تغيّرات الفصل الأوّل من الحمل

اعراض الفصل الاول

في خلال الفصل الأول من الحمل، ستطرأ على جسمكِ أيّتها الحامل الكثير من التغيرات. ومن هذه التغيرات ما هو واضح ومتوقع، على غرار توقّف الدورة الشهرية وتصلّب الثديين واسوداد المنطقة المحيطة بالحلمتين. وقد تجدين منفعةً كبيرةً في ارتداء حمالة صدر مريحة تدعم ثدييك مثال حمالة الصدر الخاصة بالرضاعة.

تغيرات الحمل في الشهر الأول

ومن المحتمل أن تختبري أيضاً أيّتها الحامل تغيرات غير متوقعة في مزاجك – وهذا أمر طبيعي للغاية. وفي هذه المرحلة بالذات، الأفضل لكِ أن تحصري تفكيركِ بنفسكِ وتتحدثي عن مشاعركِ ومخاوفكِ إلى أصدقائكِ وأفراد أسرتك، وتتناولي الطعام بانتظام وتواظبي على الأنشطة الجسدية. وإن شعرتِ بالإحباط لأكثر من سبعة أيام على التوالي، فالأرجح أنكِ تمرين باكتئاب ما قبل الولادة وستجدين في زوجكِ ومحبّيكِ خير دعمٍ... وسرعان ما ستتغلبين على المشاعر التي تتنازع داخلكِ جراء المجهول الذي ينتظرك في المراحل المقبلة.

تغيرات الحمل في الشهر الثالث

وإلى جانب ما تقدّم، قد تواجهين أيتها الحامل الأعراض التالية:

* الشعور بالنعاس والتعب الشديدين. وللتعامل مع هذه المشكلة، عليكِ أخذ استراحة بين الحين والآخر وعدم القيام بأنشطة مرهقة وتناول وجبات خفيفة والإكثار من شرب المياه.

* الصداع أو ألم مبرح في الرأس نتيجة التغيرات الهرمونية. وللتعامل مع هذه المشكلة، عليكِ الحصول على قسطٍ وافٍ من النوم ليلاً وخلال ساعات النهار، وتلافي الأنشطة القائمة على التركيز بالعينين ووضع كمادات ماء ساخنة على جبينك والجهة الخلفية من عنقك.

* الرغبة المستمرة في التبول. ولحلّ هذه المشكلة، عليكِ شرب الكثير من المياه والعصائر الطبيعية وتجنّب القهوة والمشروبات الغازية والشاي.

* تزايد الإفرازات المهبلية. وللتعامل مع هذه المشكلة، عليكِ بارتداء ملابس داخلية قطنية وسراويل واسعة وغسل المنطقة الحساسة أكثر من مرة في اليوم.

* الدوخة. وللتعامل مع هذه المشكلة، عليكِ الوقوف على مهل وتناول الطعام غالباً وبشكلٍ منتظم.

* الضيق في التنفس. عادةً ما تكون هذه المشكلة طبيعية في الحمل، ورغم ذلك، تنصحكِ "عائلتي" بالتحقق مع الطبيب في حال كانت الأمراض القلبية تسري في عائلتك.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟