جدول نمو وتطور الطفل خلال السنة الاولى

جدول نمو وتطور الطفل خلال السنة الاولى

ماذا يخطر في بالك عندما تسمعين بهذه الكلامات الثلاث: نمو الطفل الجسمي. هذه الكلمات تشير الى وزن الطفل وطوله خلال مختلف المراحل من حياته وكافة التطورات الجسدية التي يمكن أن تحدث في محيط الرأس مثلًا والأسنان وغيرها.

ما سنقوم به اليوم هو التحدث أكثر عن وزن الطفل خلال السنة الأولى من عمره وعن التغيرات التي يمكن أن تحدث خلال كل شهر. هذا ولقد قدمنا لك جدول نمو الطفل منذ الولادة لحين بلوغه عمر السنة.

جدول نمو الطفل

جدول نمو وتطور الطفل خلال السنة الاولى

الشهر الأول

لا تتفاجئي في حال خسارة طفلك الوزن خلال الأيام الأولى من ولادته إذ يمكن أن يحدث ذلك بسبب وجود نسبة إضافية من السوائل في الجسم. لذلك، من المحتمل أن يفقد الطفل نحو 10% من وزنه ليبدأ بزيادة الوزن بشكلٍ طبيعي بعد ذلك. أما مع مع بلوغ رضيعك عمر الشهر فيبدأ بزيادة الوزن بسرعة، مع زيادة نحو 14 غرامات في اليوم.

الشهر الثاني

هل تعلمين ما هو وزن الطفل في عمر الشهرين؟ يزداد وزن الطفل في عمر الشهرين كيلوغرامين تقريبًا! بعد مرور الشهر الأول، أصبحت الآن تتمكنين من التصرف بشكلٍ أفضل مع طفلك إذ تفهمين أكثر شخصيته وتتمكنين من التفرقة بين الأمور التي تزعجه وتلك التي يحبها.

خلال هذا الشهر، يتمكن الطفل من التحكم بجسمه بشكلٍ أكبر. هذا ويتمكن الطفل من التفرقة بين الأصوات التي يسمعها بشكلٍ يومي وتلاحظين زيادة الركلات عند الإستلقاء على ظهره. في بعض الأحيان، قد يتمكن الطفل من رفع رأسه إلا أن هذا الأمر قد يختلف بين طفلٍ وآخر حسب قوة العضلات في جسمه. أما بالنسبة لموضوع النوم، فيحصل الطفل على نحو 15 ساعة من النوم في النهار لكن هذا قد يتغير حسب نوع الرضاعة التي يحصل عليها صغيرك.

جدول نمو وتطور الطفل خلال السنة الاولى

الشهر الثالث

مع زيادة قوة العضلات في الجسم، يتمكن الطفل من الركل وتحريك يديه بشكلٍ أفضل. هذا ويقال أن الطفل يتمكن من النوم لساعات أطول خلال الليل لكن في حال لم يحدث هذا الأمر يمكنك التحدث مع الطبيب لتحديد السبب وراء عدم نوم الطفل. كما قد تلاحظين ايجاد رضيعك صعوبة في التأقلم عند وجود عدد كبير من الأشخاص حوله. هذا أمر طبيعي وشائع لدى الأطفال في هذا العمر.
يمكنك أيضًا التأكدي من تمضية الطفل دقائق قليلة على بطنه إذ يساعده هذا الأمر على التحكم بجسمه وعلى تقوية العضلات.

الشهر الرابع

مع زيادة تطور حواس طفلك الخمس، من المحتمل أن تبدأ أعراض التسنين بالظهور. ونتيجة ذلك تلاحظين وضع الطفل كل الأغراض التي يراها من حوله في فمه إما من أجل إكتشافها أكثر أو من أجل الحد من أعراض التسنين التي يعاني منها.

جدول نمو وتطور الطفل خلال السنة الاولى

الشهر الخامس

خلال هذا الشهر، يقوم الطفل بكل ما يتمكن منه من أجل جذب إنتباهك. ومع تمكنه من رفع رأسه وتطور نموه الجسدي، يبدأ الطفل بصدور الأصوات الغريبة من أجل جذب انتباهك. وفي حال لم يتمكن من القيام بذلك، سيبدأ فوراً بالبكاء.

يتمكن بعض الأطفال من الجلوس خلال هذا العمر إلا أنه عليك التأكد من التواجد إلى جانبه طيلة الوقت لكي لا يشعر بالخوف. قد لا يزال الأمر مبكرًا للوقوف، إلا أنه يمكنك حمل الطفل من تحت إبطيه ليتمكن من حركة رجليه قليلًا عند اللعب.

الشهر السادس

تنتظر معظم الأمهات هذا الشهر إذ يتمكن الطفل من البدء بتناول الأطعمة الصلبة! ولكي تعلمي ما هي الأطعمة التي يمكن البدء بها، تحدثي مع طبيبك أكثر في هذا الموضوع. لكن عليك أن تعلمي أنه مع بلوغ طفلك عمر الستة أشهر، ستلاحظين بطئ نموه لكن سيكون متمكن من الجلوس بمفرده ومن التقلب من ظهره إلى بطنه والعكس.

جدول نمو وتطور الطفل خلال السنة الاولى

الشهر السابع

ما هو وزن الطفل في الشهر السابع؟ لقد تحدثنا عن بطئ نمو الطفل خلال هذه الأشهر. وبالنسبة إلى وزن الطفل في الشهر السابع، فيزداد نحو نصف كيلوغرامًا أو كيلوغراماً عن الشهر السابق.

يبدأ الطفل بالزحف في مختلف الأرجاء من المنزل ويمكنك تشجيع هذه الحركة من خلال وضع الألعاب بعيدًا عنه وستلاحظين قيام الطفل بالمجهود الكبير ليصل إليها. لكن تأكدي من عدم وضع الأغراض التي يمكن أن تسبب الخطر إلى جانبه خصوصًا أنه يلجأ إلى وضع الأغراض في فمه.

وبانسبة للأطعمة التي يمكن أن يتناولها، قد يطلب الطبيب إدخال مختلف أنواع الفاكهة والخضراوات إلى نظام طفلك الغذائي.

الشهر الثامن

خلال هذا الشهر، يبدأ صغيرك بالتعبير عن الأمور التي يحبها وتلك التي لا يحبها. مثلًا، في حال أخذ منه لعبة يحبها، قد تلاحظين بدء الطفل بالصراخ لكي يستعيدها. هذا وقد يبدأ بالبكاء في حال ابتعادك عنه لفترة طويلة بسبب شعور الرضع بالخوف من الإنفصال عن الأم.

يذكر أنه في بعض الأحيان، قد يتمكن الطفل من الوقوف، إلا أنه يكون متمسكا بشدة بك أو بالكرسي.

جدول نمو وتطور الطفل خلال السنة الاولى

الشهر التاسع

ما هو وزن الطفل الطبيعي في الشهر التاسع؟ تعلمين أن وزن الطفل في الشهر التاسع قد يختلف حسب طوله وحسب عوامل كثيرة أخرى. لكن في الإجمال، يكون وزن الطفل الطبيعي في الشهر التاسع هو ما بين الـ7.2 والـ10.9 كيلوغرامات وطوله يكون يصل إلى الـ74 سنتيمرات تقريباً.

تلاحظين خلال الشهر التاسع تطور لغة الطفل بشكلٍ سريع ومن المحتمل أن يبدي الطفل اهتمامه بالمشي. هذا وقد يتمكن من فهم بعض الكلمات والجمل التي توجهينها له. والمثير للإهتمام أن خلال هذا الشهر تتعرفين أكثر على شخصية طفلك وتتمكنين من تحديد ما إذا كان خجولًا أم أنه شخص اجتماعي.

الشهر العاشر

تتطور لغة الطفل أكثر فأكثر ويمكنك تشجيع ذلك من خلال التحدث معه والإستجابة إلى ما يحاول قوله.

الشهر الحادي عشر

يبدأ الطفل بالمشي من مكانٍ إلى آخر إلا أنه يكون متمسكاً بالأغراض التي تكون موجودة الى جانبه. ومع تحسن رؤيته بشكلٍ كبير، يتمكن الطفل من التفرفة بين أحجام الأغراض التي يراها. يشجع الأطباء عادةً شراء لعبة الـليغو التي تساعد على تطور هذه الميزة عند الصغار.

جدول نمو وتطور الطفل خلال السنة الاولى

عمر السنة

هل تصدقين أن سنة كاملة مرت على ولادة طفلك؟ خلال هذا الشهر، سيتمكن الطفل من لفظ بعض الكلمات وحتى أنك قد تسمعينه يقول "أحبك".

كما يتمكن الطفل من التفرقة بين مختلف الأشكال ومن تحديد الغرض الذي تتحدثين عنه من دون الحصول على المساعدة.

أخيرًا، عليك أن تعلمي أن الأرقام الموجودة في الجدول قد تتغير حسب طول الطفل وحسب طبيعة الجسم. لذلك، إذا كنت غير متأكدة حيال أي أمر معين، لا تترددي حيال استشارة الطبيب الذي يمكنه أن يجيبك على كل ما يخطر في بالك.



إختبار الشخصية

يتحدّد نوع بشرة الطفل منذ اليوم الأول.. فما نوع بشرة طفلك؟