ما هي تطورات الطفل في الشهر الثالث؟

تطورات الطفل في الشهر الثالث

قد تشعرين أن الوقت يمر بسرعة فائقة وأن طفلك الرضيع الذي ولد بالأمس بات يبلغ منالعمر ثلاثة أشهر. نعم، هذه الأشهر الثلاثة فاتت وأنت لم تشعري بها! من الطبيعي أن تلاحظي قيام الطفل خلال هذه الفترة بحركات جديدة ويحاول تقليد بطريقة ما كل ما يراه من حوله. فما هي أبرز التطورات التي تحصل خلال هذا الشهر؟ بدايةً، يبلغ وزن الطفل خلال هذا الشهر نحو 6.5 كيلوغرامًا، ويزيد كيلوغراماً واحداً مع كل شهرٍ لاحق حتى يصل إلى عمر السبعة أشهر.

يتطور كثيرًا الجهاز العصبي خلال الشهر الثالث، الأمر الذي يؤدي إلى تمكن الطفل من تناول كمية زائدة من الحليب. كما ستلاحظين إمكان الطفل من النوم لمدة 6 إلى 7 ساعات على التوالي، ما يعني أنك ستتمكنين أخيرًا من الحصول على قسط كافٍ من الراحة!

لكن في حال سمعت صوت بكاء طفلك خلال الليل، ننصحك بالإنتظار لنحو دقيقة قبل التوجه إليه إذ إن معظم الأطفال يعودون إلى النوم من تلقاء نفسهم.

هذا وتصبح عضلات رقبة الطفل ورأسه أكثر قوةً خلال هذا الشهر، ما يمكّنه من التقلب من ظهره إلى بطنه والعكس. لكن يختلف هذا الأمر بين طفلٍ إلى آخر لذلك لا يجب أن تقارني بين طفلٍ وآخر. كما قد تلاحظين قدرة طفلك على رفع رأسه عندما يكون نائمًا على بطنه.

أيضًا، تلاحظين خلال هذه الشهر محاولة الطفل التواصل مع كل من يراه حوله من خلال الإبتسامة لهم. كما يخف كثيرًا بكاءه خلال هذه الفترة. لذلك، في حال شعرت أن طفلك يبكي لأكثر من ساعة واحدة خلال النهار، ننصحك باستشارة طبيب الأطفال لمعرفة السبب وراء ذلك.

أخيرًا، على رغم إصدار الطفل بعض الأصوات ويبدأ باللعب مع من يجده حوله إلاّ أنه لا يكون متمكنًا من التكلم بعد الى حين بلوغه الشهر السابع من عمره!



إختبار الشخصية

يتحدّد نوع بشرة الطفل منذ اليوم الأول.. فما نوع بشرة طفلك؟