متى تنتهى الصفراء عند الاطفال؟

متى تنتهى الصفراء عند الاطفال

سمعنا كثيرًا عن حالات إصابة الأطفال الرضع بمشكلة الصفراء! لكن ماذا تعلمين تحديدًا عن هذا الموضوع؟ ومتى تنتهي الصفراء عند الاطفال؟ تابعينا في هذا المقال من "عائلتي" إذ سنجيبك على كل الأسئلة التي تخطر في بالك.

تشير عادةً مشكلة الصفراء إلى وجود نسبة مرتفعة من البيلروبين في الدم ما يؤدي بدوره إلى اصفرار عيني الطفل وبشرته. لا يوجد أي فترة محددة قبل تعافي الطفل من هذه المشكلة إذ تختلف كثيرًا حسب كل حالة. مثلًا، في حال ولادة الطفل قبل آوانه، من المحتمل أن تدوم الصفراء لديه ما بين الخمسة والسبعة أيام. في بادئ الأمر، تلاحظين اصفرار وجه الطفل، لتنتقل بعد ذلك إلى الرقبة والبطن ليصل في الحالات النادر إلى أصابع القدمين.

لا تعتبر هذه المشكلة عادةً خطيرة ولا تسبب أي مشاكل لكن في بعض الحالات النادرة جدًّا، يمكن أن تؤدي إلى الصمم أو التلف في الدماغ. لكن هذا الأمر يحدث فقط في حال حدوث ارتفاع مفاجئ في مستوى البيلروبين ولم يتم تشخيص وعلاج المشكلة على الفور.

يذكر أنه في بعض الأحيان، قد يكون حليب الام السبب الرئيسي وراء ظهور مشكلة الصفراء عند الاطفال. لكن هذا لا يعني أنه هناك خطب ما في الحليب وأنه يجب عليك التوقف عن رضاعة الطفل. في هذه الحالة، قد تدوم المشكلة ما بين الثلاثة أسابيع والـ12 أسبوعًا. وعليك أن تعلمي أنه لطالما أن الطفل يحصل على الكمية اللازمة من الحليب وكان مستوى البيلروبين طبيعيًا، لن يعاني الطفل من أي مضاعفات خطيرة.

حقائق يجب أن تعلمي بها عن الصفراء

  • يمكن أن تكون المشكلة ناتجة عن أسباب خطيرة ومزمنة.
  • لا يعتبر من الطبيعي ظهور الصفراء بعد مرور 24 ساعة من ولادة الطفل.
  • في حال كانت المشكلة لا تزال ظاهرة بعد مرور أسبوعين على ولادة الطفل، يتوجب عليك استشارة الطبيب.

أخيرًا، لا تترددي أبدًا حيال استشارة الطبيب في حال كان لا يزال لديك أي أسئلة إضافية حول هذا الموضوع.



إختبار الشخصية

يتحدّد نوع بشرة الطفل منذ اليوم الأول.. فما نوع بشرة طفلك؟