إليك مراحل نمو الجنين في الرحم بالصور!

مراحل نمو الجنين في الرحم بالصور

المواضيع

  • مراحل نمو الجنين في الرحم بالصور

تعرفي مع عائلتي على مراحل نمو الجنين في الرحم بالصور وبالأشهر لكي تتمكني من معرفة كافة المعلومات عن تتطور الجنين ومراقبة نموه ونمو اعضائه بطريقة واضحة.

بعد ان ظهرت عليك أعراض الحمل الأولى وتأكدتي من حدوث الحمل، لا شك انك تسعين لمعرفة ورؤية مراحل تطور الجنين في الرحم بالأشهر، ومن هنا، اخترنا ان نعرض لك هذه الصور ونعرفك عل اهم المعلومات والتطورات التي تطرأ على الجنين في كل شهر.

الجنين بالشهر الأول

مراحل نمو الجنين في الرحم بالصور

في الشهر الأول من الحمل، يتشكل النخاع الشوكي للجنين وعموده الفقري ثم تبدأ اعصابه بالتشكل ويصبح لديه عنق ورأس في نهاية الأسبوع الخامس. وفي آخر هذا الشهر يصل طول الجنين حوالي 1.25 سم ويزن حوالي 28 غرام. وننصحك في هذا الشهر الانتباه جيداً الى نفسك واتباع اهم النصائح.

الجنين في الشهر الثاني

مراحل نمو الجنين في الرحم بالصور

ينتمي الشهر الثاني الى الثلث الأول من الحمل الذي يتطور فيه الجنين بشكل سريع وكبير، ففي هذا الشهر، تتشكل رئتي وقلب الجنين واطرافه واعضائه التناسلية وجفونه ويصل طوله حوالي 2.5 سم ووزنه حوالي 30 غرام. يكون الجنين في هذا الشهر على هيئة كائن بشري صغير ويكون رأسه اكبر من جسمه.

الجنين في الشهر الثالث

مراحل نمو الجنين في الرحم بالصور

كما ذكرنا ان في الثلث الأول من الحمل وخاصةً في الشهر الثالث يكون حجم رأس الجنين اكبر من جسمه وتبدأ ملامحه واذنيه وأنفه بالتكون، كما تكون أطرافه العلوية اكبر من اطرافه السفلية ويتراوح طوله من 7 الى 10 سم ووزنه من 15 الى 30 غرام. وفي هذا الشهر، تحدث لك الكثير من التغيرات الجسدية والنفسية التي ستلاحظينها في أول هذه الفترة.

الجنين في الشهر الرابع

مراحل نمو الجنين في الرحم بالصور

الشهر الرابع من الحمل يعتبر بداية الفصل الثاني الذي تحدث فيه الكثير من التغيرات والتطورات للجنين، ففي هذا الشهر تبدأ اصابع الجنين بالتكون وتتطور اعضائه التناسلية بشكل كبير كما وتتشكل حواجبه ورموشه ويصبح قادراً على مص ابهامه. يبلغ طول الجنين في هذا الشهر حوالي 15 سم ووزنه حوالي 120 غراماً. إليك الاعراض التي تشعرين بها في هذا الشهر.

الجنين في الشهر الخامس

مراحل نمو الجنين في الرحم بالصور

يعتبر الشهر الخامس من الحمل الشهر الذي ينمو فيه الجنين بشكل سريع، ففي هذا الشهر تنضج اعضاء الجنين الداخلية وتكتمل ويبدأ الدهن بالتشكل تحت الجلد. يزيد وزن الجنين في هذا الشهر بسرعة كبيرة ليصل الى 400 غرام ويزن حوالي 25 سم.

الجنين في الشهر السادس

مراحل نمو الجنين في الرحم بالصور

يتضاعف وزن الجنين في هذا الشهر وتبدأ عضلاته بالنمو كما يكون وجه الجنين أكثر وضوحاً وتتكون عيونه بشكل ملحوظ، وفي هذا الشهر أيضاً يصبح جلده اقل شفافية وتتطور حواسه وستشعرين بحركته داخل الرحم من خلال الركلات.

الجنين في الشهر السابع

مراحل نمو الجنين في الرحم بالصور

نصل الآن للشهر السابع من الحمل الذي يكون دماغ الجنين فيه اكتمل وتكون الرئتين في مراحل النمو ويصبح طول الجنين حوالي 40 سم ووزنه حوالي 1.5 كيلو. وفي هذا الشهر من الممكن ان تلدي ولادة مبكرة فعليك الانتباه الى اعراضها.

الجنين في الشهر الثامن

مراحل نمو الجنين في الرحم بالصور

يصل وزن الجنين في هذا الشهر الى ما يقارب 2.5 كيلو غرام ويكون طوله 47 سم تقريباً، كما وتصبح عظامه في هذا الشهر أقوى ويستطيع في هذه المرحلة ان يرى ويسمع جيداً ويكتمل نمو كافة أعضاء جسمه إلاّ الرئتين.

الجنين في الشهر التاسع

مراحل نمو الجنين في الرحم بالصور

وأخيراً، نصل الى الشهر التاسع من الحمل وهو الشهر الأخير الذي يكون الجنين فيه جاهزاً للخروج من الرحم ويقترب موعد الولادة بحيث تكتمل كافة أعضاء الجنين بما فيهم الرئتين ويتخذ الجنين للوضعية الجهوزية فينزل الى اسفل الحوض وتكون حركته خفيفة بسبب ضيق منطقة الرحم.

هذه هي اذا كل مراحل نمو الجنين بالصور بكافة الأشهر، ومع الوصول للشهر التاسع، عليك الاستعداد للولادة، فيختار الطبيب هنا عمليتين، اما الولادة الطبيعية او الولادة القيصرية، فهل تعرفين ما هي الأسباب التي تدفع الطبيب على اجراء هذه العملية؟



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إختبار: هل أنتِ حامل بتوأم؟