عبير.عقيقي عبير.عقيقي 18-02-2022

تبحثين عن معلومات حول مراحل نمو الطفل بعد الولادة؟ تابعي قراءة ما نقدّمه لك على موقع عائلتي من تفاصيل حول نمو طفلك من الولادة حتى ستة أشهر بالأسابيع.

ias

بينما ينمو كل طفل بوتيرته الخاصة، يمكن للخبراء أن يخمّنوا تطوّر مراحل نمو الطفلبعد الولادة. إذا كنت مهتمّة بنمو طفلك، فراجعي الإرشادات التي أشاركك بها في هذه المقالة حتى عمر الستة أشهر. لا تقلقي إذا لم يتبع طفلك بالضبط ما هو موصوف في مخطط معالم الرضع؛ ينمو كل طفل بطريقة فريدة وفردية تمامًا. ولكن إذا لاحظت أي أمر غريب، فأنصحك بمناقشة مخاوفك مع طبيب الأطفال الخاص بطفلك.

مراحل نمو الطفل بعد الولادة بستة أشهر

من الأسبوع الأوّل وحتى 6 أشهر من عمر طفلك، تطوّر ستلاحظين معالمه بشكل واضح. إليك التفاصيل بالأسابيع.

معالم الأسابيع الأولى

  • الأسبوع الأول: لقد مر أسبوع فقط، لكن طفلك حديث الولادة يعرف بالفعل أنه بإمكانه الاعتماد عليك. الآن، يمكنه التعرّف على صوتك، وحنانك يساعده على التكيّف مع العالم الجديد الغريب خارج الرحم. لا يمكنه فهم كلماتك، لكن تحدّثي معه كثيرًا كتعبير عن الحب والراحة.
  • الأسبوع الثاني: ففي هذا الأسبوع، يمكن لطفلك التركيز على الأشياء التي تبعد 20 إلى 35 سنتم حول المسافة بين عينيه وعينيك أثناء الرضاعة. أثناء إطعام طفلك الصغير، حرّكي رأسك ببطء من جانب إلى آخر ولاحظي ما إذا كانت عيونه تتبعك. يساعد ذلك في بناء عضلات عينيه ومهارات التتبع.
  • الأسبوع الثالث: على الرغم من أن حركاته لا تزال عشوائية ومتشنّجة، يمكن أن يبدأ طفلك في التحاضن بحلول الأسبوع الثالث. أثناء حمله، راقبي كيف يضبط وضعه نحوك. يجد ذراعيك وحتى رائحتك مهدئة ومريحة.
  • الأسبوع الرابع: هل لاحظت أن طفلك يستخدم الحبال الصوتية بطرق أخرى غير البكاء؟ قد يصدر أصوات "آه" هذا الأسبوع، خاصة عندما يراك.

إقرأي أيضًا: عزيزتي الأم.. هكذا تؤثر نبرة صوتك على نمو طفلك الرضيع!

معالم الشهر الأوّل

  • الأسبوع الخامس: في هذا الأسبوع، تصبح حركات طفلك أكثر سلاسة وهادفة، وتبدأ تلك الحركات المتشنّجة العشوائية في الاختفاء. خصصي وقتًا كل يوم لاستخدام جسمه، على سبيل المثال، يمكنك منحه تمرينًا قصيرًا لطيفًا عن طريق سحبه ببطء إلى وضع الجلوس، أو السماح له بالطيران عن طريق وضع بطنه على ساعدك. اسندي رأسه دائمًا أثناء الحركات.
  • الأسبوع السادس: في هذا العمر، سوف تومض ابتسامة رائعة لطفلك وهي أول ابتسامه له حقيقية. سوف تضيء عيونه وتتّسع عندما يحرك فمه إلى الأعلى.
  • الأسبوع السابع: كمعلم آخر، سيبدأ طفلك في فهم الحواس في هذا الأسبوع. إذ يمكنهم النظر إلى خشخيشة وربطها بالصوت الذي تصدره. لقد أصبح أيضًا يرى الألوان بشكل جزئيّ، ويفضّل الأشكال الساطعة والأشياء ثلاثية الأبعاد على تلك المسطحة بالأبيض والأسود.
  • الأسبوع الثامن: بينما لا يزال رأس طفلك متذبذبًا، تزداد قوة عضلات الرقبة يومًا بعد يوم. في الواقع، من المحتمل أن يرفع طفلك رأسه بمقدار 45 درجة. ضعيه على بطنه لفترات قصيرة كل يوم حتى يتمكن من التدرّب.

إليك المزيد: 5 معتقدات خاطئة حول نمو الطفل الرضيع

معالم الشهر الثاني

  • الأسبوع التاسع: تبهر طفلك الأصوات، خاصةً النغمات العالية وطبقات الصوت. إنه مهتمّ أيضًا بسماعك تتحدثين، وسوف يحدّق بفمك باهتمام وأنت تتحدّثين معه. حتى أنه قد يرد بالهدل والأصوات.
  • الأسبوع العاشر: خلال هذا الأسبوع، يمكن لطفلك اختيار وجهك ووالده في مجموعة. عندما يقترب شخص مألوف، قد يستجيب بعيون واسعة ويلتوي بمرح. إنه مستعدّ لصقل مهاراته الاجتماعية، لذا اشركيه في الأنشطة العائلية، على سبيل المثال، أحضريه إلى المائدة أثناء العشاء، أو ضعيه في الحمالة أثناء العمل.
  • الأسبوع 11: يبقى طفلك مستيقظًا لفترات أطول الآن. إنه متشوّق للتعرّف على العالم، وقد لا يكون مهتمّ دائمًا باختيارك للعبة. إذا أدار رأسه ونظر بعيدًا، فهذا يعني أنّه مستعدّ للانتقال إلى شيء آخر.
  • الأسبوع 12: في هذه المرحلة الممتعة للطفل، يكتشف طفلك الصغير مصدرًا لانهائيًا للسحر ألا وهي يديه. يدرك الآن أنّ تلك الأصابع والإبهام هي أشياء منفصلة. يمكنه أيضًا جمع يديه معًا والنظر إليهما ثم وضعهما في فمه حسب الرغبة. اسمحي له بلمس الأشياء وقدّمي له الألعاب الخاصة بعمره ليشعر أكثر بيديه.

إقرأي أيضًا:تعرفي الى علامات زيادة وزن الرضيع

معالم الشهر الثالث

  • الأسبوع 13: إلى جانب إضفاء الابتسامات الحلوة والهدوء عليك، قد يضحك طفلك ويثرثر في سلاسل طويلة. إن معالم نمو الطفل هذه رائعة للغاية!
  • الأسبوع 14: الخشخيشات والألعاب المتدلية مصدر تسلية مهمة لطفلك في هذا الأسبوع، بما أنّه يطوّر مهاراته في اليد والعين. ينبهر طفلك أيضًا بالألعاب المتعددة الأنسجة والألوان الأساسية الزاهية والأشياء التي تُصدر أصواتًا.
  • الأسبوع 15: قد يبدأ طفلك في هذا في التدحرج، إما من الخلف إلى الأمام أو من الأمام إلى الخلف. في الأسابيع المقبلة، من المحتمل أن يتقن القوائم في اتجاه واحد. كإجراء وقائي، تأكّدي من عدم تركه بمفرده على سرير أو سطح مرتفع.
  • الأسبوع 16: تزداد قوة طفلك الصغير يومًا بعد يوم. قد ينزعج عند وضعه على بطنه، لكنّه يحتاج إلى قضاء وقت على البطن كل يوم لممارسة عضلات العنق والصدر والقفص الصدري والذراع. هذه المجموعات العضلية ضرورية للتدحرج والجلوس والزحف.

إليك أيضًا: ما هي حركات الرضيع الغير طبيعية؟

معالم الشهر الرابع

  • الأسبوع 17: ربما يسلّي طفلك الجميع بإصدار أصوات صاخبة. سوف يضحك عندما تدغدغين بطنه، وسوف يقلّد كلماتك بإصدار أصوات مماثلة. عززي كلًا من الأنا ومهارات الكلام من خلال الدردشة والتواصل بالعين معه كلما أمكن ذلك.
  • الأسبوع 18: حول هذه المرحلة من الجدول الزمني لنمو طفلك، قد تتفاجأين بسرور عندما تجديه يلعب بهدوء بمفرده. بصره حاد الآن، كما أن إدراكه للعمق آخذ في التحسّن. إنه مشغول جدًا باستخدام عيونه ويديه في اللعب للتعرّف على نفسه.
  • الأسبوع 19: قد يدّعي والد طفلك أنه سمع "دا دا" بوضوح. لكن في الأسبوع التاسع عشر، لا يعني طفلك أي شيء بهذه الأصوات. إنه ببساطة يضع الحروف الساكنة مع أحرف العلة. يمكنك مساعدته على ربط الأصوات بالمعاني عن طريق تسمية الأشياء.
  • الأسبوع 20: الآن، يعرف طفلك بالضبط من أنت، وقد بدأ حتى يعرف نفسه. يبتسم عندما يرى انعكاسه في المرآة ويبدأ في إظهار بعض السمات المميزة للشخصية. من خلال مشاهدة وجهه، ستتمكنين على الأرجح من اكتشاف كيفية تعبيره عن مشاعره المختلفة أيضًا.

إقرأي المزيد: ما سبب استفراغ الرضيع حليب متخثر وكيف يمكن الوقاية منه؟

معالم الشهر الخامس

  • الأسبوع 21: يكون طفلك في حالة تنقّل حيث يبلغ خمسة أشهر. قد يتسلل حول الأرض ويدير اتجاهه للحصول على منظر جديد. ضعيه على الأرض أو في روضة للأطفال ودعيه يستمتع بنفسه.
  • الأسبوع 22: التجربة المفضلة لدى طفلك هذا الأسبوع هي وضع كل شيء في فمه. بالإضافة إلى إسقاط الألعاب على الأرض ومقارنة الأصوات المختلفة التي تصدرها.
  • الأسبوع 23: يطوّر الرضيع التنسيق العضلي من الرأس إلى أسفل. في هذا الوقت، من المحتمل أن يكون قد اكتسب القوّة في الجزء العلوي من جسمه.
  • الأسبوع 24: يقوم طفلك الصغير بالفعل بتخزين الذكريات. يتعرف على الأسماء والكلمات الأساسية مثل "لا" و "وداعًا" والأصوات المألوفة. ينظر عندما تشيرين إلى الأشياء وقد يشير هو أيضًا إلى الأشياء عند تسميتها.

للمزيد: تعرفي الى طريقة تنفس الرضيع الطبيعية وغير الطبيعية!

معالم الشهر السادس

  • الأسبوع 25: تحدث بعض أهم معالم الطفل في هذا الأسبوع مثل: الجلوس، الزحف، والمشي، وذلك بمعدلات مختلفة إلى حد كبير خلال الأشهر العديدة المقبلة. قد يكون طفلك أكثر ثباتًا عند محاولة الجلوس، ولكن ربما لا يزال بحاجة إلى المساعدة. ادعميه ببعض الوسائد لتخفيف أي سقوط.
  • الأسبوع 26: قد يكون طفلك في هذا الوقت أكثر انتقائيًا في إعطاء الابتسامات للغرباء. قد يخاف من الابتعاد عنك. للمساعدة في تهدئة مخاوفه وتقليل حزن فراقك، حاولي المغادرة بعد فترة وجيزة من الرضاعة. التزمي بجدولك وحددي روتين "الوداع" لمنحه إحساسًا بالأمان.
  • الأسبوع 27: ربما لاحظت أن طفلك يسقط أشياء على الأرض. هذا الإجراء يعلّمه عن السبب والنتيجة. عندما يحصل على الاستجابة التي يتوقّعها، فإنه يعزز فهمه لكيفية عمل العالم.
  • الأسبوع 28: في هذا الوقت، يستخدم طفلك يديه بطرق أكثر تعقيدًا. قد يصفّق أو يقلّد مسح صينية طعامه. قد يكون أيضًا مستعدّ لبدء إطعام نفسه، لذا قومي بتزويده بأطعمة يمكنه مسكها وأكلها بمفرده.

وأخيرًا، تعرّفي على كيفية تغذية الطفل من الشهر السادس حتى عمر السنة.

الأمومة والطفل الأم والرضيع مراحل نمو الطفل

مقالات ذات صلة

تابعينا على