فيتامينات يحتاجها طفلك منذ الولادة

فيتامينات يحتاجها طفلك منذ الولادة

يحتاج طفلك منذ ولادته الى عناصر غذائية تضمن له حياة صحية خالية من الأمراض فما هي الفيتامينات التي يحتاجها الطفل منذ الولادة؟ من أهم هذه الفيتامينات: "فيتامين ك" يؤدي "فيتامين ك" دوراً أساسياً في منع تجلّط الدم عند المولود الجديد ويحميه في حال كانت لديه مستويات منخفضة منه. يعطى "فيتامين ك" عن طريق الفم أو الحقن. أما الكمية التي يحتاجها طفلك فتعتمد على الطريقة التي يتم فيها إعطاؤه هذا الفيتامين والطريقة التي يحصل بها على الحليب (حليب الأم أو حليب اصطناعي) . لذا ينصح الأطباء بالتالي:

* إعطاء الطفل حقنة واحدة من "الفيتامين ك" بعد الولادة مباشرة.

* إذا كنت ترضعين طفلك بالطريقة الطبيعية، يمكن أن تعطيه جرعتين من "الفيتامين ك" في الفم عند الأسبوع الأول من حياته، وجرعة ثالثة عند بلوغه الشهر الأول.

* إذا كان طفلك يتناول الحليب الإصطناعي، يمكن إعطاؤه جرعتين من الفيتامين ك في الفم عند بلوغه سبعة أيام. "فيتامين د" ويؤدي نقص "فيتامين د" عند الأطفال الى إصابة الطفل بالتهابات الجهاز التنفسي التي تسبّب الربو بدورها. ومصادر "فيتامين د" الأساسية هي الشمس ثم الحليب. فإذا كانت الأم تقوم بإرضاع طفلها ولا تتعرض كثيراً للشمس، لا تشرب الكثير من الحليب ومنتجاته وتعاني من نقص فيتامين د، فحليب الثدي لديها يكون فقيراً جداً بهذا الفيتامين، ما يؤدي الى مشاكل في الجهاز التنفسي عند الطفل. لذا، يجب على كل أم تُرضِع الطبيعية أن تعطي طفلها جرعة من "الفيتامين د" يومياً على شكل قطرات. أما الأم التي تعطي طفلها الحليب الإصطناعي، فلا داعي لذلك لأنّ الحليب المخصص للأطفال يكون مزوداً بهذا النوع من الفيتامين. كما تعتقد بعض الأمهات أن عليهن إعطاء لآأطفالهن الحديد عن طريق الجرعات الإضافية لكن هذا ليس ضرورياً. صحيح أنّ الحديد لا يتوفر بكميات كبيرة في حليب الأم، لكنّ الطفل يستطيع امتصاصه بأفضل شكل. لذا هو ليس أساسياً أبداً للطفل الذي يشرب الحليب الطبيعي. من جهة أخرى، يحتوي الحليب الاصطناعي أيضاً على كمية جيدة من الحديد وبالتالي لا يجب إعطاء الطفل الذي يتناول الحليب في الزجاجة جرعات إضافية من الحديد.



إختبار الشخصية

يتحدّد نوع بشرة الطفل منذ اليوم الأول.. فما نوع بشرة طفلك؟