفلك في هذه السن مع الضوء لانهما غير حساستين عليه مهما ازداد او نقص. في هذا الشهر، تنمو قدرة الطفل على النظر الى الألوان بوتيرة متسارعة فعقب الأسبوع المار على الولادة يتمكن الطفل من رؤية الأحمر والبرتقالي والاصفر والاخضر ويدوم الوقت قبل ان يتمكن من رؤية الأزرق والبنفسجي. يمكنك ولتحفيز مراحل تطور نظر طفلك في سنه هذه ان تملئي الغرفة بالألوان والاشكال ولا تنسي استشارة الطبيب ان لاحظت وجود خلل ما لكن لا تقلقي من عدم اتجاه العينان الى الناحية نفسها معا.

بصر الطفل في الشهر الثاني والثالث

في الشهر الثاني والثالث يتطور بصر طفلك بشكل ملحوظ فيحدق في الاجسام اكثر وتتحرك عيناه بشكل متواز وسيقدر طفلك على تحريك بصره من طرف لاخر بدون استخدام راسه مع ازدياد حساسية العينين في الشعر الثالث على الضوء. لتطوير بصر طفلك بشكل اسرع وبطريقة فعالة في هذه الفترة الزمنية بدلي مكان سريره وقومي بتنويع الاشكال في غرفته بإضافة المزيد عليها.

بصر الطفل في الشهر الرابع حتى السادس

يمكن لطفلك الان ان يرى بشكل واضح اكثر كما وتصبح حركة عينيه اسرع ما يمكنهما من متابعة تحركات الاجسام من حولهما. يرى الطفل في هذه المرحلة كافة الوان قوس القزح ويمكنه تحديد المكان والتقاط الاجسام. من الشهر السادس يطلب الطبيب فحص عيني الطفل لتقييم البصر والكشف عن الاختلالات في حال وجودها.

وأخيرا وبعد ان تعرفت على مراحل تطور البصر لدى طفلك منذ ولادته حتى الشهر السادس تابعينا في كيف اعرف وزن طفلي الرضيع؟



إختبار الشخصية

إختبار: أجيبي على أسئلتنا وسنكشف أي أم جديدة أنت؟