ما هي اهم فحوصات الحمل؟

فحوصات الحمل

من الطبيعي أن تريد المرأة أن تعرف كل التفاصيل عن فترة الحمل فور علمها بأنها حامل. فعليها أن تكون على علم بأدق التفاصيل بدءًا من الأطعمة التي يجب أن تحصل عليها وصولاً إلى الفحوصات المهمة التي يجب أن تقوم بها. تابعينا في هذا النص لتكتشفي ما هي أهم فحوصات الحمل.

يعتبر من المهم جدًّا أن تخضع المرأة إلى الفحوصات اللازمة قي وقتها المحدّد من أجل الكشف عن أي مشكلة صحية قد تعاني منها خلال فترة الحمل في وقت مبكر. فإن متابعة فحوصات الحمل وقيامها في الوقت اللازم لا يؤدي سوى إلى الحمل السليم والولادة الطبيعية.

للمزيد: كيف أزيد وزن الجنين؟

تتعدّد الفحوصات التي يجب أن تقوم بها المرأة طيلة فترة الحمل. أما من أبرز هذه الفحوصات فهي:

- فحص الدم: يخضع الأزواج عادةً إلى فحص الدم قبل أخذ القرار بالحمل للتأكد من عدم وجود أي مشاكل وراثية قد تؤثر على سير عملية الحمل.

- فحص العد الدموي الشامل الذي يتضمن اختبار فصيلة الدم وتصنيف الـRh وفحص السكر بعد الصيام وفحص الاجسام المضادة للزهري وتحليل البول وزراعة البول. يفضّل إجراء هذه الفحوصات قبل انتهاء الفصل الأول من الحمل أي قبل الأسبوع الثاني عشر من الحمل. تكشف هذه الفحوصات عن وجود فقر دم وإصابة المرأة بالسكري قبل الحمل.

- فحص التصوير بالموجات فوق الصوتية: يتم إجراء أول فحص بين الأسبوع السادس والثاني عشر من الحمل. يهدف هذا الفحص إلى التأكد من صحة الجنين وسلامة نموه وتطوره. كما يحدّد العمر الدقيق للحمل.

- فحص الاعتيان من الزغابات المشيمائية: يهدف هذا الفحص إلى تشخيص الامراض الجينية. لكن لا يتم إجراء هذا الفحص في شكل روتيني ومنتظم ولكن بطلب من الطبيب المعالج.

للمزيد: كيف تنام الحامل؟

- فحص مسح أعضاء الجنين وهو فحص يتم في الثالث الأول من الحمل من أجل التأكد من سلامة أعضاء الجنين. يهدف هذا الفحص الى الكشف عما إذا كان الجنين يعاني من أي عيوب خلقية.

- مسح الثلث الثاني من الحمل: يهدف هذا الفحص الى معرفة ما إذا كان الجنين يعاني من متلازمة داون أو عيوب خلقية عصبية خطيرة وغيرها.

- فحص بزل السلى: تخضع الحامل لهذا الفص بدءًا من الأسبوع السادس عشر ويتم من خلاله فحص صبغيات الجنين.

يجب على المرأة أن تخضع لهذه الفحوصات من أجل التأكد من سير عملية الحمل، كما تنصح دائمًا بزيارة طبيبها المعالج في شكل روتيني.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟