عبير.عقيقي عبير.عقيقي 23-08-2021

إذا كنت تبحثين عن معقدات خاطئة عن مشي الأطفال تابعي قراءة هذه المقالة على موقع عائلتي واحصلي على المعلومات اللازمة لترافقي لطفلك بثقة عندما يخطو خطوته الأولى.

ias

يبدو أن تعليم الطفل المشي يستهلك عقل الوالدين أكثر من أي شيء آخر، حتى أنك قد تسألين هل مشي الطفل مبكراً يعني أنه عبقري؟

وقد يعود القلق في هذا المجال لكون أنّ المشي يمثل نهاية الطفولة وبداية مرحلة أكثر ديناميكية من حياة الطفل. ولكن نظرًا لأن تعلم المشي يعد جزءًا مهمًا من مراحل نمو الطفل، تنهال المعتقدات الخاطئة على الاهل. فما هي هذه المعتقدات التي يجب ألا تصدّقيها؟

5 معتقدات خاطئة عن مشي الأطفال

كما العديد من الأمور المتعلّقة بالطفل، تنتج عنها معتقدات خاطئة وغير علمية، كذلك موضوع المشي لدى الأطفال بحيث تخبرنا الجدات عن تفاصيل لا تمت للحقيقة بصلة، كالتالي:

  1. الطفل يمشي بعمر السنة! إن التطور الحركي يختلف من طفل الى آخر. بعض الأطفال يستطيعون المشي على ال ١٠ أشهر والبعض الآخر يتأخر حتى عمر ال ١٨ شهراً.
  2. التسنين يؤخر مشي طفلك! بعض الاطفال يبدأون بالتسنين في عمر ال ٤ أشهر والبعض يبقى حتى عمر السنة. إذًا لا مجال للمقارنة.
  3. إستخدام الـ youpala يساعد على تعلم المشي! إن وضع الطفل في الـ youpala يؤدي الى تأخر المشي لأن الطفل سيعتمد عليها كما انها تؤدي الى مشاكل في الحوض.
  4. دعي طفلك يرتدي الحذاء طيلة النهار ولا تدعيه حافي القدمين! أكدّت الدراسات أن الأطفال الذين كانوا من دون حذاء عندما تعلموا المشي كانت مشيتهم صحيّة أكثر. لهذا السبب المهم ستسمحين لطفلك بالمشي حافي القدمين من الآن فصاعدًا!
  5. يجب أن يزحف الأطفال قبل أن يمشوا! لا علاقة للزحف بالمشي. إنه ليس مسارًا خطيًا. في الواقع، يمكن للطفل الذي لم يزحف قط أن يتعلم المشي.

كيف تساعدين طفلك على المشي؟

يحتاج الأطفال الذين لا يبدأون المشي بعد الـ 14 شهرًا إلى مزيد من التدريب. لمساعدة الأطفال على اتخاذ خطواتهم الأولى، أعدد لك فيما يلي نصائح تسهّل كثيراً مشي الأطفال.

يمكنك الجلوس على الأرض والإمساك بأيدي طفلك وهو في وضع الوقوف. وجّهي الطفل ببطء للمشي. يعلّم هذا التمرين الأطفال كيفية رفع أرجلهم والتحرك في أرجاء الغرفة. كما يساعده أيضًا على تطوير عضلات رجله لتصبح أقوى إضافة الى تحسين توازنه.

في طبيعة الحال، قد يكون لديك رغبة طبيعية في حمل طفلك، ولكن من المستحسن التوقف عن هذه العادة، فكلما زادت فرصته في الحركة والمشي بشكل مستقل على الأرض كلما تعلّم المشي أسرع. اسمحي لطفلك بالسرعة والزحف والوقف قدر المستطاع.

غالبًا ما تُستخدم مشايات الأطفال كأداة تعليمية للأطفال الذين يتعلمون المشي، مع العلم أنها ليست خيارًا آمنًا. من المثير للدهشة أن مشايات الأطفال يمكن أن تؤخر المشي عند الأطفال.

وأخيرًا، بينما تساعدين طفلك على تعلم المشي، تأكدي من جعل غرفة الجلوس آمنة لطفلك. يتضمن ذلك إزالة السجاد الذي قد يتسبب في تعثر طفلك وإصابته، إضافة الى تثبيت بوابات الأمان بالقرب من السلالم، وإزالة الطاولات.

الأمومة والطفل الأم والطفل مراحل نمو الطفل نصائح الأم والطفل

مقالات ذات صلة

تابعينا على