افضل وقت لعمل الاشعه الرباعيه للجنين

افضل وقت لعمل الاشعه الرباعيه للجنين

مع تطور العلم يوما بعد يوم، أصبح من الممكن على المرأة الحامل القيام بفحوصات عديدة لم يكن باستطاعتها القيام بها سابقا. ومن أشهر هذه الفحوصات الجديدة التي انتشرت في الوسط الطبي اليوم هي الاشعه الرباعيه على الرغم من ارتفاع تكلفتها. ما هو افضل وقت لعمل الاشعه الرباعيه للجنين؟ وما هي فوائد القيام بهذا التصوير؟

ما هي صورة الاشعه الرباعيه؟

صورة الاشعه الرباعيه هي عبارة عن تصوير الجنين بالموجات فوق الصوتية الرباعية الابعاد لتحصل المرأة على صورة متحركة للجنين داخل الرحم. تختلف هذه الطريقة في التصوير عن السونار العادي بشكل كبير إذ إن السونار هو صورة ثلاثية الابعاد فقط وغير متحركة، أما الاشعه الرباعيه فتخلق ما يشبه البث المباشر الذي يمكّن الزوجان والطبيب من رؤية ما يفعله الجنين في اللحظة نفسها داخل الرحم.

ما هو افضل وقت لعمل الاشعه الرباعيه للجنين؟

يعتبر الوقت المثالي للقيام بالتصوير الرباعي الابعاد ما بين الاسبوعين الرابع والعشرين والثاني والثلاثين من الحمل، إذ يكون الطفل في هذه المرحلة كثير الحركة ووجهه واضحا بشكل جيد. غالبا ما لا يطلب الطبيب هذا النوع من التصوير إلا إذا اشتبه بمشكلة ما لم يستطع التأكد منها في السونار العادي، وذلك لكلفته العالية، ولكن تستطيع المرأة في أي وقت من الحمل أن تعبر عن رغبتها في إجراءه.

فوائد التصوير الرباعي:

تكشف الاشعه الرباعيه عن أمور كثيرة لا نراها في التصوير بالموجات فوق الصوتية الثلاثي الابعاد، أبرز هذه الامور:

  • المشاكل الفيزيولوجية للجنين مثل المشاكل في تكون عظمة الرأس او الشفة الارنبية.
  • مشاكل في اكتمال الاعضاء.
  • اعراض ثقب القلب او تضخم عضلاته

من هنا، اذا اردت سيدتي ان تقومي بهذه الصورة لتعيشي لحظات استثنائية مع طفلك قبل ولادته لا تترددي، فرؤية الجنين يتحرك داخل رحمك، يتثاءب، يفتح يديه ويركل برجليه يزيد من تشوقك لملاقاته بعد بضعة اشهر.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إختبار: هل أنتِ حامل بتوأم؟