لا تستمعي الى خرافات فترة النفاس!

خرافات فترة النفاس

المواضيع

  • خرافات فترة النفاس
  • نصائح لفترة النفاس

يجب على الأمهات ألا يصدقن خرافات فترة النفاس أو الاخبار الكاذبة التي تتعلق بهذا الموضوع، ومن هنا سنعرفك على هذه الخرافات وعلى اهم الحقائق.

تلي عملية الولادة، قيصرية كانت ام طبيعية فترة تسمى بفترة النفاس وهي المرحلة التي تعود فيها أنظمة جسم الأم الى طبيعتها ويعود الرحم الى حجمه الطبيعي. تستمر هذه الفترة غالباً لمدة اربعين يوم او 6 أسابيع وينزل خلال هذه الفترة دم مشابه لدم الدورة الشهرية. تحتاج المرأة في فترة النفاس الى الرعاية النفسية والجسدية والصحية كي لا تتعرض لأي مضاعفات او امراض.

خرافات فترة النفاس

بعد عملية الولادة، تسمعين الكثير من الأخبار التي لا صحة لوجودها عن فترة النفاس وليست مثبتة علمياً، فهذه الأخبار ليست سوى شائعات وخرافات راجت في العصور القديمة وتتداولها الكثير الى الآن. ومن اهم هذه الخرافات والشائعات:

  • الإستحمام: من اكثر الخرافات شيوعاً هو ان تتجنبي الاستحمام لمدة اربعين يوم بعد الولادة، لكن هذا الأمر غير منطقي وصحي لأن النظافة الشخصية بعد الولادة هي من اهم الأمور التي يجب ان تلتفتي اليها ولكن مع اتخاذ بعض المحاذير والإحتياطات والانتظار الى التئام جرح الولادة. في حال الولادة الطبيعية، يمكنك الاستحمام في نفس يوم الولادة مع الانتباه الى الجرح ووضع ضمادة عليه ويستحسن ان تأخذي حمام سريع مع استخدام غسول طبي للمنطقة الحساسة، وفي حال الولادة القيصرية، تقوم الممرضات بمساعدتك في الإستحمام مع الحرص جيداً انثاء هذه العملية.
  • تناول كافة الأطعمة: يعتقد الكثير ان عليك ان تتناولي كل أنواع الأطعمة بعد الولادة أي في فترة النفاس لكي تستعيدي صحتك وعافيتك، ولكن هذا الأمر خاطئ لأن بعد الولادة تكون مناعتك ضعيفة وتحتاجين الى تناول المأكولات الخاصة في فترة النفاس أي الاطعمة الصحية مثل كل انواع الشوربة والمشروبات والسوائل الساخنة والفواكه والخضراوات والابتعاد عن تناول الأطعمة الغنية بالدهون والأطعمة الحارة.
  • الامتناع عن الخروج: لا تستمعي الى الخرافات التي تقول عليك البقاء في المنزل طوال فترة النفاس، فالخروج في هذه الفترة ليس ممنوعاً طالما ترتدين الملابس المناسبة للنفاس وللمناخ، واذا كان الطقس بارداً عليك الانتباه لعدم تعريض نفسك للتيارات الباردة وعليك أيضاً الحرص على عدم القيام بالكثير من المجهود والحركة كي لا تتسبي بإلتهاب الجرح في حال الولادة القيصرية.
  • اكتئاب النفاس يؤثر على الطفل: اكتئاب بعد الولادة او اكتئاب النفاس هو امر طبيعي جداً بعد الولادة وتتعرض له الكثير من النساء، ولكن هذا الأمر لا يؤثر على الطفل، فأثبتت الدراسات التي اجراها الكثير من الاختصاصيين في الناروج ان نفسية الحامل بعد وقبل الولادة له تأثير ضليل على الطفل ولا ينعكس بصورة سلبية عليه.
  • فقد الوزن سريعا اثناء الرضاعة: على الرغم من ان الكثير من النساء اثبتن صحة هذا الموضوع، إلا انه ليس صحيحاً مئة في المئة وذلك لأن كل جسم يختلف عن الآخر، فهناك الكثير من النساء اللواتي يفقدن الوزن سريعاً خلال الرضاعة الطبيعية وهناك من يتخذن وقت طويل جداً في استعادة رشاقتهن وجسمهن بعد الولادة.
  • تناول المشيمة يعزز الحديد في الجسم: لم تُثبت أي فوائد صحية لتناول المشيمة بعد الولادة، فهي وعلى عكس ما يتم تداوله، لا تساعد في تحسين المزاج او التخلص من اكتئاب بعد الولادة او تساعد في تعزيز الحليب والطاقة للجسم. وننصحك من هنا بالتمسك بتناول الفيتامينات والمأكولات الصحية في هذه الفترة واتباع نظام غذائي صحي بعد الولادة.

نصائح لفترة النفاس

من المهم جداً ان تتبعي اهم النصائح والارشادات التي تسهل عليك فترة النفاس ومن اهمها:

اذاً من المهم جداً ان تنتبهي من الخرافات والشائعات التي تتداول عن فترة النفاس وعدم الاستماع اليها، واذا كنت تعانين من اكتئاب هذه الفترة، إليك اهم النصائح للتخلص من اكتئاب النفاس!



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إختبار: سنحزر ما إن كنت تفضلين إنجاب الصبيان أو البنات‎!