ما هي ابرز المشاكل التي تواجه الحامل؟

ابرز المشاكل التي تواجه الحامل

المواضيع

  • المشاكل التي تواجه الحامل

كثيرة هي المشاكل التي تواجه الحامل اثناء فترة الحمل، ومن هنا اختارت عائلتي ان تعرفك على اكثر هذه المشاكل شيوعاً وعلى طرق علاجها او التخفيف منها.

خلال فترة الحمل، من الطبيعي ان تعاني المرأة الحامل من العديد من المشاكل الصحية وذلك بسبب التغيرات التي تصيبها في هذه الفترة، بعض هذه المشاكل تعتبر طبيعية ولا تستدعي القلق والخوف، ولكن ننصحك دائماً في حال الشعور بأي أوجاع شديدة أو غير طبيعية ان تراجعي طبيبك المختص ليصف العلاج المناسب لحالتك.

المشاكل التي تواجه الحامل

كما ذكرنا ان المشاكل التي تصيب الحامل اثناء هذه الفترة كثيرة ومختلفة ومن الممكن ان لا تتعرض لها كل النساء الحوامل ومن اهمها نذكر:

  • التشنجات: يعتبر تشنج القدمين والساقين من اكثر مشاكل الحمل شيوعاً التي تبدأ في الفصل الثاني من الحمل وتحدث غالباً في الليل وأثناء النوم، ومن هنا ننصحك في حال تعرضت لهذه الحالة، بالحفاظ على استقامة الساقين وسحب أصابع القدم نحو الركبتين مما سيساهم في تمدد العضلات ويخفف من الآلام. كما ويمكنك منع تشجنات الساقين ليلاً عبر تمديدها في وتدليكها قبل الذهاب الى السرير.
  • كثرة التبول: تبدأ هذه الحالة خلال الأسابيع 12 و 14 من الحمل كما وتُعتبر من أعراض الحمل الأولى. بعد هذه الأسابيع لا تتكرر هذه المشكلة حتى الأسابيع الأخيرة من الحمل وهذا عندما ينزل الجنين الى الحوض استعداداً للولادة مما يسبب ضغط على المثانة. يعتبر هذا الأمر طبيعياً ولا يمكن التخفيف منه لأنه من المهم جداً الإكثار من شرب الماء والسوائل اثناء الحمل. ومن هنا ننصحك في حال شعرت بحرقة او ألم أثناء التبول بمراجعة الطبيب لأنها قد تكون علامة على اصابتك بالتهاب المسالك البولية التي يجب معالجتها سريعاً لتجنب أي مضاعفات.
  • تسريب البول: اثناء الحمل، قد تعانين من تسرب البول عند السعال أو الضحك وتُسمى هذه المشكلة بسلس البول الإجهادي التي تصبح مشلكة في أوقات لاحقة من الحمل. تساعد تقوية عضلات قاع الحوض في منع هذه المشكلة اثناء وبعد الحمل.
  • عسر الهضم وحرقة: من أكثر المشاكل ازعاجاً اثناء فترة الحمل هي حرقة المعدة والحموضة المعوية، وللتخفيف من هذه المشكلة يمكنك تناول محلول أو أقراص مضاد للحموضة بعد الاستشارة الطبية. ومن هنا ننصحك تجنب الأطعمة الدهنية الحارة وتجنب الإستلقاء مباشرة بعد تناول وجبة كبيرة، وفي بعض الأحيان قد يساعد شرب كوب من الحليب او تناول لبن الزبادي بالتخفيف من هذه الحالة.
  • اسنداد الأنف: تجد الكثير من النساء ان انفهن اصبح مسدوداً او يسيل بشدة من دون سبب واضح، لكن من الممكن ان تحدث هذه المشكلة بسبب هرمونات الحمل التي تتسبب في تليين بطانة الأنف الحساسة. تبدأ هذه الحالة خلال اشهر الحمل الأولى وتستمر الى حين الولادة. ننصحك من هنا في حال انسداد الأنف بعدم نفخه بشدة لتجنب حصول نزيف وباستشارة الطبيب لأخذ العلاج المناسب الذي يتضمن بخاخات الأنف أو الأدوية المضادة للبرد.
  • دوالي الساقين: تعتبر مشكلة دوالي الساقين من اكثر مشاكل الحمل شيوعاً، وهي تحدث بسبب التغيرات الهرمونية ، وعادة ما تظهر الدوالي الوريدية منتفخة ومزرقة في الساقين. ومن هنا ننصحك بتجنب الوقوف لساعات طويلة وممارسة التمارين الرياضية الخفيفة والآمنة مثل السباحة والمشي.
  • دوالي الفرج والمهبل: قد تصاب بعض النساء بتوسيع في الأوردة في المنطقة المحيطة بالانفتاح على المهبل مما يسبب الآلام الشديدة. وللتخفيف من حدة هذه الأوجاع عليك الاستلقاء والراحة عدة مرات في اليوم كما يمكنك ممارسة تمارين قاع الحوض.
  • الإمساك والبواسير: عندما تكونين حاملاً، من الشائع والطبيعي ان تصابين بالإمساك الذي بدوره يؤدي الى البواسير في حال لم تتم معالجته. ولمنع الإصابة بالامساك، ننصحك بزيادة الألياف الى النظام الغذائي الصحي وذلك من خلال الإكثار من تناول الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات وشرب ما لا يقل عن 6 الى 8 أكواب من الماء. أما في حال اصابتك بالبواسير، يمكنك وضع عبوة باردة على منطقة الفرج للتخفيف من التورم أو وضع كريمات خاصة.
  • آلام الظهر: ألم الظهر للحامل هو من الأمور الشائعة التي تتعرض لها اغلبية النساء الحامل، ومن هنا ننصحك بالحفاظ على وضعية مناسبة ومستقيمة وممارسة التمارين الرياضية وارتداء الأحذية المريحة.
  • القلاع المهبلي: تلاحظ الكثير من النساء زيادة ظهور الافرازات المهبلية اثناء الحمل وهذا الأمر طبيعي إلا اذا اصبح سمكياً وذو رائحة كريهة، فإذا ظهرت أي من هذه الأعراض ننصحك بزيارة الطبيب لأنهاقد تكون علامة على الإصابة بالقلاع المهبلي وعي عدوى الخميرة التي تسببها فطريات المبيضات.
  • الإصابة بالامراض والالتهابات: تتمثل هذه الامراض بالانفلونزا، السعال الديكي، جدري الماء، الحزام الناري والداء الخامس او مرض صفعة الوجه. ومن هنا ننصحك بمراجعة الطبيب المختص في حال الشعور بأي من أعراض هذه الأمراض. إليك اعرض الحزام الناري، علاج السعال الديكي، وعلاج الانفلونزا للحامل.

هذه هي اذاً اهم الامراض والمشاكل التي قد تعاني منها الحامل اثناء الحمل، اكتشفي الآن مشاكل البشرة خلال هذه الفترة!



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟