كيف تطمأنين على سلامة جنينك؟

كيفية الاطمئنان على سلامة الجنين

في إطار المقال الحالي، ستتطرّق "عائلتي" إلى العلامات والحالات الصحية التي يمكن أن تظهر على المرأة أثناء الحمل وتشير إلى مضاعفات تتعلّق بسلامة الجنين. فانتبهي لها واحذريها ولا تترددي في استشارة الطبيب بشأنها!

النزيف من المهبل

يمكن للنزيف في الفصل الأول أن يكون أمراً طبيعياً، ولكنّه يُمسي مؤشر اًخطراً ودليلاً محتملاً على حدوث إجهاض ومحاولة جسم الأم التعامل مع حمل غير سليم، في حال استمراره حتى الفصلين الثاني والثالث، وترافُقه بتشنجات حادة في أسفل البطن وأنسجة المهبل.

اقرأي أيضاً: هل بقع الدم طبيعية في الفصل الأول من الحمل؟

الحمل خارج الرحم

يمكن للحمل خارج الرحم أن يحدث عند تكوّن الجنين خارج منطقة الرحم وتحديداً في قناتي فالوب. وفي أغلب الأحيان، تأتي هذه الحالة مصاحبة بتشنجاتٍ حادةٍ في أسفل المعدة، وآلام شديدة في البطن، ونزيف في المهبل، وانخفاض كبير في مستوى هرمون اتش سي جي.

اقرأي أيضاً: الحمل خارج الرحم... مشكلة قد تواجهك أنتِ أيضاً

النقص في حركة الجنين

في الفصل الثاني من الحمل، تشعر المرأة بحركة الجنين على شكل ارتعادٍ ورفرفات. وفي الفصل الثالث، تزيد حركة الجنين قوةً لتُصبح أشبه بالكدمات والرفسات. ولكي تتأكدي من أنّ طفلكِ بخير على رغم أنّ حركته ستخفّ مع اقتراب موعد الولادة، إعلمي بأنّ النقص في حركة الجنين هو أمر مقلق جداً ولا بدّ من استشارة الطبيب بشأنه والخضوع ربما لتصوير بالموجات فوق الصوتية.

اقرأي أيضاً: متى يبان نبض الجنين؟

البطء في ضربات القلب

يُعتبر تباطؤ ضربات قلب الأم أكثر مضاعفات الحمل سوءاً. وهذه الحالة تتأتّى عن تراجع معدل ضربات القلب عن الـ100 ضربة في الدقيقة الواحدة خلال الفصل الأول من الحمل. ويُقال إنّ تشخيص هذا النوع من الحالات غالباً ما يكون قاتماً ويستدعي إحالة الأم إلى مركز طبي خاص بأمراض القلب للمراقبة الحثيثة.

اقرأي أيضاً: أعراض موت الجنين في الرّحم



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إختبار: هل أنتِ حامل بتوأم؟