جدول التسنين عند الاطفال وابرز اعراضه

جدول التسنين عند الاطفال وابرز اعراضه

تختلف كثيراً مرحلة التسنين من طفلٍ إلى آخر. في حين أنها يمكن أن تسبب الألم الحاد لطفلٍ ما إلا أن طفلٍ آخر قد لا يعاني من أي أعراض حادة. لكن ما هي العلامات التي تظهر والتي تشير إلى دخول صغيرك مرحلة التسنين؟ وما هي الطرق التي يمكنك اعتمادها من أجل الحد منها؟ تابعينا في هذا المقال من "عائلتي" إذ سنقدم لك جدول التسنين عند الاطفال وسنتحدث أكثر عن تسنين الاطفال واعراضه.

جدول التسنين عند الاطفال

في البداية، سوف نبدأ من خلال تقديم جدول التسنين عند الاطفال! هذا الجدول يفسر لك كيفية ترتيب الاسنان عند الطفل والعمر التقريبي الذي يظهر فيه كل سن.

جدول التسنين عند الاطفال وابرز اعراضه

كما تلاحظين أن الأسنان الوسطى السفلية تبدأ في البداية بالظهور وبالتالي تظهر الأسنان الوسطى العلوية.

تسنين الاطفال واعراضه

يمكنك الإتكال على الأعراض التي يعاني منها الطفل من أجل تحديد ما إذا كان طفلك قد دخل مرحلة التسنين أم لا. والعادة القديمة التي تعتمدها كل أم هي وضع الأصبع على لثة الطفل من أجل رؤية ما إذا كان هناك أي ظهور لسن الطفل أم لا.

ومن بين الأعراض التي يعاني منها الطفل فور دخوله مرحلة التسنين تتضمن:

  • سيلان اللعاب الذي يمكنه أن يؤدي إلى معاناة الطفل من الطفح الجلدي في الوجه.
  • انتفاخ اللثة.
  • عدم شعور الطفل بصحة جيدة وتحركه بكثرة.
  • رفض الطفل تناول الطعام.
  • محاولة الطفل عض كل ما يراه إلى جانبه.
  • عدم تمكن الطفل من النوم ليلاً.
  • فرك الطفل وجهه باستمرار.

تسنين الاطفال والاسهال

كثيراً ما يتم التساؤل ما إذا كان هناك علاقة بين تسنين الاطفال والاسهال. على الرغم من أن نسبة كبيرة من الأطفال يعانون من هذا العارض خلال فترة التسنين إلا أنه عليك أن تعلمي أن الإسهال لا يعتبر من أعراض التسنين نهائياً. لكن السبب الرئيسي الذي يؤدي إلى معاناة الطفل من هذا العارض خلال هذه الفترة بالذات هو وضعه كل الأغراض التي يراها إلى جانبه في فمه وبالتالي يؤدي هذا الأمر إلى دخول الجراثيم إلى جسم الطفل.

لذلك، من أجل تجنب معاناة الطفل من الإسهال، يمكنك التأكد من تطهير كل الأغراض التي يمكنه الوصول إليها ليضعها في فمه.

هذا وفي حال لاحظت ارتفاع درجة حرارة جسم الطفل أو في حال معاناته من القيء والإستفراغ أو أي عارض آخر، تأكدي من استشارة الطبيب في أقرب وقت ممكن ليقدم لك العلاج الذي يناسب طبيعة جسم طفلك أكثر.

طرق علاج تسنين الرضع

جدول التسنين عند الاطفال وابرز اعراضه

ليس من الأمر السهل أن تشاهدي طفلك وهو يعاني من أي ألم أكان طفيفاً أو مزمناً. لذلك، تأكدي من الإعتماد على الخطوات التالية خلال مرحلة التسنين:

  • إعطاء الطفل أغراض مخصصة للتسنين: تتعدد كثيرًا ألعاب التسنين التي يمكن لطفلك أن يستخدمها لعضها للحد من الألم الذي يعاني منه. هذه الألعاب مفيدة جدًّا وستلاحظين شعور طفلك براحة كبيرة عند استخدامها.
  • تقديم الأطعمة الباردة للطفل: إذا كان طفلك قد بدأ بتناول الأطعمة الصلبة، قدمي له الطعام البارد مثل اللبن الزبادي الذي يخفف من الألم بشكلٍ كبير.
  • تدليك اللثة: يمكنك تدليك لثة الطفل بنعومة ولطف إذ يساعد هذا الأمر الحد من الألم. لكن تأكدي من غسل يديك قبل اللجوء إلى اعتمادك هذه الطريقة.
  • استخدام جل التسنين: لقد تحدثنا سابقاً عن أنواع جل التسنين التي تساعد على الحد من أعراض التسنين المزعجة إلا أنه يجب عليك التأكد من الحصول على موافقة الطبيب للتأكد من أن الجل الذي تختارينه لا يحتوي على أي مكون من شأنه أن يؤثر سلباً على صحة الطفل.


إختبار الشخصية

ماذا تعرفين عن حمام طفلك؟ اختبري معلوماتك وستُفاجئين بالنتيجة!