اكثر امراض العيون شيوعاً عند الرضع

امراض العيون عند الاطفال الرضع

من قال إنّ عيون الصّغار تسلم من المشاكل والأمراض؟ هذا صحيح، فأمراض العيون شائعة جدّاً في أوساط الأطفال لاسيما الرضع منهم، ولكن لا داعي للخوف منها، إذ من السهل مداواتها بالعلاج الطبي الملائم. إليكِ في ما يلي الأبرز بينها:

اقرأي أيضاً: أعراض مشاكل العين والنّظر عند الأطفال

التهاب الملتحمة

في شكلٍ عام، يتأتّى التهاب الملتحمة عند الأطفال المولودين حديثاً سواء نتيجة الإصابة بالتهاب جرثومي أو فيروسي أم نتيجة انسداد القنوات الدمعية.

أعراضه:

- انتفاخ الجفنين واحمرارهما

- الدموع الزائدة عن حدّها

- سيل إفرازات مائية أو كثيفة من العينين

- احمرار بياض العينين

علاجه:

- الاستعانة بقطعة قماش نظيفة ومبلّلة بالمياه الساخنة لتدليك عيني الطفل وأنفه بمعدل 3 إلى 5 مرات في اليوم. فهذه الطريقة تخفّف من انسداد القنوات الدمعية وإفرازات العينين البيضاء أو الصفراء.

- فرك جفني الطفل بقطعة قطن مغمّسة بالماء الفاتر والملح، وذلك بمعدل مرتين إلى 3 مرات في اليوم.

- استشارة الطبيب بشأن قطرة عينية مضادّة للالتهاب وقادرة على مواجهة البكتريا والقضاء عليها.

الحول الكاذب

يمكن تعريف هذه الحالة على أنّها اختلال ظاهري في توازن العينين جرّاء اتّساع جسر الأنف ووجود طبقات جلدية إضافية بين الأنف وداخل العين.

أعراضه:

- التقاء نظر العينين عند نقطة واحدة

- انحراف الرؤية نتيجة انطواء الجهة الأنفية من الصلبة داخل الثَّنية الجَفنِيّة الأَنفيّة

علاجه:

- في أكثرية الحالات، لا يُخضع الطفل المصاب بالحول الكاذب للعلاج الطبي. ولكن على الأهل أن يستشيروا الطبيب الاختصاصي للتأكد ما إذا كان الحول حقيقياً أو كاذباً.

- في بعض الحالات، يلجأ الأطباء إلى الجراحة لدواعٍ تجميلية.

الغمش أو كسل العين

تشيع هذه الحالة في أوساط الأطفال الصغار وغالباً ما تُصيب إحدى العينين بالغمش نتيجة قدرة العين الأخرى على التركيز أكثر منها.

أعراضه:

- انحراف العينين في اتجاهين معاكسين

- غياب الرؤية العميقة

علاجه:

يمكن علاج العين الكسولة بالكمّادات الدافئة والقطرات العينية والنظارات الخاصة في حال تم تشخيصها في مرحلة مبكرة. والعكس صحيح، إذ يمكن لهذه الحالة من التغميش أن تؤثر سلباً في نظر الطفل وتحول دون تطوّره في الشكل الصحيح.

اقرأي أيضاً: 5 أنشطة تحفّز الرؤية عند الأطفال حديثي الولادة

الآن وقد تعرّفتِ على أكثر أمراض العيون شيوعاً في أوساط الرضع وأعراضها وطرق علاجها، ما عليكِ سوى أن تراقبي طفلكِ عن كثب وتتصرّفي بحكمة ومسؤولية متى لاحظتِ إحدى العلامات المذكورة أعلاه وتستشيري أهل الاختصاص لمّا تخرج الأمور عن سيطرتك.



إختبار الشخصية

إختبار: أجيبي على أسئلتنا وسنكشف أي أم جديدة أنت؟