كيف تحسّنين نظام طفلك الغذائي؟

كيفية تحسين النظام الغذائي عند الاطفال

لأنّ طفلك عزيز على قلبك منذ اللحظة التي يبدأ فيها بالتكوّن في أحشائك يجب الاهتمام بصحته وتغذيته على حدّ سواء. إذاً كيف تحسّنين من نظامه الغذائي؟ لا تقلقي فذلك ليس بالأمر الشاق، كلّ ما يجب عليك القيام به هو إجراء بعض التغييرات الصغيرة لتحصلي بالمقابل على الكثير من المكاسب الصحية. تعرّفي معنا على بعض الخطوات التي تساهم في تحسين نظام طفلك الغذائي:

* لا تسمحي بدخول الوجبات السريعة إلى المنزل: إن لم تتواجد هذه الوجبات في المنزل فلن يستطيع طفلك تناولها أو على الأقلّ لن يحصل عليها بسهولة. كما ننصحك بشراء الوجبات الصحية الخفيفة عند الذهاب إلى السوبرماركت بدلاً من الشوكولا والسكريات.

طرق سهلة ليترك طفلك زجاجة الحليب

* لا تسمحي لطفلك باستهلاك السعرات الحرارية التي يحتاجها من المشروبات: يخسر العديد من الأطفال الكيلوغرامات بمجرّد الامتناع عن شرب المشروبات الغازية أو تلك الغنية بالسكر. هل تعلمين أنّ عبوة من المشروبات الغازية تحتوي على ما يعادل 10 ملاعق صغيرة من السكر؟ من المؤكّد أنّك لن تسمحي بأن يستهلك طفلك كمية السكر هذه من مصدر واحد! لذا علّميه أن يستبدل هذه المشروبات بالماء.

* تذكّري أنّ كمية الطعام مهمة! يزوّد تناول كميات كبيرة من الطعام جسم طفلك بالكثير من السعرات الحرارية ما يتسبّب بزيادة وزنه. وتجدر الإشارة إلى أنّه حتّى عند تناول الأطعمة الصحية بكميات كبيرة سيزيد استهلاك طفلك للسعرات الحرارية، لذا قدّمي له كميات صغيرة من الطعام مقسّمة على مدار اليوم.

متى يبدأ طفلك الطعام وماذا يأكل وما هي الكميات؟

* اختاري الاعتدال دائماً: لا تمنعي طفلك نهائياً عن الأطعمة التي قد تجدينها غير مفيدة بل قدّميها له باعتدال وذلك لأنّ الحرمان قد يؤدّي إلى رغبة شديدة في تناولها.

* لا ترغمي طفلك على إنهاء الطعام الموجود في طبقه بل علّميه أن يتوقّف عن تناوله ما إن يشعر بالشبع.

* شجّعي تناول منتجات الألبان قليلة الدسم فطفلك يحتاج الكالسيوم لتقوية عظامه وأسنانه ولكنّه لا يحتاج إلى الدهون المشبّعة التي تحتويها.



نصيحة جونسون اند جونسون

كيف تُحافظين على نظافة طفلكِ بين مواعيد الحمام؟

لكي تُحافظي على نظافة طفلكِ ونضارة بشرته ما بين مواعيد الحمام التي لا يجوز أن تكون كثيرة لإمكانية تسببها بالجفاف، ننصحكِ بأن تُجنّبيه ارتداء ملابس مصنّعة من أقمشة صناعية مُعرّقة وتغسلي ملابسه بشكلٍ منتظم وتحصري نشاطاته الخارجية بفترة بعد الظهر أي حين تكون أشعة الشمس في أدنى مستوىً لها...

إختبار الشخصية

هل تتحكّمين في حياة طفلكِ أكثر من اللازم؟ هذا الاختبار سيكشف لك!