متى يلتئم جرح الولادة؟

تقلق الكثير من النساء الحوامل من الولادة القيصرية وجرح العملية الذي يشغل بالهن. "عائلتي" تطلعك مسبقاً وقبل ولادتك عن المدة الصحيحة التي يلتئم خلال جرح الولادة وطرق الوقاية والعناية بجرح الولادة.

متى يلتئم جرح الولادة

عادةً ما يأخذ جرح الولادة القيصرية حوالى شهر إلى شهرين حتى يلتئم وفي بعض الحالات يمتد لثلاثة أشهر. هذا وينصح الأطباء بالانتظار مدة عام واحد بعد الولادة القيصرية قبل الحمل من جديد. وكلّما طالت فترة التئام وشفاء جرح الولادة القيصرية كان ذلك أفضل. لذلك ينصحون معظم النساء بإراحة أجسامهم لمدة ستّة أشهر قبل محاولة الحمل مرة أخرى. لأن الحمل الجديد سيسبّب تمددًا في عضلات البطن وشدًا في الجلد يؤثر على الجرح القديم وقد يسبّب ضعفًا في عضلات البطن.

للمزيد: متى تطيح خيوط الولادة؟

هذا وتختلف الخيوط المستخدمة في تقطيب الجلد في سرعتها في الذوبان وبعضها يجب التخلّص منها بعد القيصرية. كما أنّ هناك بعض الأسباب التي تؤخر التئام الجرح مثل السمنة والتعرّق وبعض الأمراض المزمنة مثل السكر والأنيميا والذئبة والأدوية مثل الكورتيزون والمسيلات.

للمزيد: هل يمكن الخضوع للولادة الطبيعية بعد القيصرية؟

إضافة إلى أن هناك بعض الطرق التي تقوم بها المرأة وتساعد في إلتئام هذا الجرح بسرعة، وأهمها الراحة والإستحمام بماء دافئة مع تجفيف الجسم من الماء كلياً كي لا يصاب الجرح بالإلتهاب، لا تجهدي نفسك بالعمل ولا تقومي بأي عمل من شأنه الضغط على بطنك، وأخيراً أكثري من شرب الماء والسوائل.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إختبار: سنحزر ما إن كنت تفضلين إنجاب الصبيان أو البنات‎!