jana.abdallah jana.abdallah 10-02-2021

المواضيع

  • فوائد حبوب المغنيسيوم
  • الأطعمة الغنية بالمغنيسوم

إن كنت تتساءلين عن اهم فوائد حبوب المغنيسيوم فتعرفي مع عائلتي في هذا المقال على أهم هذه الفوائد كي تستفيدي منها وتحافظي على صحة حديدية.

ias

يُعتبر المغنيسيوم رابع أكثر المعادن وفرة في الجسم ويلعب العديد من الأدوار المهمة في صحة الدماغ والجسم، ولكن قد لا تحصلين على الكمية المناسبة منه حتى لو كنت تتبعين نظام غذائي صحي. ولهذا السبب قد يوصي الطبيب بتناول حبوب المغنيسيوم بفضل فوائدها المتعددة.

يشارك في الكثير من التفاعلات الكيميائية الحيوية في الجسم

أشارات الدراسات أن يوجد حوالي 60% من المغنيسيوم في الجسم بينما يوجد الباقي في العضلات والأنسجة والدم وأن أحد الأدوار الرئيسية للمغنيسيوم هو العمل كمساعد في التفاعلات الكيميائية الحيوية التي تؤديها الإنزيمات. ومن أهم أدواره هي: خلق الطاقة، تكوين البروتين، تقوية حركة العضلات، وتنظيم الجهاز العصبي.

يعزز الأداء أثناء ممارسة التمارين

أثناء ممارسة التمارين الرياضية، يحتاج الجسم الى كمية أكبر من المغنيسيوم، فهو يساعد في نقل سكر الدم الى العضلات لمنع الشعور بالتعب أثناء ممارسة التمارين. فقد أظهرت الكثير من الدراسات أن تناول المكملات الغذائية يمكن أن يعزز أداء التمرين للذين يمارسون الرياضية وللأشخاص الذي يعانون من أمراض وكبار السن أيضاً.

يحارب الإكتئاب

يلعب المغنيسيوم دوراً مهماً في وظائف الدماغ والمزاج وأن المستويات المنخفضة منه ترتبط بزيادة خطر الإصابة بالإكتئاب. فقد أشارت الكثير من الأبحاث أن عدم تناول الكميات المناسبة من المغنيسيوم تسبب في حدوث أمراض عقلية ونفسية مثل الإكتئاب، ولهذا السبب ننصحك بالإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم للحفاظ على صحتك النفسية والعقلية.

يفيد مرضى السكري من النوع 2

أشارت الدراسات هناك حوالي 48% من مرضى السكري نوع 2 لديهم مستويات منخفضة من المغنيسيوم في دمائهم مما يُضعف قدرة الإنسولين على الحفاظ على مستويات السكر في الدم، نضيف الى هذا أن تشير هذه الأبحاث أن الأشخاص الذي يتناولون كميات قليلة من المغنيسيوم لديهم خطر الإصابة بمرض السكري بنسبة 47% وأن الأشخاص الذين يعانون من السكري النوع الثاني لاحظوا تحسن ملحوظ بعد تناولهم حبوب المغنيسيوم.

يخفض ضغط الدم

يشتهر المغنيسيوم بقدرته على خفض ضغط الدم، ففي حال تناولت المغنيسيوم على شكل مكملات غذائية أو من خلال الأطعمة، ستتمكنين من خفض ضغط الدم ولن يؤثر عليك في حال كان ضغط الدم لديك طبيعي.

يتمتع بفوائد مضادة للإلتهابات

أظهرت الكثير من الدراسات أن يرتبط إنخفاض تناول المغنيسيوم بالإلتهابات المزمنة والتي تُعتبر أحد العوامل المسببة للشيخوخة والسمنة والأمراض المزمنة. ففي أحد الدراسات التي أُجريت على الأطفال، تبين أن الأطفال الذين لديهم مستويات منخفضة من المغنيسيوم لديهم أعلى مستويات من التعرض للإلتهابات. فيمكن لمكملات المغنيسيوم ان تقلل خطر الإصابة بالإلتهابات عند الكبار والصغار والذين يعانون من السمنة. يمكنك أيضاً الحصول على المغنيسيوم من خلال تناول الأسماك الدهنية والشوكولاته الداكنة.

يمنع الصداع النصفي

إن الإصابة بالصداع النصفي هو من أكثر الأمراض شيوعاً عند الكثير من الأشخاص، فهو يُسبب الغثيان، القيء والحساسية للضوء. وتجدر الإشارة أن الأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي هم اكثر عرضة من غيرهم للإصابة بنقص المغنيسيوم وأن مكملات المغنيسيوم تلعب دور كبير في علاج ومنع الصداع النصفي.

يقلل من أعراض الدورة الشهرية

تُعتبر إضطرابات وأعراض الدورة الشهرية من أكثر الأمور شيوعاً التي تحدث بين أوساط النساء، فقد أثبتت الدراسات أن المغنيسيوم يعمل على تسحين الحالة المزاجية خلال الدورة الشهرية ويقلل من احتباس الماء وأعراض الدورة الشهرية الاخرى، ولهذا السبب ننصحك بالإكثار من تناول المغنيسيوم ومكملاته للتخفيف من أعراض وآلام الدورة.

الأطعمة الغنية بالمغنيسوم

من المعروف أن المغنيسيوم آمن ومتوفر على نطاق واسع وهو ضروري للصحة وأن المدخول اليومي الموصى هو 400 الى 420 يومياً مجم للرجال و 310 الى 320 للنساء. يمكنك الحصول عليه أيضاً من خلال هذه الأطعمة:

  • السبانخ المسلوقة.
  • بذور اليقطين.
  • الشوكولاتة الداكنة.
  • الكينوا المطبوخة.
  • الكاجو.
  • السمك.
  • السلمون.
  • الأفوكادو.

اذاً، هذه هي اهم فوائد حبوب المغنيسيوم على الصحة، ولهذا السبب ننصحك بالحصول على الكميات المناسبة من المغنيسيوم للحفاظ على جسم صحي وخالي من الأمراض، فهل تعرفين كيف يظهر نقص المغذيات على جسمك؟

الصحة الصحة الشخصية

مقالات ذات صلة

الصحة علاج نزول الرحم في البيت بالخطوات
خسارة الوزن خطوة أساسية!
الصحة أسباب الشعور بالجوع المستمر وكلّ ما عليك معرفته عن زيادة الشهية
الجوع هو إشارة طبيعية من جسمك، ولكن علام تدلّ؟
الصحة أضرار مزيل العرق والفرق بينه وبين مضادات التعرّق
انتبهي من مادة الألومينيوم!
الصحة علاج القمل في يوم واحد: معلومات عليك أخذها بعين الإعتبار!
الوصفات المنزلية مفيدة!
الصحة أسباب جفاف العين: العوارض والعلاجات
استخدام الكمبيوتر عامل خطر!
الصحة إطلاق منصة افتراضية لعلاج أمراض القلب في السعودية
منصة ستضم نخبة من الاستشاريين في مختلف مدن المملكة...
الصحة علاج الشعور بوجود بول بعد التبوّل والكشف عن الأسباب
الملابس الفضفاضة مهمة للوقاية!
الأمومة والطفل هل الفاكهة تضرّ فعلًا بصحة طفلك؟
ما هي أفضل الخيارات الصحيّة لطفلك؟
الأمومة والطفل أمور عن أسنان الأطفال تجهلها 90% من الأمهات
هل كنت تعلمين؟
الأمومة والطفل متى يسمح لطفلك بتناول الشوكولاته؟
هل يمكن لطفلك تناول الشوكولاته ومتى؟
الصحة علاج الزكام وسيلان الأنف بعيدًا عن الأدوية
طرق فعالة لعلاج سيلان الأنف والزكام!
الأمومة والطفل بالفيديو، معلومات مثيرة للاهتمام عن طفلك
معلومات مثيرة عن طفلك!

تابعينا على