كيف تعلّمين طفلك الكلام؟

كيف تعلّمين طفلك الكلام؟

إليك من "عائلتي" نصائح تساعدك في تعليم طفلك بين عمر الصفر والسنة الكلام:

بالنسبة إلى الطفل بين الصفر والثلاثة أشهر: في هذه المرحلة، يحاول طفلك الإصغاء إلى الأصوات التي تحيط به من كل جانب ويبدأ بالمناغاة وتقليد طريقتك بالحديث. وعليكِ كأم أن تساعديه على التعرف إلى مدى روعة الأصوات، من خلال الغناء له والتحدث إليه أو التحدث إلى الآخرين بوجوده، وتخصيص وقت للراحة والسكون (فمن الضروري أن يقضي طفلك وقتاً هادئاً بعيداً عن تشويش التلفزيون والراديو) .

بالنسبة إلى الطفل بين الثلاثة والستة أشهر: في هذه المرحلة، يتعلّم طفلك طريقة الآخرين بالتواصل، فلا تتغاضي عن ذلك واحرصي على تحفيز ما يقوم به من مجهود عن طريق النظر في عينيه والتحدث إليه والابتسام له، وترداد الكلمات غير المفهومة التي تخرج من فمه.

بالنسبة إلى الطفل بين الستة والتسعة أشهر: في هذه المرحلة، سيبدأ طفلك في اللعب بالأصوات، وسيبكي عند سماعه صراخاً وسيبتسم كلّما سمع صوتاً جميلاً، وقد ينطق بكلمات على غرار "ماما" و"بابا". عليكِ في هذه المرحلة أن تساعديه على استيعاب مفهوم الكلمات عن طريق سؤاله مثلاً "أين الكلب؟" وإن لم يجب، أشيري بإصبعك إلى الكلب وهكذا يتعلم.

بالنسبة إلى الطفل بين التسعة أشهر والسنة: في هذه المرحلة، سيبدأ طفلك بفهم الكلمات البسيطة وسيتوقف عن فعل أي شيء إن قلت له "لا" وسيدلّ عليك كلما سأله أحدهم عن أمه وسيعطيك لعبته كلما رغب باللهو معك. علّميه عن كل غرضٍ يمسكه "أوه، تعال نرى ما في الكتاب.."، وعرّفيه إلى أعضاء جسمه "أرني أذنيك.." وشاطريه فرحته عندما يعثر على لعبة خبأتها له بحضوره.



إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟