ما هي أفضل التمارين لتغيير وضعية الجنين المقعدي؟

تمارين لتغيير وضعية الجنين المقعدي

قد يأخذ الطفل في أي مرحلة من الحمل الوضع المقعدي حيث تكون مؤخرة الطفل موجهة نحو الأسفل لتخرج أولا عند الولادة، مما يؤدي الى عملية إنجاب محفوفة بالمخاطر. لذلك يقدم لك موقع عائلتي اليوم أفضل تمارين لتغيير وضعية الجنين المقعدي.

تمارين لتغيير وضعية الجنين المقعدي:

يمكن للحامل أن تمارس بعض التمارين في أي وقت من الحمل لتحفيز الطفل على الحركة وتغيير وضعه، ولكن بعد استشارة طبيبها للتأكد من صحتها وصحة الجنين. إليك البعض من هذه التمارين الرياضية:

تمرين الهرة:

تمارين لتغيير وضعية الجنين المقعدي

إنزلي على يديك وركبتيك. إدفعي مؤخرتك للأعلى، شدي بطنك نحو الأسفل وارفعي رأسك كأنك تنظرين الى السقف ولكن دون تحريك عنقك. من ثم، أسقطي رأسك كأنك تنظرين على سرتك، انزلي مؤخرتك وقوسي ظهرك ليصبح شكل جسمك يشبه نصف دائرة. كرري هذا التمرين مع كل شهيق وزفير لعشر مرات.

تمرين إمالة المؤخرة:

تمارين لتغيير وضعية الجنين المقعدي

إستلقي على الأرض، اثني ركبتيك وحاولي رفع وركيك ما بين 9 و12 بوصة أعلى من رأسك. قومي بهذا التمرين ثلاث مرات يوميا لمدة 10-15 دقيقة قبل الأكل ، ففي هذا الوقت يكون الطفل في حالة نشاط.

تمرين الركبة إلى الصدر:

تمارين لتغيير وضعية الجنين المقعدي

اركعي واتكئي بساعديك على الأرض، بحيث يكون ذقنك للأسفل. ابقي على هذه الوضعية ما بين 5 و 15 دقيقة. قومي بهذا التمرين مرتين يوميا قبل الأكل لئلا تشعري بالانزعاج بعدها.

السباحة:

تمارين لتغيير وضعية الجنين المقعدي

قومي بالإنقلاب من الأمام إلى الخلف في الماء وغوصي في حوض السباحة إذ يعتقد ان انعدام الوزن داخل الماء يسهل على الجنين الدوران بنفسه وتغيير حركته.

تمرين الانقلاب الى الأمام:

تمارين لتغيير وضعية الجنين المقعدي

إركعي بركبتيك على السرير من ثم انحني الى الأمام بحذر لتصل راحتي يديك الى الأرض. ابقي على هذه الوضعية حوالي الثلاثين ثانية وكرري هذا الحركة اكثر من مرة في اليوم. تساهم هذه الحركة بشكل كبير في تغيير وضعية الجنين المقلوبة.

أخيرا، يمكن على المرأة التي لا تستطيع القيام بالتمارين الرياضية بحسب أوامر طبيبها أن تحاول التحرك بين الحين والآخر او المشي بشكل بطيء لحوالي النصف ساعة لتحفز اتخاذ الوضعية الطبيعية للجنين في الشهر التاسع مما يساهم في تجنب اللجوء للولادة القيصرية بقدر المستطاع.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إختبار: هل أنتِ حامل بتوأم؟