عبير.عقيقي عبير.عقيقي 06-07-2021

المواضيع:

  1. علامات تدل على مشي الطفل مبكراً
  2. هل مشي الطفل مبكرا دليل على الذكاء؟
  3. الرضاعة الطبيعية والمشي المبكر للأطفال
  4. متى يجب أن تقلقي بشأن مشي طفلك؟

مشي الطفل مبكراً من الأمور التي يلاحظها الاهل خلال نمو طفلهم لذا يطرحون أسئلة كثيرة حول دلالات مشي الطفل مبكراً، والإجابة متوفرة الآن على موقع عائلتي.

ias

بالنسبة للطفل، يعد المشي علامة فارقة في حد ذاتها وبخاصةٍ إذا كان هناك أفكار منزلية لتحفيز الطفل على الاستكشاف، ولكن الطفل الذي يمشي مبكرًا يمكن أن يكون مصدر فخر كبير لوالديه. ومن المثير للاهتمام، أن دراسة نُشرت في المجلة الطبية Pediatrics وجدت أن الطفل الذي يمشي مبكرًا قد يكون مؤشرًا على النجاح في وقت لاحق من الحياة، فما هي دلالات مشي الطفل مبكراً إذاً؟

علامات تدل على مشي الطفل مبكراً

إلى جانب الحماسة لتوثيق لحظات التنقل الأولى لطفلك، وتصويره عند كل خطوة، تعالي لنلقي نظرة أكثر تعمقًا على العلامات التي تدل على أن مشي طفلك وشيك. إذ عندما يقوم طفلك بالتصرفات التالي، تأكدي من أنه سيمشي قريبًا:

  • يسحب جسده إلى حد الوقوف
  • يصبح مغامرًا جريئًا
  • يتحرك وكأنّه يبحر من حوله
  • يبكي ويئنّ وتتغير أنماط نومه
  • يمشي بمساعدتك، لذا اسمحي له بالمشي حافيًا
  • يقف بمفرده

هل مشي الطفل مبكرا دليل على الذكاء؟

تختلف الآراء حول سؤالك "طفلي مشى في سنٍّ مبكرة، هل سيكون عبقرياً؟" إذ رغم أنه كان هناك تصور عام سائد يربط ذكاء الطفل بمشيه المبكر، إلا أنّه لم يتم إثباته من خلال الدراسات العلمية.

نظر فريق الباحثين الذي أجرى الدراسة المنشورة في مجلة طب الأطفال في 599 تقريرًا هامًا لأطفال ولدوا بين عامي 2008-2010. كان آباؤهم مسؤولين عن التسجيل عندما وصل أطفالهم إلى أربعة مراحل تنموية مهمة: الجلوس من دون دعم، الزحف، الوقوف بمفردهم والمشي من دون مساعدة.

انتهى مؤلفو الدراسة بالعثور على رابط بين العمر الذي وقف فيه الأطفال بمفردهم لأول مرة وقدراتهم المعرفية العامة في سن الرابعة.

على سبيل المثال، الأطفال الذين وقفوا بمفردهم لأول مرة في 9 أشهر حصلوا على درجات اختبار أعلى في عمر 4 سنوات من الأطفال الذين لم يقفوا بمفردهم حتى الشهر الحادي عشر.

ولكن لمجرد أن إحدى الدراسات وجدت رابطًا لا يعني أنه صحيح. خاصةً وأنّ حجم الدراسة كان صغيرًا، وكانت النتائج مختلفة بعض الشيء بالنسبة للتوائم. هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحديد ما إذا كان المشي في وقت مبكر مؤشر على الذكاء في وقت لاحق من الحياة أم لا.

الرضاعة الطبيعية والمشي المبكر للأطفال

يواصل العلماء دراسة العلاقة بين الرضاعة الطبيعية والأطفال الذين يطورون مهارات حركية قوية في وقت مبكر من الحياة.

حاولت إحدى الدراسات، التي أجريت في نيويورك، دراسة العلاقة بين الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية والمشي المبكر، من خلال الفرق بين الرضاعة الطبيعية والرضاعة الصناعية والاكل الصلب.

ووجدت الدراسة أن الأطفال الذين يتغذون على أطعمة صلبة بالإضافة إلى حليب الأم في عمر 4 أشهر حققوا سرعة الوقوف والمشي بنسبة 7٪ أسرع من الأطفال الذين رضعوا رضاعة طبيعية فقط. ومع ذلك، فإن النتائج التي توصلت إليها هذه الدراسة لم تبق مهمة عند إجراء التصحيحات والدراسات المتعددة، وبالتالي فإن الصلة بين الرضاعة الطبيعية والمشي المبكر للأطفال لا تزال غير معروفة.

متى يجب أن تقلقي بشأن مشي طفلك؟

إذا كان طفلك لا يحقق التحركات الجسدية كالوقوف والمشي بحلول عيد ميلاده الأول، فهل يجب أن تشعري بالقلق؟ ليس تماما.

يوصي الباحثون بضرورة التحدث إلى طبيب الأطفال الخاص بطفلك إذا لم يكن يمشي على الإطلاق قبل 18 شهرًا وإذا لم يمشي بثبات بحلول سن الثانية. وهذا دليل أنّه لديك متسع من الوقت حتى لو لم يبدأ طفلك في إظهار هذه العلامات بحلول عالمه الأول.

قد تقلقين أيضًا من أنه حتى التأخير الطفيف في المشي يمكن أن يشير إلى اضطرابات في النمو العصبي، مثل التوحد. في حين أن نتائج دراسة صغيرة عام 2012 خلصت إلى أن التأخيرات الحركية المبكرة قد تكون عامل خطر لتأخير التواصل في المستقبل لدى الأطفال المعرضين لخطر التوحد.

وإضافة الى ذلك، هناك عدّة أسباب لتأخر المشي عند الأطفال، مثل:

  • خلل تنموي في الورك
  • عظام رخوة أو ضعيفة، وتكتشفين ذلك عندما يعرج طفلك من دون ألم
  • الضعف العضلي أو الشلل الدماغي

وأخيرًا، راقبي طريقة مشي طفلك، هل يمشي بسرعة؟ دراسة ستجعلك تفرحين بهذه العادة!

الأمومة والطفل الأم والطفل مراحل نمو الطفل مراحل نمو الطفل الجسدية

مقالات ذات صلة

تابعينا على