عبير.عقيقي عبير.عقيقي 23-12-2021

ماذا تعلمين عن فوائد الادخار للاطفال؟ تابعي قراءة هذه المقالة المفصلة على موقع عائلتي واحصلي على الإجابة عن هذا التساؤل بالخطوات العملية.

ias

بعدما كشفت لك عن 7 خطوات تعليمية لتأسيس عقلية الطفل، نتحدّث اليوم عن تعليم أطفالك توفير أموالهم وعدم إنفاقها على الفور، الامر الذي يساعدهم على تعلم مهارات مدى الحياة في كيفية إدارة الأموال. بالنسبة لمعظم الأطفال، الشيء الواضح الذي يجب فعله عندما يكون لديهم القليل من المال هو إنفاقه.

فيما يلي أكشف لك عن فوائد الادخار للأطفال وكيفية تعليمه هذه المهارة.

فوائد الادخار للاطفال

يغرس تعليم طفلك الادخار عادات مالية جيدة قد تستمر مدى الحياة. في الحقيقة، يرى الطفل في حياته اليومية مغريات عديدة تدفعه إلى الانفاق من دون حساب.

اقرأي أيضًا: كيف تُساعدين طفلك الخجول في تكوين صداقات؟

إن مساعدة الأطفال على فهم مفهوم إدارة الأموال وقيمتها وأهميتها يمكن أن يولّد نجاحًا ماليًا شخصيًا صحيًا، إذ إنّ إدارة الأموال أمر مهم.

نصائح لاكتساب مهارة الادخار

ادخار المال عادة يمكنك تعليمها لطفلك في سن مبكرة. تتمثل الخطوة الأولى في شرح المفاهيم المهمة مثل المدخرات والميزانية والأهداف. وتحدّثي بالموضوع كل مرة تشترين أغراضًا واسمحي له بالمشاركة في الدفع والحسابات البسيطة.

وفيما يلي، خطوات تساعدك في تعليم طفلك الادخار:

ناقشي الرغبات مقابل الاحتياجات

الخطوة الأولى في تعليم الأطفال قيمة الادخار هي مساعدتهم على التمييز بين الرغبات والاحتياجات. اشرحي لطفلك أن الاحتياجات تشمل الأساسيات، مثل الطعام والمأوى والملابس الأساسية والرعاية الصحية والتعليم. أما الرغبات فهي جميع الإضافات، من تذاكر السينما والحلوى إلى أحذية رياضية أو دراجة أو أحدث هاتف ذكي. يمكنك استخدام ميزانيتك الخاصة كمثال لتوضيح كيف يجب أن تأخذ الرغبات مقعدًا خلفيًا للاحتياجات من حيث الإنفاق.

اقرأي أيضًا: 3 نشاطات ممتعة ومفيدة لتعليم طفلك عن مفهوم المال!

دعي طفلك يكسب أمواله الخاصة

إذا كنت تريدين أن يصبح طفلك مدخر، مما يتيح له كسب الأموال وتوفيرها، علّميه كيفية استخدامها. عندما تقدمين بدلات مقابل الأعمال المنزلية، فإنه يتعلم أيضًا قيمة عمله الشاق.

حددي أهداف المدخرات

بالنسبة للطفل، قد يبدو أن يُطلب منه الادخار، من دون توضيح السبب، أمر لا طائل من ورائه. يمكن أن تكون مساعدة طفلك على تحديد هدف الادخار طريقة أفضل لتحفيزه. إذا كانوا يرغب في شراء لعبة فيديو بقيمة 50 دولارًا، على سبيل المثال، ويحصل على بدل 10 دولارات كل أسبوع، فساعديه في معرفة المدة التي سيستغرقها الوصول إلى هذا الهدف، بناءً على معدل مدخراته.

إليك أيضًا: العمر المثالي لتعليم الطفل عن المال!

حددي مكانًا للادخار

عندما يحدد طفلك هدف الادخار، سيحتاج إلى مكان لتخزين أمواله. بالنسبة للأطفال الأصغر سنًا، قد يكون هذا بمثابة حصالة نقود، ولكن إذا كان أكبر سنًا بقليل، فقد ترغبين في خلق حساب جاري أو توفير خاص به في أحد البنوك. وبهذه الطريقة يمكنه معرفة كيفية زيادة مدخراته ومدى التقدم الذي يحرزه نحو هدفه.

إليك المزيد: 4 نصائح تعلّم طفلي الإدّخار الصائب

اطلبي منه تتبع الإنفاق

جزء من كونك مدخرة أفضل يعني معرفة أين تذهب أموالك. إذا كان طفلك يحصل على إعانة، فإن جعله يكتب مشترياته كل يوم ويضيفها في نهاية الأسبوع، يمكن أن يكون تجربة رائعة. شجعيه على التفكير في كيفية إنفاقه ومدى سرعة تحقيقه لهدف الادخار إذا أراد تغيير أنماط إنفاقه.

وأخيرًا، تعرفي الى طرق التعامل مع الزوج المسرف وغير الإداري.

الأمومة والطفل الأم والطفل تربية الطفل مهارات وهوايات الطفل

مقالات ذات صلة

تابعينا على