كيف يكون نمو الطفل في الشهر السادس؟

نمو الطفل في الشهر السادس

لقد مر نصف عام على ولادة طفلك وأصبح اليوم يبلغ ستة أشهر من عمره. لكن هل تعلمين ما هي الأمور الجديدة التي يتمكن طفلك أن يقوم بها خلال هذا الشهر؟

غالبًا ما يبدأ الأطفال بتناول الأطعمة الصلبة خلال هذا الشهر إلا أن عليك أن تنتبهي إذ ينصح الأطباء عادة بتقديم الطعام ذاته لمدة يومين أو ثلاثة أيام للتمكن من تحديد في حال كان الطفل يعاني من حساسية تجاه أي طعام معين.

هذا وستلاحظين بطء زيادة وزن طفلك إذ يزيد وزنه خلال هذا الشهر فقط نحو نصف كيلوغرامًا فقط في الشهر أما طوله فيزيد نحو 1.27 سنتيمترًا. يتراوح عادةً وزن الطفل الرضيع في هذا العمر ما بين الـ6 إلى 8 كيلوغرامات أما طوله فيتراوح ما بين الـ63 إلى 68 سنتيمترًا. لذلك، يكون وزن طفلك مضاعفًا إلى ما كان إليه عند ولادته.

أما بالنسبة لمهارات الطفل، فيتعلم معظم الأطفال خلال الشهر السادس الجلوس من تلقاء نفسهم ومن دون الحصول على أي مساعدة من أحد.

كما ستلاحظين قلّة عدد هذه الساعات نوم الطفل ليتمكن من النوم أكثر خلال فترة الليل، أي لمدة ست إلى ثماني ساعات. لكن مع قدرة الطفل على التقلب في هذا العمر، لا يجب أن تشعري بالقلق في حال نام على ظهره ولاحظت استيقاظه وهو على بطنه إذ تقل إصابته متلازمة الموت المفاجئ بنسبة كبيرة.

كما تلاحظين تغير لون عيني الطفل ليأخذا لونهما الأساسي خلال هذا الشهر. فمن المحتمل أن يتحولا من اللون الأزرق ليصبحا بنيتا اللون.

أخيرًا، يحتاج الطفل إلى عناية فائقة خصوصًا خلال السنة الأولى من عمره. لذلك، تأكدي من تخصيص وقت لطفلك للعب معه وتعليمه أموراً جديدة.



إختبار الشخصية

يتحدّد نوع بشرة الطفل منذ اليوم الأول.. فما نوع بشرة طفلك؟