حقائق حول المشيمة

حقائق حول المشيمة

إن كنتِ حاملاً وتنتظرين مولودك الأول، فلابدّ أنك تتساءلين عن الدور الذي تلعبه المشيمة والعوامل التي تؤثر فيها. إليك في ما يلي بعض الحقائق حول هذا العضو الجنيني المهم.

لبطن مسطح بعد الولادة القيصرية

المشيمة هي الغشاء الذي يتكوّن داخل رحمك ويعلق في جداره طوال فترة الحمل؛ مهمّتها إزالة الشوائب من دم الطفل الذي ينمو في أحشائك ومدّه بالأكسيجين والمواد الغذائية عبر الحبل السري.

والمشيمة عضو حساس جداً ويتأثر بعوامل خارجية مختلفة، بعضها قابل للتعديل، وبعضها الآخر غير قابل للتعديل، على غرار عمر الأم وارتفاع ضغطها وحملها بتوأم ومعاناتها من تخثرٍ في الدم وخضوعها لعمليات سابقة في الرحم وتأذي أسفل بطنها جراء سقوطها وانكسار سابق لأوانه للكيس السلوي حيث يعيش الطفل.

وبالنسبة إلى المشاكل الصحية التي قد تطرأ على المشيمة أثناء الحمل، فيمكن اختصارها بـانفصال المشيمة عن جدار الرحم قبل الولادة وتوقفها عن نقل المغذيات إلى الجنين، الأمر الذي قد يستدعي ولادة سابقة لأوانها؛ والمشيمة المنزاحة التي تغطي عنق الرحم كلياً أو جزئياً وتتطلب ولادة قيصرية؛ والمشيمة الملتصقة بجدار الرحم التي قد تتسبب بنزيفٍ حادٍّ في المهبل خلال الفصل الثالث وتستدعي ولادة قيصرية واستئصال الرحم.

أما بعد ولادة الطفل، فقد يُعتبر بقاء المشيمة داخل الرحم أكثر من 60 دقيقةً سبباً كافياً لتدخل الطبيب وإزالتها يدوياً، وإلا فقد تكون الأم في خطر الإصابة بنزيفٍ حادٍّ والتهابات خبيثة، إن لم يكن الموت.

خمس خلطات غريبة للعناية بالبشرة والشعر

والجدير بالذكر أنّه لا يمكنك الوقاية مباشرةً من المشاكل الصحية التي تصيب المشيمة، ولكن بإمكانك اتخاذ خطوات عديدة تضمن لك حملاً صحياً وسليماً، ونعني بهذه الخطوات: زيارة الطبيب بانتظام واستشارته بشأن كل حالة صحية تطرأ عليك وتفادي تناول مواد مضرة وعدم الخضوع الطوعي لعملية قيصرية.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إختبار: هل أنتِ حامل بتوأم؟