أسئلة الحوامل حول الغذاء يُجيب عليها الخبراء!

اجوبة الخبراء على اسئلة الحوامل حول الغذاء

من الممكن أن تحتاري بين ما يُمكنكِ وما لا يُمكنكِ تناوله من غذاء خلال الحمل، فيتلبّد ذهنكِ بمئات لا بل آلاف الأسئلة التي تحتاج إلى إجابات واضحة وصريحة من أهل الاختصاص.

والإجابات الصريحة والواضحة من أهل الاختصاص هي ما ستحصلين عليه في هذا المقال من "عائلتي"، فتابعينا!

السؤال الأول: من أي مجموعات غذائية أساسية أختار الطعام الذي سيُحافظ على صحتي وسلامة حملي؟

ينصح الخبراء بأن تتناولي الأطعمة الكاملة الغنية بالعناصر الغذائية وشبه الخالية من المواد الحافظة. جرّبي مثلاً إضافة الخضراوات الخضراء المطهوّة والغنية بالألياف إلى نظام غذائك حتى تحافظي على توازنك وتمنح جسمك حاجته من حامض الفوليك.

السؤال الثاني: أيّ الأطعمة ممنوعة منعاً باتاً خلال الحمل؟

لعلّ الجبنة والمنتجات اللبنية الأخرى من أكثر المصادر الغذائية إثارة للجدال ومدعاة للخوف خلال الحمل. وفيما يلي لائحتين مفصلتين بما يمكن ولا يمكن تناوله منها:

من المصادر الآمنة: الأجبان الصلبة والأجبان الطرية والمعالجة، فضلاً عن اللبن على اختلاف أنواعه ومشروبات البروبيوتيك والروبة والكريما الطازجة.

من المصادر غير الآمنة: الأجبان الزرقاء والأجبان الطرية وغير المبسترة بما فيها أجبان الماعز، ناهيك عن البيض النيء وكل أنواع اللحوم النيئة أو غير المطهوة بشكل كامل.

السؤال الثالث: أيّ معتقدات الحمل مغلوط ولا بدّ من تفاديه؟

لا ينبغي على أي حامل أن تتناول الطعام عن اثنين، إذ جلّ ما تحتاج إليه في هذه الفترة الدقيقة من حياتها هو 200 سعرة حرارية إضافية. والأفضل أن تحصل عليها بشكل يومي من وجبة خفيفة إضافية أو حفنة من الفاكهة أو الخضار.

السؤال الرابع: أي الأطعمة يزيدني نشاطاً وحيوية؟

لتتمتعي بالطاقة والحيوية، تلافي تناول الأطعمة الخالية من العناصر الغذائية كالمعجنات والدونات واستبدليها بالشوكولاته السوداء أو الشوكولاته المصنوعة من الكاكاو وزيت جوز الهند، والبذور والمكسرات.

السؤال الخامس: هل ينبغي أن أتناول الطعام وفق وجبات رئيسية ثلاث أو على دفعات صغيرة ومتقاربة؟

لتجنّب الغثيان والإنزعاج الذي يُمكن أن يتأتّى عن تمدّد بطنكِ وضغطه على أعضائك الداخلية، ينصحكِ الخبراء بتناول وجبات صغيرة على فترات متقاربة.

السؤال السادس: هل اشتهائي أحد أنواع الأطعمة دليل نقصٍ غذائي؟

إن كنتِ تشتهين الأطعمة الصحيّة، فهذا يعني أنّ جسمكِ بحاجة إليها. أما إن كنتِ تشتهين الأطعمة غير الصحية، فهذا يعني أنّ جسمكِ فاقد لتوازنه. وعليه، يمكن القول إنّ توحّمك على الشوكولاته هو دليل محتمل الى إصابتكِ بنقصٍ في الماغنيزيوم.

لمزيد من الأجوبة الواضحة والصريحة، لا تتردّدي في طرح أسئلتكِ علينا في خانة التعليقات.

اقرأي أيضاً: أسئلة الحامل... من يجيب عليها؟



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟