ما هي علامات الخلل الهرموني في جسمك؟

الإختلال الهرموني

عندما نقرأ أو نسمع بكلمة "اختلال الهرمونات" يخطر ببالنا تلقائياً سنّ اليأس لدى المرأة غير أنّ ذلك المفهوم خاطئٌ فخلل الهرمونات يصيب النساء في كل الفئات العمرية لكنّ أعراضه تختلف من امرأة لأخرى بحسب نمط عيشها وعمرها. إليك عزيزتي أكثر أعراض اختلال الهرمونات شيوعاً لدى النساء :

  • الزيادة في الوزن بشكل مستمرّ: إذا كان وزنك يزداد بشكل مستمر وتجدين نفسك غير قادرة على التحكّم به، فإنّ ذلك لا يعني أنك تتبعين نظاماً غذائيّاً غير صحي ولا يناسبك إنما قد يكون ذلك مؤشراً لإختلال الهرمونات في جسمك. فعندما يفرز الجسم هرمون الكورتيزول عند إصابتك بالتوتر أو لأي سبب آخر فإن ذلك يسهم في تراكم الدهون في الجسم وبخاصة في منطقة البطن ويزيد من معدّلات السكر في الدم الأمر الذي يؤدي إلى زيادة الشهية لديك في شكل كبير.
  • الشعور بالتعب والإرهاق الدائم : التعب المزمن أو الدائم هو مؤشر الى اختلال الهرمونات وبخاصة إذا كنت تحصلين على ما يكفيك من ساعات النوم والراحة يومياً. كما أنّ هرمون الكورتيزول الذي يفرزه الجسم عند تعرضك للتوتّر مسؤول أيضاً عن شعورك بالتعب والإرهاق في شكل دائم.

كما أنّ خلل هرمون الغدد الدرقية عامل أساسيّ لشعورك بالتعب.

  • التقلّب في المزاج : من أعراض الخلل في الهرمونات التقلّبات المزاجية كالشعور الدائم بالغضب والقلق والكآبة. يمكن أن يكون خلل الغدد الدرقية مسؤولاً مباشراً عن هذه التقلّبات.
  • الأرق وعدم القدرة على النوم : تختبر المرأة هذا الشعور لدى اقترابها من سنّ اليأس في شكل عام ونقص النوم يؤدي أيضاً إلى ارتفاع الشهية ومشكلات القلب والخصوبة ومشكلات نفسية أيضاً.
  • التغيّرات الجلدية :كظهور البثور والحبوب في الجسم وبخاصة في الذقن وسببها ارتفاع مستويات التستوستيرون في الدم.
  • نمو الشعر: أي النمو السريع للشعر وظهوره في منطقة الصدر والظهر والذراعين والوجه.
  • الدورة الشهرية غير المنتظمة: والتي يمكن أن تكون نتيجة لعوامل عدة كالإجهاد وأمراض الغدّة الدرقية وانخفاض هرمون الأستروجين وغيرها.


إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!