التهاب عنق الرحم هل يمنع الحمل؟

التهاب عنق الرحم هل يمنع الحمل

المواضيع

  • اسباب التهاب عنق الرحم
  • اعراض التهاب عنق الرحم
  • التهاب عنق الرحم هل يمنع الحمل
  • علاج التهاب عنق الرحم

التهاب عنق الرحم هل يمنع الحمل سؤال يدور في ذهن الكثير من النساء، ومن هنا اخترنا ان نعرفك على اسباب واعراض وطرق علاج هذه الحالة الصحية.

عنق الرحم هو من اهم الأجزاء في الجهاز التناسلي للمرأة الموجود في الجزء السفلي، ولكن من الممكن ان يتعرض عنق الرحم لبعض الأمراض الصحية مثل الالتهابات، فالتهابات عنق الرحم هي التهابات تحدث في بطانة عنق الرحم بسبب عدة أمور سنعرفك على اهمها في هذا المقال.

اسباب التهاب عنق الرحم

في بعض الحالات، قد تكون اسباب التهابات عنق الرحم غير واضحة، لكن من الأسباب الشائعة نذكر:

  • الأمراض المنقولة جنسياً: من اهم اسباب التهابات عنق الرحم هي الأمراض المنقولة جنسياً مثل: داء المشعرات، الهربس التناسلي، السليلان، والكلاميديا.
  • الصدمة المهبلية أو اصابة المهبل: قد تتسبب إصابات المهبل الى تعرض عنق الرحم للإلتهابات مثل الأغشية وأغطية عنق الرحم.
  • الحساسية: التحسس للمواد الكيمائية او للدوش المهبلي او الواقي الذكري.
  • البكتيريا: التهاب المهبل الجرثومي قد يكون أيضاً من اهم الاسباب التي تؤدي الى التهاب عنق الرحم وهذا من خلال فرط نمو البكتيريا.
  • الخلل الهرموني: ان انخفاض هرمون الاستروجين وارتفاع هرمون البروجسترون قد تتداخل مع قدرة الجسم على الحفاظ على أنسجة عنق الرحم الصحية.
  • سرطان عنق الرحم: ان الإصابة بسرطان عنق الرحم او علاجات هذا السرطان قد تتسبب بهذه الالتهابات.

اعراض التهاب عنق الرحم

لا يترافق مع التهابات عنق الرحم الكثير من الأعراض لكن قد تعاني المرأة من:

التهاب عنق الرحم هل يمنع الحمل

أشارت الكثير من الدراسات والأطباء ان في حال لم تتم معالجة التهابات عنق الرحم، فستسبب ألماً شديداً، فالضرر الدائم للجهاز التناسلي يجعل عملية الحمل صعبة وشبه مستحيلة. ومن الجدير بالذكر ان يمكن لهذه الالتهابات ان تؤدي الى انتشار فيروس نقص المناعة البشرية، ومن هنا ننصحك بضرورة علاج هذه الحالة فوراً لمنع حدوث أي مضاعفات وكي تتجنبي عدم حدوث الحمل.

علاج التهاب عنق الرحم

يتم علاج التهاب عنق الرحم من خلال تناول المضادات الفطرية التي يصفها الطبيب مثل الأدوية المضادة للفطريات والفيروسات. قد يوصي الطبيب أيضاً بالامتناع عن ممارسة العلاقة الزوجية مع الشريك الى ان ينتهي العلاج بشكل كامل. ومن الجدير بالذكر ان العلاج مهم جداً في حال كنتِ مُصابة بفيروس نقص المناعة البشرية وهذا لأن الالتهابات تزيد من هذا الفيروس وقد تنشره الى الشريك.

ننصحك من هنا في حال الشعور بهذه الأعراض التي سبق وذكرناها، ان تراجعي الطبيب النسائي ليكشف ان كانت هذه الاعراض تدل على التهابات عنق الرحم، ومن بعد ان تعرفت على اسباب وعلاج عنق الرحم، اكتشفي اسباب واعراض التهاب المبايض!



حاسبة التبويض

تواريخ أيام خصوبتك
تبدأ دورتك الشهرية المقبلة في
يمكنك إجراء إختبار حمل منزلي إبتداءً من
المزيد عن علامات التبويض

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

 

  حدّدي معدل طول دورتك الشهرية  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟