لما ياسين لما ياسين 10-07-2024
وجع المعدة للحامل في الشهر الأول

يعدّ وجع المعدة للحامل في الشهر الأول من بين أكثر المشاكل الصحية شيوعًا التي تواجه النساء الحوامل، ويمكن أن يكون هذا الشعور مزعجًا ومقلقًا في آنٍ واحد، حيث يتساءل العديد من النساء عن أسبابه وطرق التخلص منه بفعالية. هذا الموضوع يتطلب فهمًا دقيقًا للأسباب والعوامل التي تؤدي إلى مواجهة هذه المشكلة، بالإضافة إلى معرفة العلاجات الممكنة سواء كانت طبيعية أو طبية.

ias

في هذا المقال، سنستعرض بالتفصيل العوامل التي تؤدّي إلى وجع المعدة للحامل في الشهر الأول من الحمل، بالإضافة إلى تقديم نصائح حول الخلطات المنزلية والأدوية التي يمكن استخدامها لتخفيف هذا الألم، كما سنقدم أيضًا خطة شاملة لمساعدتك في التعامل مع هذه المشكلة بطريقة علمية ومدروسة، مع تقديم معلومات دقيقة وشاملة لمساعدتك على تجاوز هذه المرحلة بسلام.

العوامل التي تؤدّي إلى مواجهة هذه المشكلة

تتعدد الأسباب والعوامل التي قد تؤدي إلى وجع المعدة للحامل في الشهر الأول ، ومن المهم فهمها للتعامل مع المشكلة بشكل فعال، لذا سنكشف لكِ في ما يلي عن أكثرها شيوعًا، وتشمل:

امرأة حامل تجلس على السرير تشعر بالألم وتضع يديها على بطنها
الأسباب التي تؤدّي إلى معاناة الحامل من آلام المعدة في شهرها الأوّل

التغيرات الهرمونية

تؤدّي التغيّرات الهرمونيّة دورًا كبيرًا في وجع المعدة، فخلال الشهر الأول من الحمل، ترتفع مستويات هرمون البروجسترون بشكل كبير، ممّا يؤدي إلى ارتخاء عضلات الجهاز الهضمي، وهذه واحدة من المشاكل التي تربط الحمل ومشاكل الجهاز الهضمي، الأمر الذي يتسبّب في بطء عملية الهضم وزيادة في تكوّن الغازات والانتفاخ، ممّا يؤدّي بدوره إلى الشعور بالألم، وهذا ما أكّده موقع (HSE.ie) في تقرير مُصغَّر نُشِرَ عليه عام 2022 تحت عنوان”First trimester (weeks 0 to 12)”. ولمعرفة المزيد من التفاصيل ن هذا التقرير، يمكنكِ الضغط هنا.

التوتر والقلق

إنّ الشعور بالتوتر والقلق يُعَدّ جزءًا لا يتجزّأ من تجربة الحمل، خاصّة بالنسبة للنساء الحوامل لأول مرة، حيث يمكن أن تؤثّر هذه المشاعر بشكل مباشر على الجهاز الهضمي، ممّا يسبب الشعور بتقلصات وآلام في المعدة، بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤدي الإحساس بالقلق إلى تغييرات في نمط الأكل والنوم، ممّا يزيد من حدّة هذه المشكلة.

التغذية غير المتوازنة

يؤدّي النظام الغذائي دورًا هامًا في الحفاظ على صحّة الجهاز الهضمي، فتناول الأطعمة التي تسبب الحموضة والانتفاخ، مثل الأطعمة الدهنية والحارة، يمكن أن يزيد من عوارض وجع المعدة، لذا من المهمّ أن تحرص الحامل على تناول وجبات صغيرة ومتكرّرة تحتوي الألياف والفيتامينات اللازمة، وأن تبتعد عن الأطعمة الممنوعة للحامل في الشهر الأوّل.

الإجهاد البدني

يمكن أن يسبّب الإجهاد البدني نتيجة العمل الشاق أو قلّة النوم وجع المعدة، فالمرأة تحتاج الحامل إلى الحصول على قسط كافٍ من الراحة والنوم لتجنب مواجهة هذه المشكلة.

الخلطات المنزليّة للتخلّص من هذا الألم

هناك العديد من الخلطات المنزلية التي يمكن أن تساعد في التخلّص من وجع المعدة للحامل في الشهر الأول ،والتي تعتمد على مكونات طبيعية وآمنة للاستخدام خلال الحمل، لذا سنكشف لكِ عن أبرزها:

امرأة حامل تجلس على السرير تشعر بالألم وتضع يدًا على بطنها والأخرى على ظهرها
كيفيّة علاج آلام المعدة عند الحامل في المنزل

شاي الزنجبيل

يُعتبر شاي الزنجبيل من أفضل العلاجات المنزلية لتهدئة المعدة والتقليل من الغثيان والقيء، ويمكن تحضيره بغلي شرائح الزنجبيل الطازج في الماء لمدة 10 دقائق ثم تصفيته وشربه للاستفادة من المواد المضادة للالتهابات الموجودة فيه والتي تساعد في تهدئة الجهاز الهضمي.

وبحسب موقع (Vinmec) في مقالة نُشِرَت تحت عنوان “Drinking ginger tea during pregnancy: Benefits, safety and indications”، يحتوي جذر الزنجبيل العديد من المركّبات النباتيّة التي قد تساعد في تخفيف بعض مضايقات الحمل، وهناك نوعان من المركبات الموجودة فيه: الزنجبيل والشوغول يعملان على المستقبلات في الجهاز الهضمي ويسرعان إفراغ المعدة، والذي بدوره قد يساعد في تقليل مشاعر الغثيان. ولمعرفة المزيد من التفاصيل عن هذه المقالة يمكنكِ الضغط هنا.

شاي النعناع

يحتوي النعناع مواد تساعد في استرخاء عضلات المعدة وتحسين عمليّة الهضم، ويمكن تحضير الشاي منه بغلي أوراق النعناع الطازج أو المجفف في الماء لمدة 5 دقائق ثم تصفيته واحتسائه من أجل تخفيف الانتفاخ والغازات.

العسل والليمون

إنّ خلط ملعقة من العسل مع بضع قطرات من عصير الليمون في كوب من الماء الدافئ يعتبر مزيجًا فعالًا لتهدئة المعدة،حيث يساعد في تهدئة الحموضة وتحسين الهضم بفضل خصائص العسل المضادة للبكتيريا وخصائص الليمون الحمضية.

علاج هذه المشكلة بالأدوية

في بعض الحالات، قد تحتاج المرأة الحامل إلى استخدام بعض الأدوية للتخفيف من وجع المعدة. يجب دائمًا استشارة الطبيب قبل تناول أي دواء خلال فترة الحمل لضمان سلامة الأم والجنين.

امرأة حامل تجلس على طرف السرير وتضع يدًا على بطنها والأخرى على ظهرها
كيفيّة التخلّص من آلام المعدة خلال الحمل باستخدام الأدوية

مضادات الحموضة

مضادات الحموضة تُعتبر آمنة للاستخدام خلال الحمل وتساعد في تخفيف الحموضة وتهدئة المعدة. من المهم اختيار الأنواع التي لا تحتوي على مستويات عالية من الصوديوم لتجنب احتباس السوائل.

أدوية مضادة للغثيان

يمكن للطبيب وصف بعض الأدوية المضادة للغثيان التي تكون آمنة للحامل. تساعد هذه الأدوية في تخفيف الغثيان والقيء الذي يرافق وجع المعدة. يجب استخدام هذه الأدوية بحذر وتحت إشراف طبي.

في الختام، يعتبر وجع المعدة للحامل في الشهر الأول من المشاكل الشائعة التي تواجهها النساء الحوامل، ويمكن التخفيف من هذا الألم عن طريق اتباع نظام غذائي صحي، واستخدام الخلطات المنزلية الطبيعية، واستشارة الطبيب عند الحاجة للأدوية، مع العلم أنّه يجب عدم اتّباع أيّ نصيحة قبل الرجوع إليه. ومن الجدير بالذكر أنّنا سبق وأطلعناكِ على كل ما يجب تجنبه أثناء الحمل في الشهر الأول.

وبرأيي الشخصي كمحرّرة، يجب على النساء الحوامل الاهتمام بتفاصيل صحتهنّ والبحث عن العلاجات الطبيعية أولًا قبل اللجوء إلى الأدوية، فالعناية بالنظام الغذائي وتجنّب تناول الأطعمة التي تسبب الحموضة يمكن أن يكون له تأثير كبير في تخفيف العوارض.

الحمل الحمل الشهر الأول سبب وجع المعدة صحة الحامل علاج وجع المعدة نصائح للحامل

مقالات ذات صلة

حامل تتساءل عن وضعيّة الجنين
الفصل الثالث من الحمل كيف أعرف وضعيّة جنيني في الشهر التاسع بدون سونار؟
لاحظي هذه العلامات!
هل حمض الفوليك يرفع هرمون الحمل
نصائح للحمل هل حمض الفوليك يرفع هرمون الحمل؟
الجواب العلمي الدقيق..
علامات وأسباب الحمل بتوأم
الحمل بتوأم علامات وأسباب الحمل بتوأم
يعد الحمل بتوأم أكثر شيوعًا لدى النساء اللواتي لديهن علاجات الخصوبة
نصائح الشهر السابع من الحمل
نصائح للحامل أهمّ نصائح الشهر السابع من الحمل للحفاظ على سلامة الأمّ وجنينها
الدليل الوافي في متناولكِ..
هل ينزل دم الحمل في موعد الدورة؟
صحة الحامل هل ينزل دم الحمل في موعد الدورة؟
كل ما يجب أن تعرفيه عن النزيف في الحمل وفي الدورة!
سبب قصر عظمة الفخذ للجنين
الجنين تعرّفي على سبب قصر عظمة الفخذ للجنين
معلومات لم تعرفيها من قبل..
تجربتي مع ابرة الحمل خارج الرحم
مشاكل الحمل تعرّفي على تجربتي مع ابرة الحمل خارج الرحم بالتفصيل
التفاصيل التي تحتاجينها..
تجربتي مع التهابات الحمل
مشاكل الحمل تفاصيل تجربتي مع التهابات الحمل
كلّ ما تودّين معرفته..
نزول دم بني في الشهر الثاني من الحمل مع ألم
مشاكل الحمل أسباب نزول دم بني في الشهر الثاني من الحمل مع ألم
كلّ ما يجب عليكِ معرفته..
سيدة حامل تفحص في العيادة
مشاكل الحمل تجربتي مع الحمل العنقودي: كل ما تريدين معرفته
الحمل العنقودي سنتهي بالإجهاض وعدم تمكن الجنين من النمو
علامات الخطر في الشهر الثالث من الحمل
مشاكل الحمل علامات الخطر في الشهر الثالث من الحمل: إحذري من ظهورها!
من الضروريّ التعرّف عليها!
هل وجود دم حول كيس الجنين خطر
مشاكل الحمل هل وجود دم حول كيس الجنين خطر؟
إحذري من المضاعفات الوخيمة!

تابعينا على