هل يجب ارضاع الطفل كل ساعتين وكيف تتأكدين من حصوله على كفايته؟

هل يجب ارضاع الطفل كل ساعتين وكيف تتأكدين من حصوله على كفايته؟

المواضيع

  1. هل يجب ارضاع الطفل كل ساعتين؟

  2. عدد مرات الرضاعة الصناعية!

  3. علامات اكتفاء الرضيع من حليب الام!

هل يجب ارضاع الطفل كل ساعتين في حال الرضاعة الطبيعية وماذا عن الرضاعة الصناعية وهل الرضاعة الكثيرة للمولود مضرة وكيف تتأكدين من حصوله على كفايته من الحليب؟ كل هذه الاسئلة تجيبك عنها عائلتي في هذا الموضوع الذي تكشف لك فيه عن عدد الرضعات المناسب للاطفال حديثي الولادة.

تحمل الرضاعة الطبيعية الكثير من الفوائد ليس للطفل وحسب وانما للام ايضا وتقوي الرابط بينهما، ولكن هل يجب ارضاع الطفل كل ساعتين وماذا عن الرضاعة الصناعية؟

هل يجب ارضاع الطفل كل ساعتين؟

بعد ان سبق وكشفنا لك في موضوع آخر عن كيفية ارضاع الطفل اي لخطوات الواجب اتباعها في حالة الرضاعة الطبيعية؛ نجيبك في ما يلي على سؤال هل يجب ارضاع الطفل كل ساعتين؟

في الواقع، وبحسب ما يقول اطباء الاطفال فانه في الايام القليلة الاولى تكون معدة الرضع صغيرة جدا ولا تستوعب الا كميات قليلة من الحليب وهذا ما يجعلهم يشعرون بالجوع بسرعة. وبالتالي فان عدد الرضعات في الشهر الاول من ولادة الطفل يصل الى حد 12 رضعة يوميا اي ما يقارب الرضعة كل ساعة ونصف الى ساعتين كحد اقصى، على ان يخف عدد الرضعات تدريجيا كلما كبر الطفل.

وفي هذا السياق، يدعو الاطباء الام الى الانتباه الى علامات جوع الطفل والتي تتجلى بالبكاء عادة او مص اصبعه والتي تشير الى ضرورة ارضاعه طبيعيا او صناعيا.

عدد مرات الرضاعة الصناعية!

الفرق بين الرضاعة الطبيعية والصناعية كبير ويشمل ايضا عدد وكمية الرضعات للاطفال حديثي الولادة. فاذا كان عليك ارضاع الطفل في الشهر الاول الى حين بلوغه 3 اشهر بمعدل كل ساعتين في حالة الرضاعة الطبيعية، فانه في حالة الرضاعة الصناعية عليك ان ترضعيه كل ساعتين الى 3 ساعات وبمعدل 480 غرام اذا كان وزنه 4 كيلوغراما على ان ترضعيه كل 3 الى 4 ساعات مع تقدم نموه.

ويرجع السبب في ذلك الى كون قوام الحليب الصناعي اقوى من قوام حليب الام لا سيما في الايام القليلة الاولى التي تلي الولادة والتي يكون ادرار الحليب خفيفا لديها.

علامات اكتفاء الرضيع من حليب الام!

بعد ان اجبناك على سؤال هل يجب ارضاع الطفل كل ساعتين في حالة الرضاعة الطبيعية وكشفنا لك عن عدد الرضعات المناسب في حالة الرضاعة الصناعية؛ نستعرض لك في ما يلي علامات اكتفاء الرضيع من حليب الام:

  1. هدوء الطفل وخلوده الى النوم مباشرة بعد الرضاعة

  2. نعومة الثدي بعد الرضاعة

  3. سماع ابتلاع الطفل للحليب ورؤيته في فمه

  4. زيادة وزن وطول الطفل بحسب معدلات النمو الطبيعية

  5. تبلل الحفاض بعد كل رضعة، اذ ان الاطفال يتبولون بعد الرضاعة

اخيرا، بعد ان اجبناك في هذا الموضوع على سؤال هل يجب ارضاع الطفل كل ساعتين وكشفنا لك عن علامات شعوره بالشبع وحصوله على كفايته من حليب الام؛ ندعوك الى الاطلاع على كيفية زيادة وزن الرضيع بسرعة.



إختبار الشخصية

يتحدّد نوع بشرة الطفل منذ اليوم الأول.. فما نوع بشرة طفلك؟