خصائص الفصل الثاني من الحمل

علامات الحمل في الفصل الثاني

مبروك! أنتِ في الشهر الرابع!

صدّقي أو لا تصدّقي، حملكِ كما تعرفينه بأعراضه المزعجة والمرهقة سيتغيّر الآن وقد بلغتِ الفصل الثاني. إليكِ هذه النظرة المقرّبة لما يمكن توقّعه بين الشهر الرابع والشهر السادس للحمل:

متى يبان الحمل؟

- قولي وداعاً لمعظم الأعراض المزعجة التي أقلقت راحتكِ في الفصل الأول. واستعدّي لزخم الطاقة الذي افتقدتِ له أثناء انشغال جسمك بتكوين المشيمة كي تبدأي التحضير لقدوم الطفل المنتظر.

- بعد معاناتك الطويلة مع الغثيان الصباحي وقلّة الأكل، ستزداد شهيتك بشكل كبير وسيبدأ وحامك للأطايب. لا تتردّدي بتناول الأطعمة اللذيذة، لكن باعتدال وعلى وجبات صغيرة تمكّنك من السيطرة على زيادة وزنك والحرقة التي ستنغّص عليكِ أوقاتكِ في هذه الفترة.

- مع ظهور بطنك للعيان، سيكون عليكِ أن تشتري ملابس حمل تناسب مقاسكِ الجديد وتُبرز مظهركِ بشكلٍ جميلٍ وحلو.

- توقّعي لأيادي الناس أن تحاول ملامسة بطنكِ في كل الأوقات وتوقّعي لأفواههم أن تطرح عليكِ أكثر الأسئلة إحراجاً وغرابة.

- من المحتمل أن تطرأ على بشرتكِ تغيرات كثيرة تبدّل ملامحها. ومن هذه التغيرات ما يزول سريعاً بعد الولادة، ومنها ما يترك أثراً فيها، كالتشقّقات التي تصيب الثديين وأسفل البطن ومنطقة العانة.

- ترقّبي في الفصل الثاني الخضوع لتصوير بموجات فوق الصوتية يكشف لك جنس الجنين. متى عرفتِ هذه المعلومة الشيّقة، باشري في تجهيز غرفة المولود والبحث جديّاً عن اسمٍ يناسبه.

- مع تطوّر أذني جنينكِ في الأسبوع السادس عشر، سيتمكّن من سماع كل ما تسمعينه وكل ما تتحدثين به مع زوجك والآخرين. وفي الأسبوع الثامن والعشرين، سيتمكن من التعرّف إلى صوتك.

- توقّعي لجنينك أن يستطعم بالنكهات التي تتناولينها من خلال ارتشافه بعضاً من ماء السلى وتمرّسه على الابتلاع والهضم كل يوم. وبناءً عليه، لا بدّ أن تنتبّهي إلى نوعية المأكولات التي تتناولينها في هذه الفترة إذ يمكن أن تطبع ذوق طفلك ما بعد الولادة!

- سينمو جنينكِ بسرعة كبيرة خلال الفصل الثاني وسيزداد وزنه بواقع ثلاثة أضعاف تقريباً، الأمر الذي سينعكس على حجم بطنك ووزنك!

- ستشعرين بأولى حركات طفلكِ وركلاته التي ستبدو كتشنّجات عابرة أو غازات. ومع الوقت، ستتطور هذه الحركات وتتخذ أنماطاً معيّنة تبعاً لمعدل نشاطك وأوقات نومك وراحتك. فاستعدّي لهذه المتعة الفريدة!

ملف كامل عن تحاليل الحمل: فحوصات الفصل الثاني



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟