طريقة تربية الاطفال من الولادة حتى سن 4 سنوات

طريقة تربية الاطفال من الولادة حتى سن 4 سنوات

ان الفترة الاولى من حياة الطفل مهمة جدا اذ انها قادرة على تشكيل شخصيته بشكل كبير والتأثير عليها. من هنا، سنتعرف في المقال التالي على طريقة تربية الاطفال من الولادة حتى سن 4 سنوات وسنقدم لك سيدتي بعض النصائح الضرورية التي عليك اتباعها مع كل فترة عمرية. ما هي برأيك احدى هذه النصائح؟

تربية الاطفال الرضع:

ان تربية الاطفال الرضع تعتبر من اصعب مراحل التربية اذ ان الطفل في هذه الفترة كالورقة البيضاء، وكل ما تقومين به معه من شأنه أن يشكل له بعض الصفات الاساسية من شخصيته وتصرفاته. لذلك اليك في ما يلي بعض النصائح المهمة في تربية الاطفال الرضع:

  • تحضيره للاستقلالية: من الجيد سيدتي لو تبدأين بتعويد الطفل على نوم في سرير خاص به منذ مرحلة عمرية صغيرة وذلك لئلا يصبح من الصعب عليه تقبل النوم في سريره في وقت لاحق. بالاضافة الى ذلك، حاولي الا تهزي الرضيع لينام وابتعدي عن حمله بشكل متواصل لئلا يعتاد الطفل على الحمل، فيمسي اسلوب نومه صعب عليك.
  • بالرغم من ان الرضيع في هذه الفترة غير قادر على مبادلتك الحديث، الا ان التكلم مع الطفل بصوت واضح وكلمات مفهومة له تأثير كبير على تسريع نموه الذهني وتخزين المعلومات في ذاكرة الرضيع الذي من شأنه ان يكررها في مرحلة متقدمة. من هنا، نستنتج ان التكلم مع الطفل بلغة الاطفال حيث تلفظ الكلمات بطريقة مضحكة لا يعود بالافادة للطفل، بل على العكس يصعب هذا الامر عليه عملية النطق الصحيح والمفهوم.
  • ان اشعار الرضيع بالحب والحنان يساهم بشكل اساسي في خلق لديه شعور العطف والمحبة مما يبعد عنه التصرفات التي تنم عن التوتر والعصبية. كما يساهم هذا في تربية طفل سعيد.

تربية الاطفال عمر سنة:

قد تعتقد البعض من الأمهات أن الطفل عمر السنة لا زال صغيرا على معرفة الصواب والخطأ، ولكن الطفل في هذا السن يستطيع فهم الاشياء، ولهذا السبب من الضروري وضع بعض القواعد عند تربية الاطفال عمر سنة، مثل:

  • من الجيد عند تربية الاطفال عمر سنة لو يضع الاهل بعض الحدود الواضحة التي تفهم الطفل ان تصرفاته الخاطئة غير مقبولة. فمثلا اذا قام الطفل بنوبة غضب وصرخ بصوت مرتفع، يجب إظهار الحزم على الوجه، وإخباره أن هذه التصرفات غير مقبولة.
  • كما تحددين الحدود والعقاب للتصرفات الخاطئة، من الضروري سيدتي ان تقدمي للطفل بعض الثناء والمكافأة على تصرفاته الجدية والصحية.
طريقة تربية الاطفال من الولادة حتى سن 4 سنوات

تربية الاطفال عمر 3 و 4 سنوات:

يمر الاطفال في هذه المرحلة العمرية بالعديد التغيرات في شخصيته، لذلك اليك بعض النصائح في تربية الاطفال عمر 3 سنوات و تربية الاطفال عمر 4 سنوات:

  • تمتعي سيدتي بالصبر واستمعي جيدا لطفلك ولو أخذ بعض الوقت في التعبير وذلك لتفهمي بشكل واضح ما يريده.
  • من الضروري عند تربية الاطفال عمر 3 سنوات او اربع سنوات ان تقومي بتعليمه القواعد الاساسية التي تحدد له تصرفاته اليومية اكان في وقت الطعام، اللعب، الكلام، الدرس وغيرها.
  • تعليم الطفل على المشاركة يعتبر من النقاط الاساسية في تربية الاطفال عمر 4 سنوات الذين يستعجون للدخول الى المدرسة مما سيسمح لهم بالتواصل مع اولاد آخرين. ان التشارك في الالعاب، الاغراض او حتى الطعام ينمي عند الطفل الحث الاجتماعي.

أخيرا، لا تنسي سيدتي ان طريقة تربية الاطفال من الولادة حتى سن 4 سنوات لها دور اساسي في تشكيل شخصية الكفل، لذلك لا تترددي في قراءة كتب عن تربية الاطفال او سؤال اخصائيين الذين يعلمونك خطوة بخطو ما يجب عليك القيام به.



إختبار الشخصية

ما الجانب الذي تُنمّيه في شخصيّة طفلك من خلال يوميّاتكِ معه كأم؟ هذا الاختبار سيكشف لك!