ما اسباب تاخر وقوف الطفل؟

اسباب تاخر وقوف الطفل وكيفية حثه على الوقوف

المواضيع

  1. متى يستعد الطفل للوقوف؟

  2. كيف تساعدين طفلك على الوقوف؟

  3. ما هي علامة جهوزية الطفل على المشي؟

اكتشفي اسباب تاخر وقوف الطفل وكيفية حثه على الوقوف بقراءة هذا المقال من عائلتي الذي سيعرفك على طريقة معرفة جهوزية الطفل للوقوف وغيرها من المعلومات عن الموضوع...

اختبرت معنا طريقة تعليم الاطفال النطق وسنتبعه بالمرحلة التالية الا وهي الوقوف. ان بلغ طفلك الشهر 14 من عمره وما زال غير متكمن من الوقوف استشيري طبيب الأطفال للتحري عن السبب لانه في هذا العمر لا بد ان يصل الى هذه المرحلة. ولكن تدخلك ممكن في تسريع عملية الوقوف لدى طفلك لينطلق منها الى المشي لاحقا. تعرفي معنا على طرق مساعدة طفلك على الوقوف.

متى يستعد الطفل للوقوف؟

عندما يبلغ الطفل عادة الشهر السادس والنصف الى الشهر الثامن يبدا بالوقوف والاستناد الى الأشياء وبحسب مخطط التطور التنموي التقديري الذي وضعه دنفر الثاني يتخذ الطفل وضعية الوقوف ما بين الشهر الثامن والشهر العاشر من حياته ويصبح قادرا على الوقوف لوحده مدة تصل الى ثانتين في الشهر التاسع ويصبح مستقلا في هذه الوضعية ولا يحتاج لمساعدة بين الشهر العاشر والنصف والشهر الرابع عشر من عمره.

كيف تساعدين طفلك على الوقوف؟

من اجل شد جسمه محاولة منه بالوقوف بين الشهر السادس والعاشر من العمر ومن اجل مساعدته في هذه السن بتعليمه تقنية الوقوف اتبعي الطرق التالية:

  • وفري الدعم لطفلك لدى محاولته الوقوف بمساعدة قطع الأثاث
  • وفري الأمان لطفلك لدى محاولته الوقوف بازاحة الألعاب والزوايا الحادة المحيطة به ووضع الوسادات الامنة من حوله لحمايته من الوقوع
  • اسمحي لطفلك ان يسقط بدون احداث جلبة فهذا امر أساسي في مسيرة تعلم الوقوف وقد تلاحظين محاولة الطفل رفع ذراعيه عن الأثاث لدى دعمك له وبعد شهر من ذلك سيتمكن من مد يديه للامام بهدف حماية نفسه اثناء الوقوف
  • اسمحي لطفلك ان يتحرك وان يحبو ليستكشف محيطه
  • ضعي الألعاب الملونة على مسافة بعيدة من طفلك او على طاولة منخفضة ووفري حماية للطفل من الزوايا الحادة
  • خصصي وقتا للعب الطفل مع أصدقائه لتشجيعه على التعلم منهم وتقليدهم وضعي في الحسبان اهمية اللعب في نمو الاطفال
  • شجعي طفلك من خلال التصفيق له والابتسام له لاعطائه مزيدا من الثقة والشجاعة للتطور

ما هي علامة جهوزية الطفل على المشي؟

يمكنك الاعتماد على علامات متعددة التي تدل على نمو الطفل في السنة الأولى من حياته كالجلوس والمشي من دون مساعدة علما ان لكل طفل سن مناسبة للتطور واكتساب المهارات الجديدة وان بلغ الطفل الشهر الرابع عشر بدون ان يتمكن من المشي لا يعني ذلك انه يعاني من مشاكل صحية فالبعض يتاخر حتى الشهر السادس عشر او السابع عشر وهذا امر طبيعي ولكن ان بلغ الطفل الشهر الثامن عشر بدون القدرة على المشي من الأفضل استشارة الطبيب للتاكد من ان طفلك بخير.

وأخيرا اكتشفت معنا طرق تعلم الطفل الوقوف والسن المناسبة للمشي، تابعينا للمزيد من المواضيع الشيقة في طرق ذكية تشغلين بها طفلك لساعات!



إختبار الشخصية

ما الجانب الذي تُنمّيه في شخصيّة طفلك من خلال يوميّاتكِ معه كأم؟ هذا الاختبار سيكشف لك!