هل يتحرك الجنين في الشهر الثالث؟

هل يتحرك الجنين في الشهر الثالث

من الطبيعي أنك تشعرين أن الوقت يمر بفائق السرعة خصوصًا أنك وصلت إلى نهاية الفصل الأول من الحمل، أي مع ابتداء الشهر الثالث. تبدأين بطرح العديد من الأسئلة التي تتعلّق بالجنين خصوصًا إن كان هذا حملك الأول. فهل يتحرّك الجنين خلال هذا الشهر؟ وهل يمكنك الشعور بهذه الحركة أم لا؟

تعتبر لحظة شعورك بحركة الجنين من أكثر اللحظات سعادةً التي ستمرين بها خلال فترة حياتك. لكن على الرغم من تحرّك الجنين بكثرة خلال هذا الشهر إلاّ أنه لا تتمكني من الشعور بحركته الى حين دخولك الأسبوع الـ25 من الحمل تقريبًا. هذا الأمر كلّه يعتمد حسب طبيعة جسم المرأة. لكن ما هي أبرز تطوات الجنين خلال هذا الشهر؟

غالبًا ما يبدأ الجنين بحركة رجليه ويديه خلال الشهر الثالث من الحمل. يتحرك بطرق مختلفة خلال هذه الفترة ويبدأ بمصّ أصابعه تمامًا كما يفعلون الأطفال الرضع.

هذا ويبدأ بالإنقلاب والدوران من جهة إلى أخرى خصوصًا مع كل المساحة المتوفرة لديه.

كما يمكنك رؤية أعضاء الجنين التناسلية خلال هذا الشهر من خلال خضوعك لفحص بالموجات فوق الصوتية إلاّ أنها قد لا تكون واضحة لتتمكّني من تحديد إن كنت حاملاً ببنت أم ولد.

أيضًا، تتطوّر الحبال الصوتية لدى الجنين خلال نهاية الشهر الثالث وتتراوح دقات قلبه ما بين الـ120 والـ160 دقة بالدقيقة والتي يمكنك سماعها للمرة الأولى خلال هذه الفترة.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إختبار: هل أنتِ حامل بتوأم؟