ما هو عدد ساعات نوم الطفل؟

تحرص جميع الأمهات على نوم أطفالهن جيداً لما للنوم من فوائد صحية لنمو الطفل. تختلف طريقة كل أم عن الأخرى في كيفية وضع نظام روتيني للطفل، يعتاد عليه يومياً ويساعد في نومه. لكن هل تعلمين عزيزتي ما هي عدد الساعات التي يجب أن ينامها طفلك خلال اليوم؟ إكتشفي ذلك منذ ولادته وحتّى تقدمه في المراحل العمرية.

 نوم الطفل

قد تعاني بعض الأمهات من مشكلة النوم وخصوصاً في أولى مراحل عمرهم وحتّى بلوغهم الثلاثة أشهر، هذا وقد يتحسن نومهم بعد ذلك ويصبح الطفل قادراً على النوم وقتاً أطول أو يعتاد على ذلك، فستلاحظين تراجعاً ملحوظاً في نوم الطفل المتقطع. ومع بلوغ طفلك شهره السادس سيعتاد على نمط أو روتين معين، يجعله ينام لوقت أطول ومن دون تقطّع.

إقرأي أيضاً:كيف انظم نوم طفلي الرضيع؟

جميعنا نعلم أن الأم تعاني كثيراً بعد الولادة من مشكلة نوم صغيرها، إذ لا تعد قادرة هي على النوم كما يجب وسيتقطّع نومها لأنها مضطرة الى الاستيقاظ مع طفلها لإطعامه وتبديل الحفاضة. أمّا ساعات النوم المخصّصة للأطفال فهي على الشكل التالي:

ينام الأطفال حديثو الولادة ما بين 16 إلى 18 ساعة في اليوم تقريبًا، وغالبًا ما ينامون في الليل أكثر من النهار وأحيانًا العكس. ويكون معدل ساعات النوم خلال النهار بمعدل 8 ساعات والنوم الليلي بـ9 ساعات ونصف مقسمة على قيلولات.

أما حين يصبح طفلك في عمر الشهر فسينام بمعدّل 16 ساعة في اليوم، موزّعة على 7 ساعات في النهار وتقسّم الى 3 قيلولات و8 ساعات ونصف في الليل.

يصل معدّل النوم لدى الطفل في عمر الشهرين الى 15 ساعة في اليوم، موزّعة على 5 ساعات في النهار مقسّمة على 3 قيلولات و10 ساعات في الليل.

وعندما يبلغ طفلك الستة أشهر من عمره سيصبح معدل نومه في اليوم 14 ساعة، موزّعة على 3 ساعات في النهار مقسمّة الى قيلولتين، و11 ساعة في الليل. وسيبقى طفلك على هذا النمط حتى بعد بلوغه شهره التاسع. في حين سيبقى معدل نوم طفلك 14 ساعة في اليوم مع بلوغه عامه الأول لكنها موزعة على ساعتين في النهار و 12 ساعة في الليل.

إقرأي أيضاً:ما هي أسباب بكاء الطفل أثناء النوم؟

تذكري دائماً أن طفلك يحتاج الى النوم لأنه ضروري، وفي حال لاحظت أي مشكلة أو إضطرابات في نوم طفلك فعليك إستشارة الطبيب للتأكد من صحة صغيرك وسلامته.



إختبار الشخصية

يتحدّد نوع بشرة الطفل منذ اليوم الأول.. فما نوع بشرة طفلك؟