هل من الطبيعي ألا يتبرز الرضيع لمدة اسبوع؟

عدم تبرز الرضيع لمدة اسبوع هل هو امر طبيعي

هل تعلمين ما هي ابرز اسباب عدم تبرز الرضيع لمدة اسبوع؟ ما هي العوامل التي تؤدي الى عدم تبرز الطفل بشكلٍ طبيعي؟ ما هي الخطوات التي يمكنك اتباعها من أجل مساعدة الطفل على التبرز؟ تابعينا في هذا المقال من "عائلتي" لتحصلي على أبرز المعلومات حول هذا الموضوع.

بدايةً، قبل أن نبدا بالحديث عن هذا الموضوع، عليك أن تعلمي أن عوامل عدة قد تؤثر على الوقت الذي يتبرز فيه الطفل ومن بينها أنواع الأطعمة التي تضيفينها الى نظام طفلك الغذائي والمشروبات التي يحصل عليها والأنشطة التي يقوم بها خلال النهار وما إذا كان بإمكانه هضم الطعام بسرعة.

بالنسبة لحديثي الولادة، يتبرز الطفل بعد كل رضعة وذلك لنحو ست مرات خلال النهار.

لكن يقال أن خلال الثمانية الأسابيع الأول، من المحتمل ألا يتبرز الرضيع لمدة أربعة أو خمسة أيام. يعتبر هذا الأمر طبيعي ولا يشير إلى معاناة الطفل من مشكلة الإمساك.

وإذا كان طفلك يرضع رضاعة طبيعية وكان قد بدأ بتناول الأطعمة الصلبة، من المحتمل ألا يتبرز لمدة أسبوعين تقريبًا. لذلك، لا يعتبر هذا العارض خطيرًا إلا في حال ترافق أعراض أخرى مثل ألم البطن أو ارتفاع درجة حرارة الجسم.

كيف يمكنني علاج الإمساك عند الرضع؟

لكن الأمر قد يختلف بالنسبة للأطفال الذين لا يرضعون رضاعة طبيعية والذين بدأوا بتناول الأطعمة الصلبة إذ تكون نسبة الإمساك لديهم مرتفعة. لكن لا تقلقي إذ تعتبر طرق العلاج سهلة جدًّا. ما يمكنك القيام به من أجل الحد من هذا العارض الذي يعاني منه هو تدليك بطن الطفل واستحمامه بالمياه الفاترة. وللبقاء على المسار الصحيح وللإنتباه أكثر إلى صحة الطفل ننصحك بقياس درجة حرارة الطفل وتحديد السبب الرئيسي الذي أدى إلى ظهور هذا العارض عند الطفل.

كخلاصة، لا يعتبر عدم تبرز الرضيع لعدة أيام أمر خطير ولا يشير دومًا إلى معاناة الطفل من مشكلة صحية معينة. لذلك، لطمأنة نفسك استشيري الطبيب واحصلي على أبرز المعلومات حول صحة طفلك!



إختبار الشخصية

يتحدّد نوع بشرة الطفل منذ اليوم الأول.. فما نوع بشرة طفلك؟