5 معتقدات خاطئة حول نمو الطفل الرضيع

5 معتقدات خاطئة حول نمو الطفل الرضيع

بمجرّد أن تلدي طفلك وتحضنيه بين ذراعيك، تبدأ النصائح والمعلومات الخاصة بنموّه تنهال عليك من كل صوب، منها ما هو صحيح ومنها ما يُعتبر خاطئ.

بعد أن تحدثنا سابقاً عن المعتقدات الخاطئة التي تسمعينها عن الحياة مع مولود جديد، إليك اليوم المعتقدات التي عليك ألا تصدقيها عندما يتعلق الأمر بنمو الطفل الرضيع.

مشاية الأطفال أو اليوبالا تساعد طفلك على تعلّم المشي أسرع

لم تعد تحظى مشايات الأطفال بشعبية كبيرة كما في السابق، لكنها بالتأكيد لا تقدّم للطفل أي مساعدة من ناحية تعليمه المشي. أثبتت بعض الدراسات أنّ استخدام المشاية أو اليوبالا يؤخر في الواقع عملية تعليم الطفل المشي كما له أيضاً مخاطر كنّا قد تطرقنا لها في مقالاتنا السابقة.

يُعتبر طول الطفل عند الولادة مؤشراً على طوله عندما يكبر

كثيرون هم الأهل الذين يعتقدون أنّ طول الطفل عند الولادة قد يشير إلى ما إذا كان سيُصبح طويلاً في المستقبل أم لا. ولكنّ الحقيقة هي أنّ الطول عند الولادة ليس مؤشراً، ولكن طول الوالدين هو مؤشر أفضل بكثير.

إذا تأخر طفلك في النطق، فهذا يعني أنّه مصاب بالتوحد

نظرًا لأن كل طفل مصاب بالتوحد يعاني من تأخر في النطق، يخشى الآباء من أن يشير ذلك إلى إصابة طفلهم بالتوحد. ولكن، هذا ليس صحيحا؛ فمن الشائع جدًا أن يعاني بعض الأطفال من تأخر تطوري . وتأخر النطق هو الأكثر شيوعًا كما يُمكن أن يعاني الأطفال الرضع والأطفال الصغار أيضًا من تأخر حركي.

يحتاج الأطفال إلى التبرز كل يوم

بعض الأطفال يتبرزون 3 أو 4 مرات في اليوم، وهو أمر طبيعي تماماً. والبعض الآخر قد يتبرز كل 3 أو 4 أيام، وهو أيضاً أمر طبيعي. إذا كان براز مولودك الجديد ناعماً ولزجاً وليس صعباً، وكان طفلك يأكل ويزداد وزنه، فلا داعي للقلق.

ماء الأرز والتمر يساهمان في تعزيز نموه قبل عمر الـ6 أشهر

كثيرات هنّ الأمهات اللواتي يرغبن في معرفة ما إذا كان بإمكانهن إعطاء أطفالهن الرضع ماء الأرز وماء التمر في عمر الشهرين؛ أوّل ما عليك معرفته هو أنّ طفلك لا يحتاج سوى للحليب قبل عمر الـ6 أشهر؛ فجهازه العصبي لم يكتمل أو ينضج بعد ليتمكن من تحمّل سوائل أخرى. لذا لا تقدمي له أي طعام أو ما أو سائل سوى الحليب قبل أن يبلغ الستة أشهر.

والآن، ما رأيك في الإطلاع على المعتقدات الخاطئة حول غذاء الأطفال الصغار؟



إختبار الشخصية

إختبار: أجيبي على أسئلتنا وسنكشف أي أم جديدة أنت؟