ما هي خطورة عدم وصول الدم للجنين؟

خطورة عدم وصول الدم للجنين

المواضيع

  1. اسباب عدم وصول الدم للجنين

  2. مخاطر عدم وصول الدم الى الجنين

  3. التشخيص المبكر واهميته

خطورة عدم وصول الدم للجنين لا يجب ان يستهان بها وهي تحتاج لاستشارة الطبيب باسرع وقت ممكن تعرفي الى اسبابها وكيفية تشخيصها لتحمي جنينك من مخاطر كثيرة. خلال نموه، ينعزل الجنين عن العالم الخارجي داخل الرحم وبالتالي تعتبر المشيمة مصدره الوحيد للغذاء والاكسيجين. والمشيمة عضو يصلك بجنينك ينمو خلال فترة الحمل ليؤمن الدم الغني بالمغذيات الضرورية لنموه الطبيعي وقد سبق ان توسعنا بشرح حقائق حول المشيمة. من هنا، تسبب المشاكل التي تصيب هذا العضو خطرا على نمو الطفل. في هذه الحالة، يصل الدم بطريقة غير كافية وهذا لا يلبي حاجات الطفل المعتمد كلياً على هذا المصدر الوحيد. فما هي هذه المشاكل؟ وكيف يتم تشخيصها؟

اسباب عدم وصول الدم للجنين

عادة، إن كنت تعانين من مشاكل صحية مزمنة، يزداد خطر انخفاض وصول الدم للجنين. ومن أهم هذه المشاكل نذكر:

  1. ضغط المرتفع: وعادة ما تكون هذه المشكلة مشخصة قبل الحمل. ولكن، في بعض الأحيان، تؤدي التغييرات الطبيعية التي تحدث في جسمك في فترة الحمل إلى ارتفاع في الضغط ومن هنا ضرورة الزيارة الروتينية للطبيب لتشخيص ومعالجة هذه المشكلة بطريقة باكرة. من الجدير بالذكر ان علاج ارتفاع ضغط الدم ممكن بطرق طبيعية

  2. مرض السكري: في فترة الحمل من المهم جدا أن تحافظي على مستويات السكر في الدم ضمن الحدود الطبيعية وذلك لأن أي خلل فيها ينعكس على نمو الطفل إذ أنك تتشاركين معه الدورة الدموية ذاتها.

  3. تناول بعد الأدوية: حيث عليك إخبار طبيبك النسائي بلائحة الأدوية والمتممات الغذائية التي تتناولينها لإيقاف أو استبدال الأدوية المؤذية لطفلك.

  4. التدخين: للتدخين تأثير كبير على الجنين خلال النمو وهو بشكل خاص يؤثر على قدرتك على توصيل الأكسيجين إليه وذلك بإلحاقه الضرر برئتيك وبالشرايين الموجودة في المشيمة.

  5. فقر الدم: ومن الطبيعي في هذه الحالة انخفاض في كمية الدم التي تصل إلى الجنين ومن هنا ضرورة قيامك بفحوصات الحمل وأخذ العلاج المناسب كحبوب الحديد للتعويض عن أي نقص موجود.

مخاطر عدم وصول الدم الى الجنين

لا يمكن للجنين ان ينمو بشكل طبيعي ان لم تصل اليه كمية الدم الكافية لا بل ويهدد ذلك حياته ويعرضه للموت. من مخاطر عدم وصول الدم الى الجنين نذكر:

  1. وفاة الجنين في الرحم

  2. تراجع في نمو الجنين ما يؤدي الى انخفاض وزن الجنين اكثر من الطبيعة

  3. التخلف العقلي

  4. تشوهات عند الولادة

  5. ولادة مبكرة

  6. انخفاض في وزن الطفل الطبيعي عند الولادة

التشخيص المبكر واهميته

يؤدي نقص وصول الدم الى الجنين إلى نقص وصول الأكسيجين لجنينك ما يجعله عرضة لبطء اسباب نمو الجنين الجسدي والذهني وقد يستمر ذلك في فترة ما بعد الولادة. ومن هنا ضرورة التشخيص المبكر وذلك عبر:

  1. الصورة الصوتية: وتعتبر هذه الصورة الأهم خلال فترة الحمل، حيث تظهر حجم المشيمة وحجم الطفل وتطور هذا الحجم مع الوقت. ويدل التأخير في نمو الطفل أو وجود علامات غير طبيعية في المشيمة على نقص في وصول الدم للجنين. ومن هنا ضرورة التدخل لحماية طفلك.

  2. مراقبة عدد ضربات القلب للطفل: حيث يتبع قلب الجنين نمطاً معيناً فيزداد ويقل حسب حالة الطفل. وفي بعد الأحيان، يشير انخفاض حاد في دقات القلب إلى خطر على حياته ويلجأ الطبيب في هذه الحالة إلى التوليد المبكر عبر الولادة الطبيعية أو ان تكون من اسباب الولادة القيصرية في حال فشل العلاج الطبي بالأدوية والراحة.

  3. انخفاض في حركة الطفل: مع نمو الطفل، تستطيع الأم أن تشعر بركلاته وحركته داخل الرحم. وبالتالي، يدل انخفاض هذه الحركة على خطب ما يعود في معظم الأحيان إلى نقص في وصول الدم إلى الجنين. ومن هنا استشارة الطبيب الضرورية في هذه الحالة.

إذاً، يشكل عدم وصول الدم لجنينك خطراً يمكن تجنبه بالتشخيص المبكر وعلاج الحالة ما يؤدي إلى نمو طبيعي في فترة الولادة وما بعدها.
ان اردت معرفة المزيد عن اسباب مشاكل النمو عند الجنين واسباب توقف نمو الجنين يمكنك الضغط على الرابط.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إختبار: هل أنتِ حامل بتوأم؟