ماذا يكشف دم الدورة الشهرية عن صحتك؟

الدورة الشهرية

لا تزال الدورة الشهرية من المسائل المحرجة التي تفضّل معظم النساء عدم التطرّق لها غير أنّ لهذا الجانب الحميمي والشخصي أهميّة كبيرة في ما يختصّ بصحة المرأة.

قد لا تعرفين عزيزتي أنّ لون دم الدورة الشهرية يكشف الكثير عن صحتك، تعرّفي معنا في هذا المقال على دلالات ألوان دم الدورة الشهرية:

أهمية الدورة الشهرية للمرأة اللون الأحمر الفاتح: وهو اللون الأحمر للحيض. يدلّ هذا اللون الى أنّ رحمك بصحّة جيدة وأنك ملتزمة بنظام غذائي صحّي وقد يكون اللون الفاتح لدم الحيض مؤشّرًا للمخزون الجيّد للحديد في جسمك. وفي معظم الأحيان المرأة التي يكون دم الحيض لديها فاتحًا تكون دورتها منتظمة وخفيفة.

اللون الأحمر الباهت: قد يكون دم الحيض الباهت دليلًا الى إصابتك بفقر الدم أو الى نقص الحديد في جسمك أو قد يكون نتيجةً لنظامك الغذائي غير المتوازن.

اللون الأحمر الداكن: عندما يكون دم الحيض داكنًا فهذا يعني أنّ هذا الدم قد تمّ تخزينه لفترة طويلة داخل الرحم وأخذ وقتًا طويلًا لكي يتكوّن وقد يكون ذلك نتيجة لبطء سير الدورة الدموية وصعوبة تدفّق الدم في الجسم.

اللون البني الغامق أو الأسود: يظهر اللون البني الغامق أو الأسود غالبًا في نهاية الدورة الشهرية وهو دم الحيض القديم أو الذي تمّ تخزينه لفترة طويلة في الرحم ثمّ خرج منه على هذا اللون. وغالبًا ما يكون تدفّق هذا الدم بطيئًا.

اللون البرتقالي: عندما يكون دم الحيض بهذا اللون فهو مؤشر الى وجود إلتهابات في عنق الرحم وينتج هذا اللون من إختلاط الإفرازات المهبلية مع دم الحيض وغالبًا ما تكون رائحته كريهة لذا إذا كانت دورتك الشهرية دائمًا بهذا اللّون إستشيري طبيبك الخاص ليصف لك الدواء المناسب. حافظي على نظافتك خلال الطمث



إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!