Tania Tania 02-10-2015

يبدأ الفصل الثاني من الحمل بدءًا من الشهر الرابع حتى الشهر السادس. ويبدأ الشهر الرابع من الحمل من الأسبوع الرابع عشر وصولًا إلى الشهر السابع عشر. لكن كيف يكون الحمل خلال هذا الشهر؟ تابعينا في هذا النص لتكتشفي ما هي أعراض الحمل بالشهر الرابع.

ias

يعرف الشهر الرابع كالشهر الذي يجب على المرأة أن تستفيد منه إلى أقصى حد  إذ تختفي خلاله الكثير من الأعراض كالشعور بالغثيان وتخف تقلبات المزاج ولكن في المقابل يتزايد كثيرًا الشعور بإقامة العلاقة الحميمة وخصوصًا مع زيادة هرمون الأسترويجن في الجسم.
كذلك، يعتبر هذا الشهر الأول الذي تبدأ فيه المرأة بالشعور بـتحرك الجنين. فما هي التغيرات الأخرى التي تحصل خلال هذا الشهر؟ تختفي خلال الشهر الرابع من الحمل الشعور بالغثيان الصباحي التي كانت تشعر به المرأة بكثرة خلال الفصل الأول من الحمل. لكن في حال كانت لا تزال تشعر بهذا الغثيان تنصح المرأة باستشارة طبيبها المعالج إذ قد يتوجب عليها في هذه الحالة زيادة كمية الفيتامين ب6 التي تعمل على تهدئة المعدة.

في هذا السياق، تشعر المرأة خلال هذا الشهر بكبر بطنها وبإنزعاج صغير حول البطن نتيجة كبر حجم الجنين داخل أحشائها. إضافةً إلى ذلك، قد تشعر خلال الشهر الرابع بـضيق في التنفس وتشعر بالتعب من أي عمل كانت تقوم به مهما كان صغيرًا. فمع كبر حجم الرحم، تصبح عملية التنفس أصعب. لكن في حال كانت قد شعرت بازدياد هذا العارض في شكل خفيف، تنصح باستشارة طبيبها.

كما تبدأ المرأة خلال هذا الشهر بارتداء ثياب الحمل  بسبب توسّع محيط الخصر والوركين. فتصبح الثياب التي كانت ترتديها  ضيقة وتزعجها

أخيرًا، تنصح المرأة بالقيام ببعض التمارين الرياضية خلال هذا الشهر ومنها تمارين الكيجل واليوغا والسباحة والمشي لكن مع تجنب الرياضة التي تتطلب منها رفع الأثقال أو النوم على الظهر.

إقرئي المزيد: هل يعتبر السفر بالطائرة للحامل آمنًا؟

الحمل اعراض الحمل الأسبوع الخامس عشر الأسبوع الرابع عشر الأسبوع السابع عشر الأسبوع السادس عشر الفصل الثاني من الحمل

مقالات ذات صلة

تابعينا على