غذاء الحامل... بين المسموح والممنوع

الاطعمة الآمنة وغير الآمنة للحامل

إليكِ في ما يلي من "عائلتي" لائحةً متكاملةً بأطعمة يمكن أن تتناوليها أثناء الحمل وأخرى لا بدّ أن تتفاديها:

نظام غذاء المرأة أثناء الحمل

الأطعمة النيئة/ المطبوخة:

من الممكن لبعض أنواع الطعام أن يُسبب للحامل أمراضاً خطيرةً على غرار داءُ السَّلْمونيلاَت الذي قد يؤدي إلى الإجهاض المبكر أو يصيب الجنين بمشاكل صحية جمّة. المسموح: سمك ودجاج ولحم مطبوخ جيداً، وسوشي مصنوع من الخضار، وهوت دوغ مطبوخ بالمايكرويف وباتيه معلّب. غير المسموح: البيض النيئ والأسماك النيئة وأي من الأنواع المذكورة أعلاه في حال لم يتم طهيها على حرارة ملائمة.

الأسماك:

قد يحتوي بعض أنواع الأسماك على مستويات عالية من الزئبق الذي يمكن أن يؤدي إلى تأخر نمو الجنين. هذا وقد تتعرض الأنواع الموجودة في المزارع، للتلوث بفعل بعض المواد السامة والكيمائية. المسموح: يمكن للمرأة الحامل أن تستهلك نحو 12 أونصة من السلمون والقريدس والسردين مثلاً في الأسبوع الواحد. غير المسموح: التونا وأبو سيف والسوشي النيء وكل المأكولات البحرية المدخّنة والمبرّدة، مثال الترويت، إلا ما جاء منها جزءاً من طبقٍ آخر.

منتجات الألبان والأجبان:

من الممكن لمنتجات الألبان غير المطبوخة وغير المبسترة أن تتسبب بأمراض عديدة ذات صلة بالطعام، مثال داء السلمونيلات. المسموح: الألبان والحليب المبستر والبيض المطبوخ جيداً والأجبان الصلبة. غير المسموح: الحليب غير المطبوخ وأي منتج لبني غير مصنوع من الحليب، فضلاً عن الأجبان الطرية مثال البري والفيتا والكامامبير، والروكفور، والأطعمة غير المطبوخة والمصنوعة من البيض النيء.

الكافيين وشاي الأعشاب:

ثمة احتمال كبير أن يعبر الكافيين المشيمة ويؤثر سلباً في معدل نبضات قلب الجنين وتنفسه. هذا ومن الممكن لبعض الأعشاب أن يسبب له بردود فعلِ عكسية. المسموح: 300 ملغ من الكافيين يومياً، وأنواع الشاي المنكّهة بطعمات الحامض والزنجبيل وروح النعناع والتي لا تحتوي على الكافيين. غير المسموح: أنواع الشاي المصنوعة من الكوهوش وإكليل الجبل ونبات التويا.

المحليات الاصطناعية:

لا تتسبب المحليات بأي ضررٍ يذكر للجنين، ومع ذلك، ينصح الخبراء بالحذر منها. المسموح: السكارين والأسبارتام والسبلندا لكن بكميات معتدلة. غير المسموح: تناول المشروبات قليلة السعرات الحرارية والخالية من أي مغذيات، كبيدلٍ عن المشروبات الصحية مثال الماء والعصير.

هل من الطبيعي عدم اشتهاء الأكل خلال الحمل؟



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟