تعلمي كيفية رعاية الطفل من لحظة ولادته

كيفية رعاية الطفل من لحظة ولادته

ان الفترة الاولى من حياة الرضيع مهمة جدا حيث يجب على الام البدء برعاية الطفل بعد الولادة مباشرة. وفي حين كانت الام ترعى طفلها لتسعة اشهر في بطنها، الا ان رعاية الطفل حديث الولادة امر مختلف جدا. لذلك سنتعرف اليوم على كيفية رعاية الطفل من لحظة ولادته. ما هي برأيك الامور المهمة التي يجب الانتباه لها؟

رعاية الطفل الخديج:

كيفية رعاية الطفل من لحظة ولادته

سنبدأ مقالنا هذا بالتعلم كيفية رعاية الطفل الخديج الذي ولد قبل أوانه، اذ ان هذا النوع من الاطفال يحتاجون لعناية خاصة قد لا يحتاجها الاطفال الذين ولدون بالشهر التاسع. وفي حين تقوم الممرضات في المستشفى برعاية الطفل الخديج اول ايام ولادته، الا ان الطفل يحتاج اليك كثيرا في هذه الفترة، فأنت وبالطبع زوجك هما المخولين لاتخاذ القرارات التي تتعلق بصحته. بالاضافة الى ذلك، من الجيد لو تبقين بجانب طفلك حتى ولو كان في غرفة العناية الخاصة بالاطفال الخدج، غني لطفلك وتحدثي معه لكي يشعر بوجودك بقربه.

من الممكن ان تسمح لك الممرضات وذلك بعد تحسن صحة طفلك، ان تضميه الى صدرك حيث تتلامس بشرتكما بما يسمى تقنية الكنغر. يساعد هذا التلامس من البشرة الى البشرة عند رعاية الطفل الرضيع في تهدئة الخديج واشعاره بالامان والتواصل مع امه.

رعاية الطفل حديث الولادة:

كيفية رعاية الطفل من لحظة ولادته

سننتقل في ما يلي الى كيفية رعاية الطفل حديث الولادة الذي ولد في الشهر التاسع بصحة جيدة. من الضروري ان تنتبهي سيدتي كثيرا عند حمل الطفل الرضيع الى دعم رأسه ورقبته وذلك لأن االطفل في هذه الفترة ما زال غير قادرا على حمل رأسه وتحريكه بشكل ارادي كما يفعل البالغون. بالاضافة الى ذلك، ينصح العديد من اطباء الاطفال بحليب الام كغذاء اساسي للطفل اذ انه يساعده في الحصول على عناصر غذائية مهمة له لنموه. ولكن في حال كان هناك اي حالة صحية تستدعي لجوء الرضيع الى حليب صناعي، من الضروري استشارة الطبيب الذي يقوم بتحديد الحليب المناسب للطفل وذلك بحسب احتياجاته. ومن خطوات رعاية الطفل بعد الولادة مباشرة هي الاهتمام بنظافة الطفل وتحميمه كل يومين او ثلاثة ايام. ان خطوات الاهتمام بنظافة الطفل الرضيع متعددة ولكن غالبا ما يطلعك عليها الممرضات في المستشفى الذي قمت بالولادة به، حتى أنهن يعلمونك كيفية تغيير الحفاض.

رعاية الطفل الرضيع في الشهور الاولى:

كيفية رعاية الطفل من لحظة ولادته

في الشهور الاولى من حياته، يجب رعاية الطفل الرضيع بشكل دائم ومتواصل اذ ان الطفل في هذه المرحلة غير قادر على التعبير عن احتياجاته او تأمينها لنفسه. ولكن لا تخافي سيدتي اذ رعاية الاطفال الرضع ليس بالامر الصعب ما ان تعتادي اليه. ومن الامور الاساسية في هذه الفترة هي زيارة الطبيب بشكل دوري وذلك للتأكد من أن نمو الطفل طبيعي، كما أنه يجب اعطاء الطفل اللقاحات الضرورية التي تشكل مناعته وتقويها تجاه الامراض الخطيرة. هذا وأنه يجب عليك سيدتي ان تتذكري عند رعاية الاطفال الرضع الى ان بكاء الطفل الرضيع هو طريقته في التعبير لذلك ابحثي دائما عن مسبب هذا البكاء فهو قد يكون جائعا، نعسا او ببساطة بحاجة للّعب...

أخيرا، وبعد ان تعرفنا على كيفية رعاية الطفل من لحظة ولادته، ما رأيك سيدتي لو تتعلمي طريقة تربية الاطفال من الولادة حتى سن 4 سنوات؟



إختبار الشخصية

يتحدّد نوع بشرة الطفل منذ اليوم الأول.. فما نوع بشرة طفلك؟