متى تنقسم البويضة لتصبح توأم؟

متى تنقسم البويضة لتصبح توأم

تتشكل التوائم المتشابهة من انقسام بويضة واحدة الى قسمين يؤدي كل منها الى ولادة جنين مماثل للآخر. ولكن متى تنقسم البويضة لتصبح توأم؟ وما هو سبب هذا الانقسام؟

متى تنقسم البويضة لتصبح توأما؟

على الرغم من أن جميع التوائم المتماثلة تتشكل في مرحلة مبكرة من الحمل، إلا أن فترة انقسام البويضة لا تكون ثابتة حيث يمكن أن يحدث هذا في مرحلة انشطار الخلية الى قسمين في اليوم الثاني بعد التخصيب، او في مرحلة تشكل الكيسة الأريمية الأولية أي في اليوم الرابع، أو في مرحلة تشكل الكيسة الأريمية المتأخرة في اليوم السادس. ستحدد مراحل تكوين التوأم ما إذا كان الجنينين سيتشاركان في المشيمة أو سيكون لكل واحد منهم مشيمة خاصة به، إذ كلما انقسمت البويضة في وقت مبكر، كلما زادت فرص أن يكون كل جنين مستقلا عن الآخر فيكون لديه مشميته الخاصة. كما يساهم الانقسام المبكر في تقليل نسبة التشابه بين الطفلين مقارنة بالأجنة التي تفصل في مرحلة الكيسة الأريمية المتأخرة.

ما الذي يؤدي الى انقسام البويضة؟

إن السبب الأساسي لانقسام البويضات ما زال لغزا، إذ قام الباحثون على مر السنين بالكثير من الأبحاث لمعرفة سبب انشطار بعض البيوضات المحددة فيما تبقى البويضات الأخرى على حالها. لكن الحقيقة هي أن الدراسات لم تتوصل لجواب واضح ومؤكد عن هذا السؤال. وفي الواقع إن انقسام البويضة ما زال يعتبر حتى اليوم تشوها او نشاطا غير طبيعي في عملية الحمل الطبيعية.

كيف تعرفين أنك حامل بتوأم؟

بما أن تقسيم البويضة يحدث في وقت مبكر من الحمل، فإن الأمهات لا يعين في البداية الى أنهم حاملات بتوأم. ولكن غالبا ما تبدأ اعراض الحمل بتوأم تظهر في مراحل متقدمة مثل شدة العوارض او زيادة الوزن بشكل سريع.

تشير الدراسات الى أن ربع التوائم يولدون متماثلون مئة في المئة، وكأن الطفلين هما مرآة لبعضهما البعض، فالجانب الأيمن من الطفل الأول يتطابق تمامًا مع الجانب الأيسر من الطفل الآخر. كم هذا مدهش!



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إختبار: هل أنتِ حامل بتوأم؟