أفضل النصائح من اجل نظام غذائي صحي!

نصائح من اجل نظام غذائي صحي

هل تريدين اتباع نظام غذائي صحي إلاّ أنك لا تعلمين ما هي أبرز القواعد التي تساعدك في ذلك؟ لا تقلقي حيال هذا الأمر بعد الآن! تطلعك "عائلتي" على أهم الأمور التي يجب أن تركزي عليها في حال كنت تريدين أن تتبعي نظاماً غذائياً معيناً من أجل حياة صحية.

  • التنويع في الأطعمة: ينصح بالتنويع كثيرًا بالأطعمة التي تتناولينها من أجل التأكد من حصولك على كل العناصر الغذائية التي تحتاجين إليها من أجل محاربة الأمراض في الجسم.
  • الإنتباه إلى حجم حصص الطعام: يجب أن تنتبهي جيدًّا إلى حجم حصص الأطعمة التي تتناولينها خصوصًا إن كانت تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية. لذلك، يعتبر التحكم بحصص الطعام المفتاح من أجل برنامج غذائي صحي.
  • تناول الفاكهة والخضراوات: عليك التأكد من إضافة أنواع مختلفة من الفاكهة والخضراوات إلى نظامك الغذائي إذ تحتوي على العناصر التي تحميك من التعرّض لمرض السرطان أو مشاكل صحية أخرى. كما تحتوي بعض الخضراوات على نسبة عالية من الألياف التي تفيد صحتك.
  • تناول الحبوب الكاملة: ينصح عادةً بتناول الحبوب الكاملة إذ تمنع من دخول الجراثيم إلى الجسم وتحتوي على نسبة عالية من العناصر الغذائية والألياف.
  • الحد من تناول السكر**:** عليك تجنّب قدر الإمكان تناول المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر مثل الصودا والمشروبات الغازية والحلويات.
  • تناول السمك والمكسرات: تحتوي المكسرات والسمك والأفوكادو وبعض أنواع الخضراوات على دهون غير مشبعة وصحية. هذا وعلى رغم أن هذه الأطعمة تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية إلاّ أنها تعتبر صحية وتشعرك بالشبع.

خلال النهار، عليك التأكد من تناول الوجبات الثلاث الرئيسية من دون تخطي أي منها. أما من أبرز فوائد كل وجبة وأمثلة عن بعض الأطعمة التي يمكنك تناولها فتتضمن:

  • الفطور: تعتبر وجبة الفطور الوجبة الأساسية التي يجب عليك الحصول عليها إذ تزودك بالطاقة التي تحتاجين عليها من أجل بدء نهارك بنشاط. لذلك، تناولي البيض أو اللبن الزبادي مع الخبز أو حليب كامل الدسم مع الحبوب كوجبة فطور.
  • الغذاء: تعتبر وجبة الغذاء مهمة إذ تزودك بنصف العناصر الغذائية التي تحتاجين إليها خلال النهار. يمكنك تناول الدجاج أو السمك أو اللحوم مع أنواع مختلفة من الخضراوات. لكن علين الإنتباه جيدًّا إلى الكمية التي تتناولينها.
  • العشاء: يفضل تناول طعام خفيف للعشاء وذلك بسبب خلودك إلى النوم بعد فترة قصيرة بعد تناولك هذه الوجبة. لذلك، يمكنك تناول السلطة مع إضافة بعض المكونات التي تحبينها مع كوب من عصير البرتقال أو اللبن.

هذا وعليك التأكد من تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم والإكثار من الأطعمة الغنية بالكالسيوم والفيتامين د إذ تعتبر مهمة لتقوية العظام في الجسم.

إقرئي أيضًا: اطعمة تصبح سامة إذا سخنتها في الميكروويف



إختبار الشخصية

إختبار: هل أنتِ قدوة حسنة لأطفالك في الغذاء السليم؟