ما هو سبب اجراء أشعة الرنين المغناطيسي للجنين

ما هو سبب اجراء أشعة الرنين المغناطيسي للجنين

المواضيع

  • ما هي أشعة الرنين المغناطيي للجنين ولماذا تُستخدم
  • لماذا عليك إجراء التصوير بالأشعة المغناطسية
  • كيف يتم التحضير لأشعة الرنين المغناطسية
  • ماذا يحصل بعد اشعة الجنين المغناطيسية

تتساءل المرأة الحامل عن أشعة الرنين المغناطيسي للجنين ودواعي اجراؤها، وان كان لها أي اضرار او مضاعفات على صحة الجنين، تعرفي على كل هذه المعلومات مع عائلتي.

ما هي أشعة الرنين المغناطيي للجنين ولماذا تُستخدم

تلجأ الحامل الى اجراء العديد من التحاليل والفحوصات اثناء فترة الحمل للإطمئنان على صحة الجنين وسلامته، ومن بين هذه الطرق واهمها هي التصوير بالموجات فوق الصوتية التي تكشف جنس الجنين في مراحل الحمل المتقدمة وتسمح بمتابعة تطور الجنين ونموه، ولكن على الرغم من ان هذه التقنية هي من التقنيات الحديثة والمتقدمة، إلاّ انها غير قادرة ولا تسمح للطبيب بالكشف عن وجود تشوهات او مشاكل في المخ، فمع التطورات التكنولوجية والتقدم العلمي، اصبح بإمكان الحامل ان تطمئن على صحة مخ الجنين من خلال أشعة الرنين المغناطيسي التي تُعتبر وسلية وطريقة آمنة وفعالة لتقييم دماغ الجنين.

فهذه التقنية تسمح بالكشف عن التشوهات الدماغية (إن وجدت) في مخ الجنين، الأمر الذي لا يوفره التصوير بالموجات فوق الصوتية، فهذه الأشعة هي تصوير موسع يقدم كل المعلومات عن الجنين بصورة واضحة وعالية الجودة والدقة. يتم إجراء هذا التصوير في الثلث الأول او الثاني من الحمل وذلك حسب الطبيب المتخص.

لماذا عليك إجراء التصوير بالأشعة المغناطسية

كما ذكرنا في الأعلى ان السبب الرئيسي لإجراء هذا التصوير هو عند الاشتباه بوجود خلل في التصوير بالموجات فوق الصوتية، فالموجات فوق الصوتية لا تقدم الصورة الواضحة لمخ الجنين ولا تكشف عن وجود الخلل او التشوهات فيه. ومن هنا، ينصح جميع الأطباء بإجراء هذا التصوير ان كنتِ تعانين من حالات من الممكن ان تؤثر دماغ الجنين، او كان هناك تاريخ عائلي من الامراض الدماغية والعصبية او في حال الحمل بتوأم او عندما يشك طبيبك باصابة الجنين بأمراض القلب الخفية.

كيف يتم التحضير لأشعة الرنين المغناطسية

للحصول على صورة عالية الجودة والدقة، يجب ان تكون حركة الجنين خفيفة او غير موجودة، وللتخفيف من حركة الجنين ينصحك الأطباء بعدم تناول شيء قبل 4 ساعات من اجراء هذه الصورة. كما تجدر الإشارة ان الاطباء لا يوصونك بتناول أي أدوية قبل هذه الصورة وأنها لا تحتاج لمثانة ممتلئة، فينصحك الأطباء بإفراغ المثانة للشعور بالراحة أثناء القيام بهذه الصورة. ينصح مركز علاج الجنين في جامعة كاليفورنيا وسان فرانسيسكو ان تسترخي ولا تتوتري أثناء القيام بهذه الصورة لأن تكون حركة الجنين اقل عندما تكون الأم مرتاحة وغير منزعجة.

ماذا يحصل بعد اشعة الجنين المغناطيسية

بعد الانتهاء من هذه الصورة، يقوم الطبيب بالنظر الى الصورة ليكشف عن وجود أي مشكلة صحية يتعرض لها الجنين، واذا وُجدت هذه المشاكل عليكِ البدء بالمعالجة وذلك حسب حالتك وحالة الجنين، وان كان التصوير سليم وليب به أي مشاكل، ننصحك دائماً بزيارة الطبيب والمتابعة معه للاطمئنان على الجنين وصحته.

اذاً، من المهم جداً متابعة الطبيب اثناء كل فترات الحمل للإطمئنان على صحته والتأكد من عدم وجود أي مشاكل وامراض وعليكِ اجراء كل الفحوصات المهمة التي يطلبها الطبيب منك في هذه الفترة.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إختبار: هل أنتِ حامل بتوأم؟