هكذا يبدأ طفلكِ بالحبو!

هكذا يبدأ طفلكِ بالحبو!

إنّها طريقة طفلكِ الأولى للتنقّل بسهولة بمفرده، مكتشفاً العالم حوله ومتعرّفاً باللمس والنظر على مختلف نواحي المنزل، فكيف يبدأ بالحبو وكيف يتطوّر؟ أوّلاً، لا بدّ من الإشارة إلى أنّ الحبو الطبيعي يبدأ عندما يستطيع طفلكِ الرضيع أن يتوازن على يديه وركبتيه. بعدها، يتعلّم تلقائيّاً كيفيّة التحرّك إلى الأمام أو الخلف من خلال دفع الركبتين. عندما يدخل طفلكِ هذه المرحلة، يكون قد بدأ بتقوية عضلات جسمه التي ستمكنّه في نهاية المطاف من المشي.

متى يبدأ الحبو؟

يتعلّم معظم الأطفال الحبو من عمر 7 إلى 10 أشهر، ولكنّ البعض الآخر قد يعتمد أوّلاً على طرق أخرى للتحرّك، مثل الإنزلاق على المؤخّرة، الزحف على البطن أو حتّى التدحرج جانبياً.

مهما كان الأسلوب الذي يعتمده طفلكِ، لا تقلقي، فالمهمّ أنّه يستطيع التنقّل. حتّى أن بعض الأطفال ينتقلون مباشرة إلى التماسك، الوقوف ومن ثمّ المشي من خلال التمسّك بالأثاث. ومنذ أن بدأت حملة الـBack To Sleep العالميّة* التي تشجّع الأمّ على تنويم الطفل الرضيع على ظهرهِ * لوحظَ إرتفاعٌ في نسبة التأخّر في الحبو. في شتّى الأحوال، إن كان طفلكِ يستعمل يديه ورجليه بالتساوي من الجهتين وبتناغم، لا داعي للقلق!

للمزيد: هل من الطبيعي ألّا يزحف طفلي أبداً؟

كيف يتطوّر الحبو؟

على الأرجح، قد يبدأ طفلكِ بالحبو بعد فترة قصيرة من تمكّنه من الجلوس بدون أيّ دعم، والذي يحصل إجمالاً في عمر الـ8 أشهر. بعد تخطّي هذه المرحلة، سيستطيع طفلكِ أن يحرّكِ رأسه ويرفعه للنظر من حوله، كما أنه يشدّ اليدين، الرجلين وعضلات الظهر بقوّة تمنعه من السقوط عندما يقف على يديه ورجليه. بعد أشهر قليلة، يتعلّم طفلكِ تدريجيّاً كيف يتحرّك بثقة أكبر وذلك في إنتقاله من وضعية الجلوس حتّى الحبو، وفي فعل العكس أيضاً عندما يتمّ شهره العاشر تقريباً. وبعد فترة وجيزة، ستلاحظين أنّ طفلكِ بدأ يستعمل طريقة الـCross – Crawling في الحبو، وهي عندما يقوم طفلكِ بتحريك يده من جهة ورجله من الجهة المعاكسة، بدلاً من تحريك اليد والرجل من الجهة الواحدة. بعد ذلك، لا تتوقّعي من طفلكِ أن يكون أقلّ من ممارس محترف للحبو، وذلك عندما يبلغ سنته الأولى وهو يستعدّ لخطواته الأولى!

للمزيد: دليلكِ الشامل لمختلف مراحل تطوّر طفلكِ الجسديّة!



إختبار الشخصية

يتحدّد نوع بشرة الطفل منذ اليوم الأول.. فما نوع بشرة طفلك؟