عبير.عقيقي عبير.عقيقي 01-10-2021

تبحث الأم الجديدة عن تمارين تساعد الطفل على المشي وتسأل عن الحيل التي لا تشكل ضغطا عليه، والإجابة تجدينها هنا في هذه المقالة المفصلة حول مشي الأطفال.

ias

تمر المعالم الخاصة بنمو طفلك بسرعة كبيرة في السنة الأولى. ومع اقتراب طفلك من عيد ميلاده الأول، قد يبدأ في الحبو والمشي. إليك ما تحتاجين لمعرفته حول النمو الحركي الإجمالي لطفلك خلال هذا الوقت المثير، وكيف يمكنك تشجيع طفلك على المشي بأمان، وبعض الملاحظات حول ما قد يكون أكثر ضررًا من كونه مفيدًا. وفيما يلي أيضًا، تمارين تساعد الطفل على المشي من دون الضغط عليه.

تمارين تساعد الطفل على المشي

هل مشي الطفل مبكراً يعني أنه عبقري؟ ليس مهمًا! المهم أن تقابلي طفلك حيث تبرز قدراته. اعملي على نقاط قوته وعالجي نقاط ضعفه. ومع ذلك، فإن تعلم المشي يستغرق وقتًا، فلا تتسرعي، بل اعتمدي على النصائح التالية:

الخطوة 1: تأمين مساحة آمنة

  • قومي بإخلاء الأرضيات من الفوضى التي قد تشكل مخاطر التعثر
  • انقلي العناصر الزخرفية الهشة في مكان آخر
  • ضعي أغطية المنافذ والأسلاك الزائدة

الخطوة 2: قوّي عضلات طفلك

في الأساس يحتاج طفلك إلى عضلات أساسية قوية لدعم الوقوف والمشي. من المهم أن تجلسي طفلك على كرسي صغير مع وضع أقدامه على الأرض. اطلبي منه الوصول إلى الألعاب على الأرض لممارسة التحرك لأعلى ولأسفل وفي كل مكان.

الخطوة 3: ابقيه حافي القدمين

ليست هناك حاجة للأحذية للمشي المبكر، غذ يعود ذلك الى معتقدات خاطئة عن مشي الأطفال. في الواقع، قد يكون من الأفضل السماح لطفلك باستكشاف بيئته حافي القدمين في البداية. يكتسب الأطفال على الكثير من المعلومات والاحاسيس من أقدامهم عندما يتعلمون المشي. إنهم يشعرون بملمس الأسطح المختلفة، ويقوم دماغهم بتعديل الطريقة التي تعمل بها عضلاتهم ومفاصلهم وفقًا لذلك.

الخطوة 4: قدمي الدعم

إذا كنت ترغبين في قيادة طفلك في رحلة مشي صغيرة حول الصالون، فافعلي ذلك من خلال دعمه من الخلف وليس بيديه. عندما تدعمي جذع طفلك، فإنك تساعدين طفلك على تطوير مشيته أكثر بحيث لا يميل الى الأمام على أصابع القدم. يحتاج الأطفال إلى توزيع الوزن في جميع أنحاء قدمهم بالكامل، لتطوير نمط قوي للحركة في جميع أنحاء الجزء السفلي من الجسم.

الخطوة 5: كوني بجانبه

قد يحتاج طفلك إلى بعض الدوافع الإضافية للتحرك، جربي الجلوس على الأرض معه. خذي واحدة من الألعاب المفضلة لديه أو الحيوانات المحنطة وامسكيه بخطوتين أمامه. مع زيادة قدرة طفلك على الحركة، ضعي في اعتبارك وضع الألعاب في جميع أنحاء الغرفة لمعرفة ما إذا كان سيتحرك من لعبة إلى أخرى. إقرأي أيضًا: 9 نصائح ستجعلك أمّ مثاليّة في عينيّ طفلك الصّبي!

الخطوة 6: الوصول الى الأعلى والأدنى

في الواقع، يركز الطفل على الحركة الأمامية، ولكن من المفيد أيضًا التحرك الى الأعلى والأسفل. عندما يصل طفلك إلى الأشياء، يجب أن تتولى الأرجل مهمة موازنة الجسم ودعمه. يمكنك جعل طفلك يصل عن طريق نفخ الفقاعات فوق رأسه، أو نقل ألعابه إلى أسطح مختلفة على ارتفاعات مختلفة في غرفة اللعب الخاصة به.

الخطوة 7: اسمحي له بالصعود على السلم

إذا أصبحت الأرضية مملة، اسمحي لطفلك بتسلّق السلم. كوني قريبة منه في هذا الوقت، إذ إنّ هذه الحركة مناسبة كتمرين لشدّ عضلاته. إذا لم يكن لديك سلالم في منزلك، فإن تسلّق المنحدرات مفيدة أيضًا.

وأخيرًا، تعرفي الى طرق تنمية مهارات الطفل في عمر السنة الذهنية والجسدية لتتمكني من فهم تطوّر حركته.

الأمومة والطفل الأم والطفل مهارات وهوايات الطفل

مقالات ذات صلة

تابعينا على