تعرفي الى أهم 5 العاب لتنمية الذكاء للأطفال

العاب تنمية الذكاء للأطفال

المواضيع:

  1. أهمية ألعاب الذكاء للأطفال

  2. 5 العاب لتنمية الذكاء للأطفال

  3. أمور يجب تذكرها أثناء لعب ألعاب الذكاء مع طفلك

تجدين في هذه المقالة 5 من اهم العاب لتنمية الذكاء للأطفال، ستحتاجينها حتمًا لمساعدتك طفلك على تنمية مهارات عقلية ضرورية للانخراط في المجتمع والمدرسة.

إنّ بعض العاب لتنمية الذكاء للأطفال تكسب الأطفال المهارات كافة، كما يمكن للعب أن يعلم طفلك الإحترام أيضاً! فالوعظ معهم لا يجدب نفعًا لا بل قد يزيد الوضع سوءًا فيما خص التواصل والاكتساب. لذا، اعدد لك في هذه المقالة اهم 5 العاب لتنمية الذكاء للأطفال لتتمكني من مساعدة طفلك على تشغيل ذكائه بطرق صحيحة ومفيدة.

أهمية ألعاب الذكاء للأطفال

تساعد ألعاب الذكاء على تحفيز الدماغ وتجعل طفلك يفكر بطرق غير تقليدية لحل مشكلة ما. تمامًا مثل التمارين البدنية، يحتاج الدماغ إلى التحفيز لتحسين مجالات مثل التفكير التحليلي، الإبداع وحل المشاكل. فكما سبق وذكرنا، ينفتح الأطفال على الألعاب التعليمية أكثر من قراءة الكتب. والجدير ذكره أنّه هناك دراسة تبيّن أن اللعب مع الوالد يزيد الرضيع ذكاءً!

5 العاب لتنمية الذكاء للأطفال

فيما يلي مجموعة من اهم الالعاب التي نجدها مفيدة لتنمية الذكاء لدى طفلك:

لعبة المتاهة

لعبة المتاهة

يمكن العثور على هذه اللعبة البسيطة في كتب الأنشطة وتطبيقات الأجهزة المحمولة وحتى في بعض الحدائق. طريقة اللعب بسيطة، بحيث يطلب من الطفل البحث عن المسار المؤدي إلى الخروج. تساعد الطفل في التنسيق بين اليد والعين حيث يحتاج طفلك إلى تتبع المسار بشكل صحيح. كما تحسن قدراتهم على حل المشاكل عن طريق إجبارهم على التفكير خارج الصندوق.

لعبة سودوكو

لعبة سودوكو

إذا كنت تسألين كيف أنمي ذكاء طفلي، إلجأي إلى لعبة السودوكو! إذ تتضمن شبكة تجمع بعض الأرقام بداخلها والباقي فارغ. الهدف من اللعبة هو ملء جميع الأرقام المفقودة من دون تكرار نفس الرقم في نفس الصف أو العمود. السمة المميزة لهذه اللعبة هي أنها تساعد طفلك للتفكير من 3 إلى 4 خطوات للأمام ويمكن أن تساعد في التخطيط.

لعبة الذاكرة

لعبة الذاكرة

تحتل هذه اللعبة مرتبة عالية في ألعاب الذكاء الموصى بها للأطفال لأنها تساعد على تحسين الذاكرة كما تعمل على تنمية خيال الاطفال. الهدف من اللعبة هو الكشف عن جميع البطاقات التعليمية المتشابهة. تساعد هذه اللعبة في تحسين انتباه الطفل وتركيزه.

لعبة اللغز

لعبة اللغز

تعد الألغاز نشاطًا جيدًا لأن فضول طفلك سيجعله منشغلًا باللعبة لفترة طويلة. تساعد في نمو الدماغ لأنها تبني التفكير المكاني للأطفال وكذلك التنسيق بين اليد والعين.

لغات جديدة

لغات جديدة

بصرف النظر عن تعلم لغتهم الأم، يمكن للأطفال أن يتعرفوا على لغة أخرى في المنزل. أظهرت الدراسات أن هذا يساعد في تحفيز قشرة الفص الجبهي والتي ترتبط أيضًا بتحسين الذاكرة.

أمور يجب تذكرها أثناء لعب ألعاب الذكاء مع طفلك

لا يستجيب الأطفال دائمًا بشكل جيد لألعاب الذكاء، لأنّهم في بعض الأحيان، يريدون فقط الاستمتاع. فيما يلي بعض الأمور التي تحتاجين إلى تذكرها أثناء اللعب:

وأخيرًا، تعرفي الى علامات ذكاء الطفل بعمر ثلاث سنوات وكيفية تنميته.



إختبار الشخصية

ما الجانب الذي تُنمّيه في شخصيّة طفلك من خلال يوميّاتكِ معه كأم؟ هذا الاختبار سيكشف لك!