لعبة ذكاء للأطفال من دون نت

لعبة ذكاء للأطفال

هل تبحثين عن لعبة ذكاء للاطفال بدون نت؟ في قراءتك لهذه المقالة على موقع عائلتي تحصلين على 7 العاب تنمي الذكاء لدى طفلك بعيدًا من التكنولوجيا والانترنت.

لا شكّ أنّك تودّين إبعاد طفلك عن عالم الانترنت والتكنولوجيا قليلًا، خاصةً بعد مرور أكثر من سنة في الحجر المنزلي بسبب انتشار جائحة كورونا المستجد. لذا، لا بد أنّك تبحثين عن لعبة ذكاء للأطفال من دون نت، تدخلينها الى عالم طفلك لتنمي لديه الذكاء المبني على الحركة وتشغيل الدماغ بشكل مستقل. وفيما يلي 7 ألعاب ذكاء أكشف لك عن طرق تنفيذها من دون نت، ولن تندمي عن اختيار هذا النوع من الألعاب لطفلك!

5 ألعاب ذكاء للأطفال من دون نت

من خلال هذه الألعاب، لا تساهمي في تنمية ذكاء طفلك فقط، بل تبنين علاقة متينة معه، كونك أنت من سيلعب معه وليس الآيباد. فلا تترددي وجرّبي واحدة من هذهالألعاب الجماعية الإبداعية:

1. لعبة الاستماع

أظهري لطفلك مجموعة من الأشياء المتوفرة في المنزل واسمحي له بدراستها لمدة دقيقة أو دقيقتين. اطلبي منه بعدها أن يغلق عينيه أثناء قيامك بإحداث ضوضاء باستخدام أحد هذه الأشياء، وعليه أن يخمن ماهية هذا الغرض. على سبيل المثال، يمكنك تمرير إصبعك على أسنان المشط والنقر على كوب بملعقة.

المهارة المكتسبة: تحسين مهارات الاستماع، وهي الخطوة الأولى نحو مهارات الاتصال الجيدة.

2. البنغو مع الصور

التقطي تسع صور عائلية ورتبيها في صفوف وضعي على كل صف 3. أعطي كل ولد من اولادك تسع أوراق لعب. عندما تنادي "أخت!" أو "الجد"! يقومون بتغطية الصورة المناسبة بإحدى البطاقات. الفائز هو الطفل الذي يكمل الصف أولاً. إنّها من أجمل الألعاب العائلية.

المهارة المكتسبة: تحسين الذاكرة وتعليم الأطفال من أفراد أسرتهم الممتدة.

3. لعبة الذاكرة

يجلس الأطفال في دائرة. يقول الطفل الأول، "لقد وضعت شوكة في السلة الخاصة بي". الطفل التالي يقول، "لقد وضعت شوكة وسكينًا في السلة الخاصة بي". يكرر اللاعب التالي ما قاله ويضيف العنصر الخاص به. يستمرون على هذا النحو، في كل مرة يكررون ما هو موجود بالفعل في السلة ويضيفون العنصر الخاص بهم، حتى يصابوا بالارتباك لدرجة أنهم لا يستطيعون تذكر ما هو موجود في السلة.

المهارة المكتسبة: تحسين خفة الحركة الذهنية والإبداع والمفردات.

4. لعبة البالون

أعطي كل طفل بالونين. بمجرد الاتصال بـ "ابدأ!" عليهم إبقاء البالونات في الهواء لمدة 30 ثانية. إذا كانوا بارعين، فسيكونون قادرين على إبقاء البالونات في الهواء باستخدام أنفهم أو إصبع واحد. وتعد هذه اللعبة من ضمن افضل الالعاب لتنمية الذكاء لدى الاطفال. المهارة المكتسبة: تحسين التطور الحركي الإجمالي وكذلك التنسيق.

5. لعبة المبادلة

ادعي أصدقاء أولادك واطلبي منهم إحضار الألعاب التي لم يعودوا يرغبون فيها ويرغبون في تبادلها. يجب أن تكون الألعاب في حالة جيدة. رتبي عرضًا للألعاب ودعي الأطفال يرسمون أرقامًا لمعرفة من سيكون لديه الخيار الأول للعبة "الجديدة".

المهارة المكتسبة: تعليم الأطفال فن المشاركة.

وأخيرًا، اختاري دومًا ألعاب هادئة ومسلية للأطفال لتتمكني من مساعدة طفلك على تنمية مهاراته بشكل جيّد.



إختبار الشخصية

ما الجانب الذي تُنمّيه في شخصيّة طفلك من خلال يوميّاتكِ معه كأم؟ هذا الاختبار سيكشف لك!