تعرفي الى علامات زيادة وزن الرضيع

علامات زيادة وزن الرضيع

المواضيع

  1. صحة الرضيع

  2. علامات تدل على زيادة وزن الرضيع

هل تعلمين ما هي علامات زيادة وزن الرضيع قبل زيارة طبيبه الخاص؟ بعيداً عن اتخاذ الوزن هناك اشارات يومية تساعدك في التأكّد من أن ابنك ينمو ويزيد وزنه.

مع الولد الأول تكتسبين مهارات الأمومة كالحيل الصغيرة لإسكاته، الخطوات المفيدة لمساعدته على النوم، كما تنمّين حدسك تجاه بكائه، فتتمكنين من تحديد حاجاته بسهولة. ومن ضمن هذه المهارات التي تطبع حياتك وخبرتك، لا بد لك من اكتشاف العلامات التي تدل على زيادة وزن الرضيع. وهذا ما سأتشاركه معك اليوم في هذه المقالة، كرد على سؤالك الشهير كيف اعرف وزن طفلي الرضيع؟

صحة الرضيع

تعدّ مرحلة نمو حديثي الولادة من المراحل الدقيقة والمقلقة للأم، لأنّ مؤشرات نموّ طفلها تكون في البداية غير ملحوظة خاصة وأنّ التفاعل الوحيد لرضيعها يكون من خلال البكاء. لذا، تسأل الأم في هذه المرحلة عن أسئلة عدّة مرتبطة بنمو طفلها ومنها، لا بل أهمّها هل شبع طفلي؟ كيف أعلم إذا زاد وزنه؟ بعيداً عن اتخاذ الوزن بالميزان، هناك علامات يومية روتينية تؤكّد على زيادة وزن الرضيع.

علامات تدل على زيادة وزن الرضيع

إنّ تطور طفلك اليومي، والذي تلاحظينه من خلال سكوته عندما تحمليه، استكشافه للألوان والأصوات، وتفاعله مع المحيط، هي علامات تطمئن الأم وتدلّ على النمو السليم لرضيعها وبالتالي تتأكّد من أن وزنه يزيد والحليب يكفيه. وإضافة الى ذلك، هناك علامات أخرى، تكتشفينها في ما يلي:

  • عدد الحفاضات المبللة يومياً: إنّ عدد الحفاضات المبللة تدل على أنّ طفلك ينمو ووزنه يزيد، ومن المهم أن يبلل ما بين 8 الى 10 حفاضات يومياً. حتى لو خفّ أكل ابنك، يكفي ان تكون حفاضاته مبللة لتتأكّدي من أن وزنه يزيد.
  • الملابس: عندما تضيق ملابس ابنك الرضيع، يكون هذا مؤشراً على انه ينمو ووزنه يزيد. وهذه العلامة شائعة جداً ومن أولى العلامات لنمو طفلك.
  • النوم طوال الليل: عندما يبدأ طفلك بالنوم ليلاً حتى الصباح، فتأكّدي أنّه قد شبع وهذا دليل على أنّ وزنه يزيد. عادة يفاجئك طفلك عند الشهر الثاني ليبدأ بتنظيم نومه بنفسه، وإذا تأخّر إبحثي عن اسباب قلة نوم الرضيع ليلًا.
  • تفاعله ونموه: إنّ تفاعل طفلك الرضيع مع محيطه دليل على أنه قد كَبُر لدرجة أنّه يستوعب كل ما يحيط به ويستكشف كل جديد، وهذا لا يحصل بعيداً عن نموّه الجسدي.

وفي الختام، إقرأي حول موضوع كل كم ساعه يرضع الطفل في الشهر الاول لتضمني أنّك تزودين طفلك بالحليب الكافي وبالتالي سيزيد وزنه بانتظام.



إختبار الشخصية

إختبار: أجيبي على أسئلتنا وسنكشف أي أم جديدة أنت؟